المحرر موضوع: هنية في مصر لبحث تطورات حرب غزة وملف الرهائن  (زيارة 187 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
هنية في مصر لبحث تطورات حرب غزة وملف الرهائن
مجلس الأمن الدولي يؤجل لمدة 24 ساعة التصويت على مشروع قرار يدعو لتعليق العمليات القتالية في قطاع غزة.
MEO

هنية سيلتقي مدير المخابرات المصري عباس كامل
 وزير الخارجية الايراني يلتقي هنية في الدوجة قبل توجه الأخير إلى القاهرة
القاهرة - يجري رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في مصر التي وصلها اليوم الاربعاء محادثات محورها التوصّل إلى وقف لإطلاق النار في غزة بعد لقائه بوزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان في الدوحة الثلاثاء في حين أرجأ مجلس الأمن الدولي مجدداً اليوم، لمدة 24 ساعة، التصويت على مشروع قرار يدعو لتعليق العمليات القتالية في القطاع الفلسطيني.

وقالت الحركة في بيان إن هنية وصل إلى العاصمة المصرية "لإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الصهيوني على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى".
وميدانياً، واصل الجيش الإسرائيلي الثلاثاء قصفه وعملياته البرية في غزة خاصة في خان يونس جنوب القطاع حيث شهدت اشتباكات عنيفة على الرغم من ضغوط دولية تلحّ على حماية المدنيين في القطاع الفلسطيني المحاصر.
ويتزايد القلق من اتّساع محتمل لنطاق النزاع الذي انطلقت شرارته بهجوم غير مسبوق شنّته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل، من جراء الهجمات التي يشنّها المتمردون الحوثيون، حلفاء حماس، على الملاحة الدولية في البحر الأحمر.
وفي هذا السياق أفاد مصدر في حماس بأن هنية سيزور مصر الأربعاء على رأس "وفد قيادي رفيع".
وبحسب المصدر سيعقد هنية عدداً من اللقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل للبحث في "وقف العدوان والحرب تمهيدا لصفقة تبادل بين الأسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة".
وليل الثلاثاء نشرت حركة الجهاد الإسلامي مقطع فيديو قالت إنّه لرهينتين على قيد الحياة تحتجزهما في غزة.
وفي الفيديو يظهر رجلان يحضّان الواحد تلو الآخر على زيادة الضغوط على السلطات الإسرائيلية من أجل التوصّل إلى اتفاق للإفراج عنهما.

ومن جهته، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه أوفد مؤخرا "مرّتين مدير الموساد إلى أوروبا لتنشيط مسار الإفراج عن الرهائن" الذين لا يزالون محتجزين في غزة منذ اختطافهم في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على أيدي حماس وفصائل فلسطينية مسلّحة أخرى.
وأفادت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، بأن عبداللهيان وصل إلى الدوحة، مساء الثلاثاء، في زيارة (غير معلنة المدة) تركز على بحث تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة مشيرة إلى أنه فور وصوله إلى الدوحة التقى مع هنية، دون تفاصيل أكثر حول مجريات اللقاء.
وذكرت الوكالة، بأن وزير الخارجية الإيراني سيجري مشاورات مع المسؤولين القطريين ويستعرض أحدث تطورات الأوضاع في فلسطين والحرب الإسرائيلية على القطاع.
وفي نيويورك حيث مقر الأمم المتحدة، لا تزال مسألة "تعليق" القتال -- وليس وقف إطلاق النار الذي ترفضه إسرائيل معتبرة أنّ من شأن ذلك أن يعزّز سيطرة حماس على القطاع -- في صلب المفاوضات الشاقة حول مشروع قرار كان من المقرر طرحه على التصويت في مجلس الأمن الدولي الإثنين.
وأرجئ مرارا التصويت في الهيئة، والثلاثاء أرجئ مجددا إلى الأربعاء لإتاحة مواصلة التفاوض، بحسب مصادر دبلوماسية.

القوى العربية تحشد في مجلس الأمن لدعم وقف اطلاق النار
وانطلقت شرارة الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر بهجوم غير مسبوق شنّته حماس داخل إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة، أوقع نحو 1140 قتيلا، غالبيتهم من المدنيين، كما اقتيد نحو 250 رهينة إلى القطاع، وفقا للسلطات الإسرائيلية، ما زال 129 منهم محتجزين في غزة.
وردا على الهجوم، تعهّدت إسرائيل "القضاء" على حماس وبدأت هجوما واسع النطاق تسبب بدمار هائل في قطاع غزة. وأوقع القصف 19667 قتيلا على الأقل، نحو 70 في المئة منهم من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لحكومة حماس الثلاثاء.
وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 132 جنديا منذ بدء عملياته البرية في 27 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وكانت هدنة دخلت مفاعيلها حيّز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/نوفمبر واستمرت حتى الأول من كانون الأول/ديسمبر قد أتاحت الإفراج عن 80 رهينة كانت محتجزة في قطاع غزة في مقابل 240 من المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
وليل الإثنين-الثلاثاء، استهدف قصف إسرائيلي مدينتَي رفح وخان يونس (جنوب) ووسط غزة.
وقُتل الثلاثاء 20 فلسطينياً في قصف لمدينة رفح، بحسب حركة حماس، من بينهم أربعة أطفال والصحافي عادل زعرب.
من جهة أخرى أعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء العثور على متفجرات في مركز طبي في الشجاعية، في ضواحي مدينة غزة، وتدمير أنفاق لحماس وقتل كوادر في الحركة في عمليات نفّذها مؤخراً.
وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري أنّ القوات الإسرائيلية في خان يونس "توسّع نطاق عملياتها وتعمّقها".
وفي القطاع الذي تخضعه إسرائيل لحصار مطبق منذ التاسع من تشرين الأول/أكتوبر، نزح نحو 1.9 مليون نسمة، أي 85 في المئة من السكان، بسبب الحرب، وفق الأمم المتحدة.
واضطر كثير من السكان للفرار مرات عدة وأقاموا في مخيمات محرومين من الماء والغذاء والدواء والوقود.
وأعلن فضل نعيم، مدير المستشفى الأهلي وهو من آخر المؤسسات الاستشفائية التي لا تزال في الخدمة في شمال قطاع غزة، توقف المرفق عن العمل الثلاثاء بعد اقتحام الجيش الإسرائيلي له.
وأضاف نعيم "استشهد 4 مواطنين متأثرين بجروحهم التي أصيبوا بها أمس" الإثنين.
وقال المسعف محمد عراج في تصريح بعدما تم نقله مع مصابين إلى دير البلح في وسط قطاع غزة "عصبوا أعيننا وقيّدونا... تم تقييدنا لأكثر من تسع ساعات في البرد".
وفي رفح، المدينة الواقعة عند الحدود مع مصر والتي تؤوي عشرات آلاف النازحين الذين فروا من القتال في الشمال، كان ناجون يبحثون بين أنقاض مبنى منهار في الصباح وينتشلون جثثا.
وقال جهاد زعرب "ما من مكان آمن. نحن نازحون من مدينة غزة. جئنا إلى هنا، دمرت منازلنا. هناك قصف في كل غزة".
من جهته، قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك "اليوم، يضطر الفلسطينيون للجوء إلى مناطق تزداد صغرا (...) فيما تقترب العمليات العسكرية شيئا فشيئا" منهم مضيفا "إنهم محاصرون في جحيم. لم يعد هناك مكان يذهبون إليه في غزة".
وتتزايد الدعوات للتهدئة مع تواصل ارتفاع حصيلة الضحايا المدنيين.
وحضّ وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون إسرائيل الثلاثاء على اتباع "نهج أكثر استهدافا" في حربها ضد حماس والحد من الخسائر في صفوف المدنيين.
وخلال زيارة لتل أبيب الإثنين، حضّ وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن على إيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكدا في المقابل أن بلاده "ستواصل تزويد" إسرائيل بالأسلحة والذخائر الحيوية والمركبات التكتيكية وأنظمة الدفاع الجوي التي تحتاج اليها في حربها ضد حركة حماس في قطاع غزة.
وعلى الرغم من دخول مزيد من الشاحنات المحملة بضائع تجارية إلى القطاع الثلاثاء من معبري رفح، الحدودي مع مصر، وكرم أبو سالم، الحدودي مع إسرائيل، لا يزال ما يتم إدخاله إلى غزة بعيداً جدا من تلبية أبسط احتياجات السكان.
وفي شمال إسرائيل على الحدود مع لبنان، أصيب عنصران من جنود الاحتياط بجروح طفيفة في إطلاق نار من جنوب لبنان، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي الذي أكّد أنّه قصف مواقع لحزب الله.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنّ دفاعاته الجوية "اعترضت ستّ قذائف صاروخية أطلقت من داخل لبنان" وقد ردّ على الإثر بقصف "منصّة الإطلاق وخليّة المخرّبين التي نفذّت عملية الإطلاق".
وأوضح أنّه "بالإضافة إلى ذلك، أغارت طائرة لسلاح الجو على مبنى يستخدمه حزب الله".
وقال موفد الامم المتحدة الى الشرق الاوسط تور وينسلاند الثلاثاء أمام مجلس الأمن الدولي إن "الاجراءات المحدودة لاسرائيل، وخصوصا السماح بإدخال مزيد من الوقود والغذاء وغاز الطهو، وفتح معبر كرم ابوسالم لدخول المساعدة الانسانية، هي ايجابية، لكنها غير كافية الى حد بعيد في ضوء ما هو ضروري لمواجهة الكارثة الانسانية على الارض".