المحرر موضوع: أختتام مهرجان المسرح السرياني الأول بتوزيع الجوائز على الفائزين  (زيارة 380 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 648
    • مشاهدة الملف الشخصي
أختتام مهرجان المسرح السرياني الأول بتوزيع الجوائز على الفائزين


أختتمت، مساء السبت 16 كانون الأول 2023، فعاليات مهرجان المسرح السرياني بدورته الأولى، الذي نظمته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان للفترة 14 – 16 كانون الأول في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

وأستهل اليوم الثالث والأخير من المهرجان نشاطاته بحلقة نقاشية صباحية، على قاعة فندق هيكسوس، حملت عنوان (الدكتور عوني كرومي: مسيرة حافلة بالإنجازات والرؤى)، التي قدمها مدير المسارح في دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة الإتحادية رائد المحسن والمخرج المسرحي العراقي الفنان أبراهيم الحنون.

وفي ختام الحلقة النقاشية جرى تكريم عائلة الدكتور عوني كرومي بدرع المهرجان، الذي تسلمته السيدة نادية كرومي ممثلةً عن عائلة الدكتور.

أما الفقرة المسائية من اليوم الأخير للمهرجان فقد تضمنت عرضان مسرحيان كما في اليوم السابق، الأول لمعهد الفنون الجميلة / قره قوش بعنوان (ميم)، سيناريو وإخراج وسام نوح بطرس، وأشترك في أدائها (خالد مجيد طوبيا، راما باسم بشير، وسيم ثائر خضر).

أما المسرحية الثانية فكانت لفرقة بيما، وحملت عنوان (كروا)، تأليف وإخراج ثامر ميخائيل بتق وتمثيل أنس زهير حنان.

وبعد العروض المسرحية، قدمت فرقة بارمايا السريانية القادمة من مدينة القامشلي السورية، لوحة أستعراضية مع رقصات فلكلورية مستمدة من تراث شعبنا، ليتم بعدها قراءة البيان الختامي للمهرجان من قبل لجنة التحكيم، الذي تضمن عدداً من التوصيات والمقترحات لتطوير وإدامة المسرح السرياني في العراق.

وفي ختام الحفل الختامي، الذي أقيم على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية، جرى توزيع دروع المهرجان التقديرية على رئيس وأعضاء لجنة التحكيم، فضلاً عن رئيس المهرجان الناقد المسرحي والروائي صباح هرمز الشاني.

أما جوائز المهرجان فقد توزعت كالآتي (جائزة أفضل نص لمسرحية زواغا خرايا، جائزة أفضل ممثل أنس عولو عن مسرحية كروا، جائزة أفضل ممثلة أفين باهر عن مسرحية طوبيا، جائزة أفضل سينوغرافيك لمسرحية زواغا خرايا، جائزة أفضل مخرج للدكتور نشأت مبارك عن مسرحية طقوس الحطب، جائزة افضل عرض مسرحي لمسرحية زواغا خرايا).

وقررت ادارة المهرجان منح جائزة الممثل الواعد لوسيم ثائر خضر عن مسرحية ميم.

جدير بالذكر، أن مهرجان المسرح السرياني بدورته الأولى كان قد أنطلق في قضاء عنكاوا، الخميس 14 كانون الأول 2023، بحضور نخبة كبيرة من الفنانين والمسرحيين العراقيين والكوردستانيين والسريان، وذلك على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.