المحرر موضوع: إسرائيل تخطط لإغراق أنفاق حماس بمياه البحر  (زيارة 182 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إسرائيل تخطط لإغراق أنفاق حماس بمياه البحر
الحكومة الإسرائيلية لم تقرر بعد تنفيذ خطة لغمر الأنفاق التي أعدتها حماس تحت غزة بينما لم تستكمل بعد عملية الافراج عن كامل الرهائن ومعظمهم عسكريون.
MEO

أنفاق غزة تمثل معضلة للجيش الإسرائيلي المجازفة باقتحامها انتحار
 إسرائيل تتوقع مرحلة جديدة صعبة للحرب في غزة
 هل استعدت حماس لسيناريو إغراق إسرائيل لشبكة أنفاقها؟
 سبق للقاهرة أن غمرت أنفاقا لحماس على الجانب المصري من الحدود مع غزة

واشنطن - ذكر موقع 'واي نت' الإخباري العبري نقلا عن تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال، أن الجيش الإسرائيلي يعمل على إقامة ما لا يقل عن خمس مضخات قادرة على نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة، لاستخدامها في محاولة إغراق الأنفاق التي أقامتها حركة حماس وتستخدمها كتائب عزالدين القسام الجناح العسكري للحركة وكذلك كتائب سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في مهاجمة قواته.

وأشار إلى أن تقديرات الجيش لعملية غمر الأنفاق في قطاع غزة قد تستغرق بضعة أسابيع، بينما تمثل تلك الأنفاق منذ بداية الحرب معضلة ولا يستطيع الجيش الإسرائيلي المجازفة بدخولها خشية الكمائن والعبوات الناسفة التي قد يكون زرعها مسلحو حماس وهم الأكثر دراية بالشبكة الواسعة لتلك الأنفاق والأكثر قدرة على التحرك داخلها بحكم معرفتهم بمداخلها ومخارجها والمخابئ التي أقاموها لحالات الطوارئ.

وتطهير الأنفاق جزء مهم من الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد حماس في قطاع غزة ردا على الهجوم الذي شنته الجماعة الفلسطينية المسلحة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ويقول الجانبان إن الأنفاق تمتد مئات الكيلومترات تحت غزة ويجنح الجيش إلى استخدام الروبوتات وغيرها من وسائل التكنولوجيا المتقدمة التي تعمل عن بعد في محاولات استكشافها وتدميرها.

وذكرت صحيفة 'وول ستريت جورنال' الأميركية أمس الاثنين نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن إسرائيل قامت بتجميع نظام كبير من المضخات التي يمكن استخدامها لغمر الأنفاق التي تستخدمها حركة حماس تحت قطاع غزة في محاولة لطرد مقاتليها.

وذكر التقرير أنه في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني تقريبا، أكمل الجيش الإسرائيلي إنشاء ما لا يقل عن خمس مضخات على بعد حوالي ميل شمال مخيم الشاطئ للاجئين، والتي يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة، مما يؤدي إلى إغراق الأنفاق في غضون أسابيع.

ولم يكن من الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستفكر في استخدام المضخات قبل إطلاق سراح جميع الرهائن، بحسب الرواية. وقالت حماس في وقت سابق إنها قامت بإخفاء أسرى في "أماكن وأنفاق آمنة".

وعندما سُئل عن هذه المعلومات، قال مسؤول أميركي إنه من المنطقي لإسرائيل أن تجعل الأنفاق غير صالحة للعمل وأنها تستكشف مجموعة من الطرق للقيام بذلك.

وقالت الصحيفة الأميركية إن مسؤولا في الجيش الإسرائيلي رفض التعليق على خطة الفيضانات، لكن نُقل عنه قوله: "إن قوات الدفاع الإسرائيلية تعمل على تفكيك قدرات حماس الإرهابية بطرق مختلفة، باستخدام أدوات عسكرية وتكنولوجية مختلفة".

وذكرت أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة لأول مرة بهذا الخيار الشهر الماضي، مضيفة أن المسؤولين لا يعرفون مدى قرب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من تنفيذ الخطة. ونقلت عنهم قولهم إن تل أبيب لم تتخذ قرارا نهائيا بالمضي قدما أو استبعاده.

وغمر الأنفاق بالمياه خطة سبق أن طبقتها القاهرة بعد الإطاحة بنظام الإخوان ضمن جهود كبح تهريب الأسلحة على الجانب المصري من الحدود مع غزة في خضم اتهامات للحركة الفلسطينية بالارتباط بجماعة الإخوان.   

وفي تطور آخر قال إيلون ليفي المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء إن إسرائيل تتوقع قتالا صعبا في المرحلة الجديدة من حربها في غزة، لكنها منفتحة على أي "رأي إيجابي" بخصوص خفض الضرر الواقع على المدنيين مادامت النصيحة متسقة مع هدفها لتدمير حماس، مضيفا في إفادة للصحفيين "نمضي قدما في المرحلة الثانية الآن. إنها مرحلة ستكون صعبة عسكريا".