المحرر موضوع: ساكو: حضور مسؤولين إيرانيين بمراسم تنصيب رئيس أساقفة الكلدان بطهران دعم كبير منذ 6 ساعات رووداو  (زيارة 1043 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ساكو: حضور مسؤولين إيرانيين بمراسم تنصيب رئيس أساقفة الكلدان بطهران دعم كبير
رووداو ديجيتال
11.11.2023

أكد الكاردينال لويس ساكو، بطريرك الكلدان في العراق والعالم، أن تواجد مسؤولين إيرانيين في مراسم تنصيب رئيس أساقفة الكلدان بطهران "دعم كبير جداً" له.

وشهدت محافظة دهوك، الجمعة (10 تشرين الثاني 2023)، مراسم تنصيب المطران عماد خوشابا جرجيس رئيساً لأساقفة الكلدان في طهران، بحضور بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال لويس ساكو، وسفير الفاتيكان لدى العراق، الى جانب شخصيات دينية مسيحية أخرى، ومسؤولين من القنصلية الإيرانية.

في هذا السياق، قال الكادرينال لويس ساكو، لشبكة رووداو الإعلامية، إن القنصلية ومسؤولين إيرايين تواجدوا في المراسم وهذا "دعم كبير جداً" للمطران.

ولد المطران المنتخب عماد في قضاء عمادية بتاريخ 4 نيسان 1978، من خوشابة جرجيس إبراهيم وپارسيه صادق ربان. له ثلاث أخوة واخت، وهم: عزيز وسربست وسردار وفلورا.
 
بدء دراسته الابتدائية في قضاء عمادية، وأكملها في دهوك. وهناك أكمل أيضاً درسة المتوسطة. وبعدها أنتقل إلى بغداد حيث باشر دراسة الإعدادية. وفي خضم ذلك دخل المعهد الكهنوتي / قسم الصغار في أيلول 1995. وبعد إنهاء دراسة الإعدادية هناك، إلتحق بالمعهد الكهنوتي / القسم الكبار سنة  1997.
 
رسم شماساً إنجيلياً في بغداد بتاريخ 16 تشرين الثاني 2003. ونال الدرجة الكهنوتية في كوماني بتاريخ 8 حزيران 2004، بعدما أنهى دراسة الفلسفة واللاهوت في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت في بغداد.
 

 
ساكو أشار إلى أن إقليم كوردستان "واحة بديعة للأمان والاستقرار وأيضاً التنوع والتعددية ".
 
وتمنى أن "يتعلم العراق، المركز، ويحقق ما حققه إقليم كوردستان خلال هذه السنواتط، موضحاً أن هناك تراجعاً بالخدمات وفي الجانب الأمني، وهناك مافيات وفساد وفوضى". 
 
"المهجرون المسيحيون من بغداد وسهل نينوى يعيشون في إقليم كوردستان بسبب الأمان والاستقرار"، أضاف الكاردينال ساكو، مستطرداً أن ما حدث في الحمدانية "يروّع ويرهب المسيحيين ويدفهم إلى الهجرة، وعلى الحكومة أن تجري تحقيقاً بأسرع وقت وأن تحاسب المسيئين".
 
يذكر أن كنسية الطاهرة الكبرى في الموصل، شهدت الجمعة، مراسم أربعينية ضحايا الحريق الذي التهم قاعة أعراس الهيثم في قضاء الحمدانية في أيلول الماضي وأودى بحياة 132 شخصاً.
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية