المحرر موضوع: في ضيافة مؤسسة الجالية الكلدانية والمركز الثقافي الكلداني  (زيارة 408 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


في ضيافة  مؤسسة الجالية الكلدانية والمركز الثقافي الكلداني
د. صباح قيّا

تم يوم السبت 11 تشرين الثاني 2023 عقد مؤتمر بيث نهرين السنوي الثاني لكتاب بلاد الرافدين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية بعد الظهر على قاعة مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيكن. ساهم في تنظيم المؤتمر ألمركز الثقافي الكلداني الذي مقره في نادي شنندوه ألكائن في منطقة ويست بلومفيلد, مشيكن, ومؤسسة الجالية الكلدانية التي مقرها في منطقة سترلنك هايت, مشيكن ايضاً. 
حضر المؤتمر لفيف من المهتمين بالكتب والكتّاب من مشيكن ومن مدينة وندزر الكندية أيضاً, بالإضافة إلى قناة القيامة التي  مقرها في كاليفورنيا. كما تابعها عدد آخر على منصة الزوم.
تضمن منهاج المؤتمر:

1.  تطوير الكتاب الجدد من مجتمع الناطقين بالآرامية – ألأستاذ روي كيسفورد باللغة الإنكليزية
2. ألكتابة عن الإبادة الجماعية والبقاء – ألأستاذ سعد مراد باللغة الإنكليزية
3. ألكتابة عن التأريخ القديم للكلدان - ألأستاذ حبيب حنونا الذي تعذر حضوره, للأسف الشديد, بسبب ظرف صحيّ طارئ. ألتمنيات المخلصة  له بالشفاء العاجل.
4. ألمرأة الإسطورية في بلاد ما بين النهرين – ألإعلامية وئام نعمو باللغة الإنكليزية
5. جوانب معينة من الشعر العربي – د. صباح يعقوب باللغة العربية. كان لي شرف تلبية دعوة منظمي المؤتمر والمشاركة بالموضوع المنوه عنه والذي سأتطرق إلى حيثياته باقتضاب لاحقا.
https://www.facebook.com/photo?fbid=733572515462923&set=pcb.733572555462919
6. تجربة الكتابة وأهمية التعليم والهوية الكلدانية – د. عضيد ميري باللغة العربية
كانت للأستاذ نبيل رومايا حصة للتعريف عن كتابه الذي صدر حديثاُ والموسوم " سيرة عراقية في المهجر الأمريكي.  وأيضاً كانت للمحامي مرشد كرمو حصة للتعريف عن كتبه وكتاباته.
 
جوانب معينة من الشعر العربي
تعريف الشِعر
فكرة تتجسد إلى كلمات ذات إيقاع موسيقي تنفذ إلى أعماق الذوق الإنساني, وبالأخص عندما تصدر بإلهام عفوي, وقد لا يُصدّق الشاعر بعد حين بأنه حقاً من صاغ تلك الكلمات.

أشكال الشِعر العربي
 1- الشعر العمودي:
 يعدّ الجذر الأصلي لكل أنواع الشعر.
 تضم مجموعة أبيات كل بيت يتألف من مقطعين (شطرين)؛ يُسمّى الأول (ألصّدر)، والثّاني (ألعَجْز). 
تُطلق كلمة القصيدة على سبعة أو أكثر من الابيات الشعرية
يلتزم بالبحر (16 بحر): ألمُتدارَك، ألمُتقارِب، ألمُجتثّ، ألمُقتَضَب، ألمُضارِع، ألخفيف، ألمُنسرِح، ألسّريع، ألرَّمَل، ألرَّجَز، ألهَزَج، ألكامل، ألوافر، ألبَسيط، ألمَديد، ألطّويل. والوزن (ألتفعيلة) والقافية.
ألتطور اللغوي للشعر العمودي
ألشعر في عصر الجاهلية (إمرؤ القيس)
 قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ      بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحومَلِ
 
ما تم نشره في كتاب "في الشعر الجاهلي" للدكتور طه حسين
  عن إنتحال الشعر الجاهلي، وتأكيد هذا الانتحال بأدلة كثيرة، أهمها:
1- أن هذا الشعر المنسوب إلى الجاهليين لا يمثل الحياة الجاهلية
2- وأنه لا يمثل اللغة نفسها             
3- كما أنه لا يمثل اللهجات العربية

 الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري (718م 786م) واضع علم العروض والقافية, أي في العصر العباسي. إذن كيف تم تنظيم القصائد قبل ذلك العصر بحسب بحور الشعر التي وضعها.

 ألشعر في العصر الأموي (الأخطل)
   صريعُ مُدام يرفع الشَّرْبُ رأسه   ليحيا وقد ماتتْ عظامٌ ومفصلُ
 نهاديه أحيانًا وحينًا نجره            وما كاد إلا بالحشاشة يعقلُ
  ألشعر في العصر العباسي (ألبحتري)
 وأطلس ملء العين يحمل زوره    وأضلاعه من جانبيه شوى نهدُ   
 ألشعر في العصر الحديث (معروف الرصافي)
 لقيتها ليتني ما كنت القاها        تمشي وقد أثقل الإملاق ممشاها
أثوابها رثّةٌ والرجل حافية         والدمع تذرفه في الخدّ عيناها
 ألشعر في العصر الحديث (ألجواهري)
 سلام على هضبات العراق           وشطيه والجرف والمنحنى
على النخل ذي السعفات الطوال     على سيد الشجر المقتنى

 2- الشعر الحديث (ألشعر ألحر؟):
حرية إختيار الوزن وعدم الإلتزام بتفعيلات البحور الـ16
 عدم الإلتزام بتفعيلة أو قافية واحدة أو طول محدد للأسطر
 يمتاز باللّحن الموسيقي المُصاحب للأبيات/ المقاطع الشعريّة
بدايات هذا النوع من الشعر ظهرت من العراق عام 1947 على يد الشاعر بدر شاكر السياب، وبعض الشعراء ينسبونه لـ نازك الملائكة التي عاصرته.
- بدر شاكر السياب من إنشودة المطر
 ومنذ أنْ كنّا صغاراً، كانت السماءْ,
تغيمُ في الشتاءْ
ويهطل المطرْ،
وكلَّ عام ـ حين يعشب الثرى ـ نجوعْ
ما مرَّ عامٌ والعِراق ليس فيه جوعْ.
مطرْ...مطرْ...مطرْ...

 3- الشعر الحر(ألشعر المننثور أو النص النثري أو
القصيدة النثرية؟):
 لا يلتزم بأي معيار من معايير الشعر العمودي أو الحديث.
من قصيدة الرحيل – مظفر النواب
يا وحشةَ الطرقاتِ
لا خبرٌ يجيءُ من العراقِ
ولا نديمٌ يُسكرُ الليلَ الطويلْ
مضت السنينُ بدون معنى
يا ضياعي
تعصفُ الصحرا وقد ضلَّ الدليلْ
لم يبقَ لي من صحبِ قافلتي سوى ظلّي
وأخشى أن يفارقني
وإن بقي القليلْ

 4- شعر الرباعيات
هذا الشكل من الشعر دخل اللغة العربية من الأدب الفارسي
عادةً تكون الرُباعيّات مكونة من أربعة أبيات فقط، تحمل فكرة تنتهي بانتهاء الأبيات الأربعة
 عمر الخيام 1131-1048 م
نوسترا داموس 1566-1503 م
 (1889 - 1957) من رباعيات ألطلاسم – إيليا أبو ماضي
 جئتُ، لا أعلم من أين، ولكنّي أتيتُ
ولقد أبصرت قدّامي طريقا فمشيتُ
 وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيتُ
 كيف جئتُ؟ كيف أبصرتُ طريقي؟ لست أدري

رد المطران السرياني بولص بهنام ” كلمات إيمان“
أنا في الدنيا وأدري كيف للدنيا أتيتُُ
قد رأيت الدربَ قدامي ضياءً فمشيتُ
وسأبقة ماشياً بالنور هذا ما رأيتُ
أنا أبصرت بعين العقل والقلب طريقي
أنا أدري

من ملحمة أين حقي - محمد صالح بحر العلوم  (1909 - 1992) 

رحت أستفسر من عقلى وهل يدرك عقلى
محنة الكون التى استعصت على العالم قبلى
ألأجل الكون أسعى أنا أم يسعى لأجلى
وإذا كان لكل من فيه حق: أين حقى؟!

ألشعراء المسيحيون عبر العصور
 شعراء النصرانية قبل الإسلام
 شعراء النصرانية بعد الإسلام
 لويس شيخو اليسوعي (1859 – 1927م)
راهب يسوعي كلداني
 أَدِيبٌ ومُؤرِّخٌ ولاهُوتِيٌّ رَائِد
أَحَدُ أَبرَزِ أَعلَامِ النَّهضةِ العِلمِيةِ والأَدبِيةِ فِي العَالَمِ العَرَبِي

ألشعراء ألكلدان
لا يتوفر إحصاء مُوثّق
عدد كبير ممن يقرض الشعر بالعربية أو الكلدانية أو الإنكليزية ولغات الشتات الأخرى
تشجيع ودعم الباحثين وطلبة الدراسات العليا في هذا المجال

من ديوان تراجيديا: كم مرةً كم؟
كمْ مرةً كمْ مِنَ المرّاتِ نَصْرُخُ كمْ وكمْ ؟
كمْ مرةً يخرجُ من صدورِنا ماءٌ ودمْ ؟
كمْ مرةً نرضى الشهادةَ بعزٍّ لا ندمْ ؟
كمْ مرةً مِن أجلِ الصليبِ نحتملُ الألمْ ..... كمْ ؟

من ديوان ومضات الألم الحاضر
نحنُ في سومرَ كتبناها حروفاً بديعه
وفي بابلَ شيّدنا ما تضاهيه الطبيعه
ومِنْ آشورَ أجبرنا الممالكَ أنْ تطيعَ
كيفَ للآثارِ تلكَ أنْ تضيعَ؟...منْ أنادي؟

من ديوان جدائل مزركشة

من قصيدة عذراً لدجلة والفرات
            أسفي لدجلة يستجديَ ماءَ              تباً لمنْ سقيَ العراقَ دماءَ                 
           وذا الفراتُ يبكي يومَهُ عطشاً          فبدى بطولهِ رقعةً جرداءَ 

وتستمر إلى أن تنتهي بالبيتين التاليين:

 عُذراً لدجلة والفرات كلاماً              حَبَسْتُ لهُ دمعَ عينيَّ حياءَ
 نظَمْتُهُ شعراً يُجَسّدُ داخلي               إنَّ الفؤادَ يهفو لهُما وفاءَ

من ديوان معشر الكلدان, متى نصحو؟
معشرَ الكلدانَ, لا تَجزعوا مِنْ صَدى أشعاري
ليسَ ما قيلَ في القريضِ إلّا سيْلُ أفكاري
صَراحَتي لا تُشترى بدولارٍ أو دينارِ
ونَقْدُ الذاتِ ينبعُ مِنْ معاناةِ الاحرارِ
متى نصحو؟

من قصيدة نَعمْ أنا كلداني

 أنا لا أرى العيبَ في كونيَ كلدانيْ          بلْ العيبُ كلُّ العيبِ في غدرِ الزمانِ
أنا مِنْ بابلَ أصلي وهذيْ كُنيَتيْ           والفخرُ أن تَظلَّ مَجْدَ كلِّ إنسانِ

وتستمر إلى أن تنتهي بالبيت التالي:

 إني خُلِقْتُ لأبٍ قالَ ما قالهُ             نَقلاً لهُ أجدادي نعمْ أنا كلداني

بالإمكان الإطلاع على مجريات المؤتمر بالنقر على الرابط أدناه وإدخال كلمة المرور
uK9zE=.m
https://us06web.zoom.us/rec/share/MIuXzJ7JCtlsy5efHMe07SCrJoNwgC9Lo_hdWoVFdZI2q7BJ3VwdaHPdjTZKISPb.H4uPmtEW2_bWtKdq


 
[/b]



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
جـهـودكم مشكـورة أنت أخي صباح وجـميع العاملين معـك ، والمشاركـين في هـذا اللـقاء

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً جزيلاً أخي الاستاذ مايكل على كلماتك التقديرية النبيلة.
نتعلّم منك الكثير والحياة مدرسة يتعلّم الكلّ فيها من البعض.
تحياتي


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أدناه رابط لمؤتمر الكتاب السنوي الثاني قابل للتشغيل بكلمة مرور
uK9zE=.m
ألرابط:
https://us06web.zoom.us/rec/share/MIuXzJ7JCtlsy5efHMe07SCrJoNwgC9Lo_hdWoVFdZI2q7BJ3VwdaHPdjTZKISPb.H4uPmtEW2_bWtKdq
• يرجى ملاحظة أن الصوت رديء ويبدو غير واضح في بعض الأجزاء لأنه تم تسجيله عبر جهاز كمبيوتر محمول وليس عبر ميكروفون.
• قم بالتمرير والتقدم في شريط الدقائق كما تراه ضروريًا لالتقاط كل عرض تقديمي.
•  مع عرض تقديمي (Roy Gessford)  إبدأ الإستماع في الدقيقة 0.30 ينتهي في الدقيقة 1:09
ألأستاذ سعد مراد يبدأ عند الدقيقة 1:09 وينتهي عند 1:38.
تليها أسئلة وأجوبة تنتهي في الدقيقة 1:47
استراحة قصيرة من الدقيقة 1:48 إلى الساعة 2:30.
• ألمحامي مرشد كرمو 2:32 – 2:34
• ألأستاذ نبيل رومايا 2:35 – 2:38
ألإعلامية وئام نعمو 2:38 – 3:12 يتبعها أسئلة وأجوبة 3:12 – 3:18
 د.صباح يعقوب 3: 18 – 3:49 تليها أسئلة وأجوبة 3:49 – 3:58.
• د. عضيد ميري  الدقيقة 3.58 – 4:18.


Below is the Zoom link for the 2nd annual writer's conference with a workable password (uK9zE=.m).
•   Please note that the audio is poor and sounds gibberish in parts since it was recorded via a laptop computer and not a microphone.
•   Scroll and advance the minutes bar as you see necessary to capture each presentation.
•   Start listening @ minute 0.30 (Roy Gessford) with a Power PowerPoint presentation and finish at minute 1:09.
•   Saad Murad starts @ minute 1:09 and ends at 1:38. followed by Q & A that ends @ 1:47.
•   Short intermission from minute 1:48 to 2:30.
•   Murshid Garmo 2:32 – 2:34
•   Nabil Roumaya 2:35 – 2:38
•   Weam Namou 2:38 – 3:12 followed by Q & A 3:12 – 3:18
•   Sabah Yacoub 3: 18 – 3:49 followed by Q & A 3:49 – 3:58.
•   Adhid Miri @ minute 3.58 – 4:18.
•   To listen, you need to copy & paste the following Zoom password uK9zE=.m
https://us06web.zoom.us/rec/share/MIuXzJ7JCtlsy5efHMe07SCrJoNwgC9Lo_hdWoVFdZI2q7BJ3VwdaHPdjTZKISPb.H4uPmtEW2_bWtKdq