المحرر موضوع: الصحافة الآشورية تحتفل في عيدها الـ 174 في مدينة كوتنبيرغ السويدية وتقديم جائزة أفضل صحفي لعام 2023  (زيارة 366 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Arbeel khoshob chamaky

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
الصحافة الآشورية تحتفل في عيدها الـ 174 في مدينة كوتنبيرغ السويدية
وتقديم جائزة أفضل صحفي لعام 2023



تحت شعار (مسيرة الحبر الأحمر) أقامت جمعية رامسين الثقافية حفلاً ثقافياُ متنوعاً، تزامناً مع الذكرى السنوية 174 ليوم الصحافة الآشورية، وذلك من يوم الأحد المصادف الخامس من تشرين الثاني 2023، والذي تم أقامته على قاعة البيت الثقافي الآشوري في ضاحية فرولاندا في مدينة كوتنبيرغ السويدية.

تم افتتاح الحفل بالوقوف دقيقة صمت أجلال واكرام على ارواح شهداء الصحافة الأشورية وشهداء فاجعة بغديدا. رحب بعدها السيد ادموند كابي عريف الحفل بالجمهور الغفير وعدد من الشخصيات المعروفة على الساحة القومية والوطنية:

- السيد أسلان أكباس عُمدة مدينة كوتنبيرغ السويدية.

- ممثلي من الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد وتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في مدينة كوتنبيرغ.

- ممثلي من مؤسساتنا القومية، الروحية والثقافية الاجتماعية في المدينة أعلاه.

- عدد من الشخصيات الأكاديمية والصحافية.



ألقى بعدها السيد عمانوئيل خوشابا ممثلاً عن جمعية رامسين الثقافية راعية الحفل أعلاه، والتي بين من خلالها الجذور التاريخية للصحافة الآشورية وموقعها الطلائعي والمقدام عن باقي الصحف المتعلقة بشعوب منطقة الشرق الأوسط. توالت بعدها كلمة الأب الفاضل عمانوئيل أيشايا، ومن ثم كلمة الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، تليت أيضاً بعض المساهمات الشعرية.

تضمن برنامج الحفل مناظرة ثقافية شيقة ومباشرة خلال شاشة الزووم، والتي جمعت عدداً من الشخصيات الأكاديمية و رموز من صحافتنا القومية:

- الدكتور عماد شمعون من جامعة بيروت - لبنان.

- الأستاذة المساعدة دينس آجيري – من جامعة كولومبيا – نيويورك، اميركا.

- السيد أوكين هانينكي – أعلامي وصحفي من السويد.



تخلل الحفل العديد من الأغاني القومية والوطنية التي ساهم فيها عدد من فناني شعبنا، ومن ثم معرض من اللوحات الفنية الخاص بالرسم التجريدي للفنانة أربيل جمكي، بالإضافة الى عرض متنوع للعديد من المنشورات الصحفية الآشورية، وشارك Assyria TV في نقل حي ومباشر لوقائع الحفل أعلاه.

قبل نهاية الحفل تم تكريم مجموعة Assyria TV كأفضل صحفي لعام 2003، ونيلها بجدارة الجائزة السنوية المقدمة من قبل جمعية رامسين الثقافية، نتيجة للجهود المثمرة والخدمات العديدة التي تقدمها الى المسيرة الأعلامية والثقافية لشعبنا.

وقام الملفان ميخائيل ممو بتسليم الجائزة أعلاه الى السيد كبرئيل يونان مدير مكتب قناة Assyria TV في مدينة كوتنبيرغ.



روابط فيلم الحفل

https://www.youtube.com/watch?v=Yxx368CELP0