المحرر موضوع: عرس في دهوك: كابني تحتفل بالذكرى 30 لتاسيسها  (زيارة 565 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل منظمة كابني

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 55
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عرس في دهوك:
كابني تحتفل بالذكرى 30 لتاسيسها

تحت شعار "معاً يستمر الأمل" وبرعاية قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الآشورية، وبحضور ومشاركة مرجعيات ونخب حكومية وكنسية ومجتمعية واكاديمية يتقدمهم معالي الدكتور بشتيوان صادق، وزير الاوقاف والشؤون الدينية في اقليم كوردستان، وسعادة السفير البابوي، المطران ميتيا ليسكوفار، ومطارنة من جميع الكنائس الرسولية وممثلون عن محافظة دهوك والادارات والمديريات التابعة لها، وممثلون من دائرة المنظمات غير الحكومية والمنظمات المحلية والدولية ومرجعيات مجتمعية من مختلف الانتماءات والهويات القومية والدينية والمناطقية احتفلت منظمة (كابني) واحتفلت معها نوهدرا – دهوك بالذكرى الثلاثين لتاسيسها مساء يوم السبت 11 تشرين الثاني 2023.
بسبب محدودية استيعاب قاعة الاحتفال، قاعة محمد عارف جزيري، فان الحضور الذي غصت به القاعة كان بناء على دعوات وجهتها المنظمة ولباها المدعوون تعبيرا وتقديرا لما تعنيه (كابني) واعمالها ومسيرتها لخدمة المجتمعات المستضعفة على مدى ثلاثة عقود من النشاط المتنامي والمتوسع في حجمه ونوعه وجغرافيته والياته.
الرابط الى فديو برومو عن الاحتفال. الفيديو الأول:
https://youtu.be/HlGEZZbk1sg
الفيديو الثاني:
https://youtu.be/k-RhTs2MzUU
الرابط الى البوم بالصور:
https://youtu.be/oj0IuIuHqrs?si=658TeEkhyhZ33mdp
التسجيل الكامل للاحتفال سيتم نشره قريبا على قناة نوهدرا وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بعد انجاز مونتاجه.

تزين مدخل القاعة باعلام الكنائس والمنظمات المانحة التي لولا دعمها لما تمكنت (كابني) من تحقيق ما حققته من خدمات، والتي لولا ثقتها باداء وشفافية المنظمة لما استمر وتنامى دعمها.
في الممرات الى قاعة الاحتفال تمكن الحاضرون من التعرف وبالصور والمعلومات من خلال الشاشات الالكترونية على مسيرة عمل كابني خلال 30 سنة، كما تعرفوا على اقسام برامج المنظمة: المسيحية المشرقية، التطوير المجتمعي، الصحة، المناصرة.
كما تعرفوا على المطبوعات التي قامت بنشرها المنظمة في مطبعتها، مطبعة نصيبين، او مولت طبعها في مطابع اخرى. حيث تضمن ذلك اكثر من 200 عنوان لكتب او كراسات او مجلات ودوريات بالسريانية او عن تاريخ واداب السريانية.
الطريق الى قاعة الاحتفال استضاف معرضا بعنوان "أهلا بكم في العراق الملون" والذي تضمن 24 بوسترا تعريفيا بشخصيات عراقية، ادباء وفنانون ورياضيون ورجال دولة، من مختلف التنوع القومي والديني للاقليات العراقية.
بدأ الاحتفال في القاعة التي بلغ الحضور فيها حوالي 500 شخص بالنشيدين الوطني العراقي والكوردستاني ودقيقة صمت للصلاة من اجل السلام.
بعدها تم عرض فلم وثائقي لمسيرة كابني منذ تاسيسها. الرابط الى الفيديو:
https://youtu.be/uaOkad_9e04

تلته كلمات بالمناسبة استهلها راعي الاحتفال، قداسة البطريرك مار آوا، بكلمة اشاد فيها بدور المنظمة ومباركا لها رسالتها. وتوجه بالشكر الخاص الى مدير المنظمة الخوري عمانوئيل يوخنا وقدم له صليبا بالمناسبة.
كلمة سعادة السفير البابوي تضمنت ايضا التقدير العميق للمنظمة وتمنيات بالمزيد من العطاء.
فيما تضمنت كلمة محافظة دهوك والتي القاها السيد ماجد سيد صالح التقدير العالي لعمل المنظمة الذي توجه الى المجتمعات المستضعفة من جميع الطيف القومي والديني وفي مختلف المناطق ومختلف الخدمات.
تلتها كلمة دائرة المنظمات غير الحكومية التي اشارت الى تميز عمل كابني.
اما كلمة الشركاء المانحين للمنظمة والتي القاها السيد نديم أمان من ابرشية كولون الكاثوليكية في المانيا بالنيابة عن الشركاء فقد كانت شهادة على الثقة التي تتمتع بها كابني لدى الشركاء المانحين والتي هي من ثمار الشفافية والحرفية في عمل المنظمة، وأكد السيد أمان على التزام المانحين دعم المنظمة بناء على هذه الثقة والحرفية.
كما القت السيدة لبنى بدري هرمز كلمة قصيرة بالنيابة عن المستفيدين من برامج المنظمة.
كلمة المنظمة القاها الخوري عمانوئيل يوخنا والتي شكر فيها جميع من شارك في مسيرة المنظمة وفي مقدمتهم المجتمعات المستفيدة التي ورغم الصعاب والتحديات فانها ثابتة في الأمل بمستقبل كريم في الوطن، وشكر الجهات المانحة على دعمها وكذلك الحكومية الادارية والمجتمعية على تعاونها. (نص الكلمة في نهاية التقرير).

وتضمن الاحتفال تقديم دروع الشكر الى مؤسسي المنظمة، المنظمات المانحة، الشركاء المحليين من الكنائس والمؤسسات والشخصيات المجتمعية، وكذلك الى المساهمين في رعاية الاحتفال ماديا.

الفقرات الاحتفالية للبرنامج تضمنت:
•   كورال الكنيسة الارمنية الذي انشد ترتيلة واغنية ارمنية
•   كورال الكنيسة الكلدانية
•   قصائد بالسورث والعربية للشاعر عامر حمزة والذي نشا وترعرع في دورة الاثوريين – بغداد وتعلم السورث وليكتب بها قصائده الشعرية الى جانب القصائد بلغته العربية الأم.
•   فرقة مشاخت الفنية التي ادت اغاني بمختلف اللغات الوطنية العراقية.
•   فرقة اورنينا للرقص الشعبي التي قدمت من القامشلي للمشاركة في الاحتفال.
•   فرقة ئاشتي للاطفال والصبايا الايزيدية من مركز ئاشتي في شاريا وهو احد المراكز التي اطلقتها ورعتها المنظمة للاطفال النازحين من سنجار.
•   فديو تعريفي باثنين من اعمدة المنظمة: الاب الراحل هورست اوبركمبف وهو الاب الروحي للعلاقة بين الكنيسة اللوثرية الالمانية والكنائس المشرقية في طورعبدين والعراق وهو من اوائل داعمي المنظمة، والمرحوم رابي بطرس اسخريا الذي أدار المنظمة متطوعا منذ تاسيسها لحين رحيله عام 2009.
•   اغاني من المطرب جورج سام
انتهى الاحتفال وبقي صداه يتردد في دهوك وسهل نينوى والمهجر كاحتفال متميز في مضمونه وشكله وحضوره.

في اليوم الثاني، الاحد 12 تشرين الثاني، ترأس قداسة البطريرك مار آوا قداس شكر على نية المنظمة في كاتدرائية مريم العذراء في دهوك. شارك في القداس المؤمنون من مختلف الكنائس بالاضافة الى الشركاء المانحين ومنتسبي المنظمة.

كلمة مدير المنظمة الخوري عمانوئيل يوخنا

قداسة مارن مار آوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشورية
صاحب المعالي الدكتور بشتيوان صادق وزير الاوقاف والشؤون الدينية
اصحاب الغبطة والنيافة والسيادة والحضور الكريم مع حفظ الالقاب
ܝܘܡܐ ܒܪܝܟ̣ܐ، نهاركم سعيد روز باش Good afternoon
معا يستمر الامل لا تقتصر جماليتها على تركيبتها اللغوية بقدر ما هي جميلة في مضمونها وتكاملها كما تكتمل الابعاد الثلاثة للاشياء، ولتجسد مع بعض رسالة يمكن تحسسها وعيشها.
فمعاً تعبر عن الفاعل او الناقل لهذه الرسالة، وهي ليست محصورة بفاعل واحد بل تشملنا جميعا فنحن جميعا موجودون في: معاً.
ويستمر تشير الى ديمومة الفعل، فاذا كنا اليوم نستذكر الذكرى الثلاثين لبداية هذا الفعل، فنحن معا متشاركون لاستمرارية هذا الفعل، وكما قال سعادة السفير في رسالة تاكيد مشاركته حيث قال: يسعدني ان اشارك في احتفالية اول ثلاثون سنة.
وكلمة الأمل هي الرسالة التي حملناها وبشرنا بها في الأمس ونبشر بها اليوم وغدا.
وبذلك يكتمل المشهد الثلاثي الابعاد لعملنا بجملة ثلاثية الكلمات: معاَ يستمر الأمل.

الأمل كلمة يمكن ان نتحدث عنها كثيرا، ليس لانها جميلة فحسب، بل ولاننا كافراد وجماعات ومجتمعات وشعوب نحتاج اليها كثيرا.
واليوم اكثر من اي وقت مضى، حيث الكوارث الطبيعية، والاكثر ايلاما منها الكوارث من صنع البشر تتكرر وتتوسع في ارداء قريتنا العالمية المسماة: الارض.
نحتاج اليوم اكثر من اي وقت الى ان نجسد الأمل وننقله من على المنابر الى الافعال. وهذا ما عملت وتعمل عليه كابني بدعم من شركاءها المانحين بان تترجم الامل الى برامج مادية ملموسة: فرص عمل، برامج تعليمية، خدمات مجتمعية، عيادات طبية وغيرها.

نتوجه بالشكر والامتنان الى شركاءنا من الكنائس والمنظمات.
ونتوجه بالشكر الى المرجعيات الحكومية والكنسية والمجتمعية على تعاونهم معنا وتقديمهم العون والتسهيلات.
نشكر كوادر كابني الاداريين منهم والتنفيذيين في مقر المنظمة وفي مواقع العمل.
ولكن الاهم من كل هذا وذاك هو ان نتوجه بالتقدير والاحترام الى المجتمعات المستضعفة التي ورغم المصاعب والمعاناة التي عاشوها على مدى اجيال فانهم بقيوا متشبثين بالأمل ومتشبثين بالارض وبمستقبل كريم في وطن لا يعرفون له وطنا بديلا.
نشكر الحضور الذي شرفنا بمشاركته في هذا الاحتفال.
وشخصيا اشكر جهود الجنود المجهولين الذين ربطوا الليل بالنهار لتنظيمه.
واسمحوا لي شخصيا من على هذا المنبر وفي هذه المناسبة ان اشكر كل الشكر عائلتي، زوجتي وأولادي، على دعمهم لي وتفهمهم اضطراري للتغيب والابتعاد عنهم لفترات طويلة.
وشكرا لحسن اصغاءكم
ܬܘܕܝ ܣܓܝ