المحرر موضوع: اختتام فعاليات مهرجان المسرح السرياني في عنكاوا  (زيارة 428 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اختتام فعاليات مهرجان المسرح السرياني في عنكاوا
كتابة : نمرود قاشا
اختتمت مساء السبت 16 كانون الاول 2023 وعلى قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا فعاليات  مهرجان المسرح السرياني الاول الذي عقد للفترة من 14 – 16 كانون الاول .
وقد أكد البيان الختامي والتوصيات  للمهرجان الذي اعدته لجنة الحكم و تلاه رئيسها د . أحمد حسن موسى وأوصت اللجنة الارتقاء بمستوى العروض المشاركة في المهرجان وتركيز العروض المشاركة على المرجعيات الثقافية للمسرح السرياني من خلال العمل على اللغة والطقوس والموسيقى والملابس  والاكسسوارت   التي تبرز الهوية الثقافية لهذا المسرح العراقي الاصيل والتأكيد على كتابة النصوص باللغة السريانية وترجمة النصوص العالمية لهذه اللغة .
بعد ذلك أعلنت نتائج لجنة التحكيم للعروض التي قدمت وكانت كالاتي : افضل نص ( مسرحية زواغا خرايا ) ، أفضل ممثل ( الفنان انس عولو ) ، أفضل ممثلة ( الفنانة أفين باهر  ) ، افضل سينوغرافيا ( مسرحية زواغا خرايا ) ، أفضل اخراج ( الفنان د . نشأت مبارك عن مسرحية طقوس الحطب  ) ، أفضل عرض ( مسرحية زواغا خرايا ) .
هذا وكانت فعاليات المهرجان في قضاء عنكاوا يوم الخميس 14 كانون الاول 2023
انطلقت في قضاء عنكاوا، الخميس 14 كانون الأول 2023، فعاليات المسرح السرياني بدورته الأولى، بحضور نخبة كبيرة من الفنانين والمسرحيين العراقيين وإقليم كردستان  ، وذلك على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.
وأستهلَ حفل الافتتاح فعالياته بلوحة أستعراضية أدتها فرقة بارمايا السريانية القادمة من مدينة القامشلي السورية، بعنوان "آلم بغديدي" جعلت الجمهور يتفاعل معها بالتصفيق والتشجيع لما أحيته الفرقة من حماسة برقصاتها الفلكلورية التي تحاكي فاجعة محرقة بغديدا.
تلتها كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ألقاها مديرها العام كلدو رمزي أوغنا أكد فيها، أن "المديرية تسعى للنهوض بالمسرح السرياني من خلال تنشيط فعالياته والعمل على إعادة تفعيل دوره عبر دعم المسرحيين الشباب الموهوبين من أبناء شعبنا"، مشيراً إلى أن "السريان هم رواد الحركة المسرحية في الوطن وإليهم ينسب الفضل في تقديم العرض المسرحي الأول في العراق بمدينة الموصل عام 1890".
بعدها ألقى وكيل وزير الثقافة والشباب بحكومة الإقليم أريان صلاح الدين كلمة الوزارة أثنى فيها على عمل المديرية والنشاطات التي تنظمها، تلاها عرض فيلم قصير عن تاريخ المسرح السرياني والمراحل التي مر بها.
ثم اعتلى المنصة رئيس المهرجان الناقد المسرحي والروائي صباح هرمز الشاني ليعلن عن إنطلاق أعمال المهرجان ويقدم أعضاء لجنة التحكيم التي أختيرت برئاسة الدكتور أحمد حسن موسى وعضوية كلاً من (الدكتور منصور نعمان نجم، الدكتورة بلقيس الدوسكي، الفنان رفيق نوري، الناقد المسرحي حمه سوار عزيز).
وجرى خلال الحفل تكريم خمسة من رواد المسرح من أبناء شعبنا، من مختلف مناطق تواجده في العراق وفي مقدمتهم الفنان المغترب الكبير روميو يوسف، الذي بعث كلمة صوتية تحدث من خلالها للجمهور، مباركاً هذا المهرجان الفني الكبير ومهنئاً الجهود المبذولة لإقامته، إضافة إلى تكريم كل من (الفنانة اخلاص متي، الفنان المرحوم دنحا بويا، الفنان باسل شامايا، الفنان زهير عبدالمسيح عبدوكا) وذلك لجهودهم وإسهاماتهم وعطائهم الفني والإبداعي في مجال المسرح.
وكرَّم المهرجان خلال فعالياته الفنان السرياني السوري الكبير أسكندر عزيز قولنج الذي ينحدر من مدينة القامشلي السورية، وذلك لجهوده وإسهاماته ومساره الحافل وعطائه الفني المتميز في مجال المسرح.
ولم ينسى القائمون على المهرجان من تكريم الدكتور أحمد حسن موسى، لدوره في مزج الثقافات والفنون للمكونات العراقية ومد الجسور ما بين المسرحين العربي والسرياني، والذي أختير كذلك رئيساً للجنة التحكيم في المهرجان لما قدمه من إبداعات مهمة خلال عمله مديراً عاماً لدائرة السينما والمسرح ورئيساً لمهرجان بغداد الدولي للمسرح لعدة دورات.
واستهل اليوم الثاني نشاطاته بحلقة نقاشية صباحية، على قاعة فندق هيكسوس، تمحورت حول (الريادة المسرحية في العراق .. ريادة سريانية)، التي قدمها عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل الأسبق الدكتور علي الربيعي وعميد كلية الفنون الجميلة بجامعة الموصل الدكتور نشأت مبارك.
وفي ختام الحلقة النقاشية تحدث الدكتور مصعب ابراهيم بورقة حملت عنوان (هوية المسرح السرياني بين التقليد والتأصيل).
أما الفقرة المسائية فقد تضمنت عرضان مسرحيان، الأول لفرقة مسرح قره قوش بعنوان (طقوس الحطب)، تأليف أبراهيم يوحنا كولان وإخراج الدكتور نشأت مبارك صليوا، أما المسرحية الثانية فكانت لفرقة شمشا للتمثيل وحملت أسم (طوبيا)، التي قام بإخراجها لطيف نعمان  واشترك في ادائها ( لطيف نعمان ، ايفان سعدي ، هدير كوندا ، افين باهر  )
أما فعاليات اليوم الاخر للمهرجان فقد تضمنت حلقة نقاشية صباحية  وعنوانها ( الدكتور عوني كرومي – مسيرة مسرحية حافلة بالانجازات والرؤى ) على قاعة فندق هكسوس تقديم: رائد المحسن، مدير المسارح في دائرة السينما والمسرح و إبراهيم الحنون، مخرج مسرحي وفنان عراقي ، وفي المساء قدمت مسرحية ( الميم – معهد الفنون الجميلة في قره قوش ) ومسرحية ( كروا – فرقة بيما للتمثيل ) .
وقد قدمت فرقة برماما القادمة من قامشلي لوحات استعراضية .