المحرر موضوع: ايران تحذر أميركا من عواقب تشكيل تحالف بحري لصد هجمات الحوثيين  (زيارة 166 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31521
    • مشاهدة الملف الشخصي
ايران تحذر أميركا من عواقب تشكيل تحالف بحري لصد هجمات الحوثيين
مدمرة أميركية تسقط مسيرة انطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون بعد أن هاجمت الحركة السفينة التجارية أردمور إنكاونتر بزوارق في باب المندب.

جهود أميركية لوقف هجمات الحوثيين
صنعاء - حذّر وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا أشتياني الولايات المتحدة من تشكيل تحالف دولي في البحر الأحمر لمواجهة هجمات الحوثيين في اليمن وذلك في تصريحات لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا" الخميس تعليقًا على محاولة واشنطن تشكيل قوة دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر.
وأشار إلى أن المنطقة لم تعد قادرة على تحمل المزيد من صراعات القوى، وأن الجانب الأميركي لا يمكنه القيام بمثل هذه الخطوة موضحا أن الاميركيين "إذا أرادوا ارتكاب مثل هذا الحماقة، فسوف يواجهون مشاكل هائلة. كل الدول موجودة في هذه المنطقة وهي منطقتنا نحن".
وأكد أن بلاده لديها سيطرة على تلك المنطقة، وأنه "لا يستطيع أحد على الإطلاق المناورة فيها" في تلميح للهجمات التي تطال القواعد الاميركية في عدد من الدول مثل العراق وسوريا.

ويواصل الحوثيون شن هجمات تستهدف الناقلات والسفن في البحر الأحمر رغم التهديد باستخدام القوة من قبل المسؤولين الاميركيين وكذلك الحكومة الإسرائيلية.
وقالت القيادة المركزية الأميركية في وقت مبكر الخميس إن الولايات المتحدة أسقطت طائرة مسيرة انطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون أثناء الاستجابة لنداء من ناقلة ترفع علم جزر مارشال في جنوب البحر الأحمر أمس الأربعاء.
وأضافت القيادة المركزية في منشور على منصة إكس، تويتر سابقا، أن المدمرة مايسون التابعة للبحرية الأميركية أسقطت المسيرة التي انطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون بعد أن هاجمت الحركة السفينة التجارية أردمور إنكاونتر بزوارق.
وتابعت أن صاروخين أطلقا من منطقتين يسيطر عليهما الحوثيون في اليمن لكنهما لم يصيبا السفينة وتمكنت من متابعة طريقها دون وقائع أخرى موضحة أنه لم تصلها تقارير عن تعرض السفينة أو طاقمها لإصابات أو أضرار.
وهذه هي الواقعة الأحدث في سلسلة من الهجمات استهدفت بها حركة الحوثي المتمركزة في شمال اليمن سفنا تقول إنها مملوكة لإسرائيل أو متجهة لها كان اخرها محاولة استهداف سفينتين من قبل زوارق على متنها عدد من المسلحين.
وتعرقل الحركة التي تسيطر على العاصمة صنعاء مرور تلك السفن عبر مضيق باب المندب فيما تنسق واشنطن مع الرياض بهدف حماية الملاحة البحرية.
وملف امن السفن في مشيق باب المندب محور مباحثات بين مستشار الأمن القومي جيك سوليفان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في المملكة الأربعاء.
وتدخل الحوثيون في اليمن في الصراع بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس الذي تسربت تبعاته في أنحاء الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، إذ هاجمت سفنا في ممرات ملاحية حيوية وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل نفسها.
وقال الحوثيون السبت إنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن جنسياتها وحذروا جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية فيما حذرت واشنطن وتل ابيب من استهداف الملاحة البحرية مهددتين باستخدام الحلول العسكرية.
وكشفت مصادر عسكرية إسرائيلية عن ارسال السفينة الحربية المزودة بالصواريخ ساعر 6 في البحر الأحمر لحماية السفن المتجهة الى إسرائيل.
وفي إشارة الى حجم التهديد الذي يلحق بالملاحة البحرية  قالت مصادر إن تكلفة شحن البضائع عبر البحر الأحمر ترتفع مع تصعيد الحوثيين في اليمن هجماتهم على السفن التي يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل في غمرة مخاوف من أن يمتد تأثيرها إلى تعطيل الإمدادات العالمية التي تبحر عبر المنطقة.