المحرر موضوع: كتاب المهرجان الشعري الاشوري 2023/11/12 ديترويت/مشيغان :-  (زيارة 276 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص اﻻشوري‬

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 350
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتاب المهرجان الشعري الاشوري 2023/11/12 ديترويت/مشيغان :-
1܁ قصائد المهرجان الشعري الاشوري الثاني2023/11/12


1- قصيدة الشاعرة نهى لازار الساتي من ونزر/كندا باللهجة الكرمسلية:-
ܢܘܗܐ ܠܐܙܐܪ
ܡܫܘܚܬܐ ܝܐ ܐܠܗܐ
بجياليون الد الها دزالي ومخين الطرايح
ومحكن منيح باشكاروثا

بجياليونً الد الها دزالي
ومليني دماي ايداثيح
ايمن دخزينه الها
بمحكن طاليح الد اثري دبشله نخيرا
 
محكنه الد موثا دبشله بكاود شمن يصيرا

الياله زوره دبشلي قميطه بكوراخا

بشكينه الد شماشه وقاشه وابسقوبه وبطراكه
وكل خا دكمحكه بشميح
وناموسه دايتا تويرا

ايمن دخزينه الها
بمحكين طاليح
وانا لبي مخ روضانا

لاني ديلي لريشد
كبه لا يصيري
ولا شريلي خا عوقانا
الد اني دبلخلي كو حكما
برلمان وكب شلطانا
كو شما سورايه كمحكي
وانن مزبنه كياني تا سطانا

ايكيوت
موري يا الهي ايكيوت
د د اثين محكنوخ الاثرن
دخ كمبربسيلا لشيح
دهوه خاطوفه
كيذت ما بريله كاون كود
بشلن دلا اثرا
كيذت دخ دما كناخث كديوم
مبكوينان البايه دكاهاثا وبش زودانا
مورولي
دخ ايبي دمطين لطرا دالها

ديقن اليح حزيقا

ايمن بخزينه الها
دملين ايداثيح من لوما
وشكين طاليح محيلوثي

امرنه اذ زونا لبش كباره بكاويح
اوه دماخيلي لباثي دجبه
باثي ديمنه ياونه
اذ زونا اوا دماخيلي لصا كرك ايذيح قطنا
اوا دايش الشوقتي اقليح بعدانح تورنا
اوا دقاريلي كبورتا
بموقذن كياني
كيانيح بشتا تد موقذنا

مورولي
دخ ايبي دمطين لطرا دالها

ديقن اليح حزيقا
وقرين وامرنه

يا الها جيلن بسا دخور
ماقا من ان دكبلخي
بشموخ كم زبنيلوخ
كولي بشلي يهوذا
تصلاوا كمبشطيلن
مشرشيه لبقرتي ورارا
وتيلونا خوثد جولي
بشموخ كداري طقسه وناموسه
وكمشخلبي بكاوي بعجبوني
واخني كخارخله غلطي وكشتقخ
كدالخله ايبي ولا كمحكخ
كمدكلي وكيذخ هولي مدكوله
وكبلخ
هول بخرثا بشلن ربيه
بيشه محيله كم خازيلن
مخ قيسا ويشا كم موقذيلن
بنورا كم معمذيلن
ما مخنا كم برشيلن
طلا شمانه دريلي الن
دجمن الاوخذاذه كم مقلبيلن

يا الها لما محكنوخ
ايتاثوخ كم توريلي ؟
يالوخ كم بربزيلي
من اثري كم سحتيلي
ميوت بسبارا ؟
جهيلن مشبلوبه تمني شاكح حالن
وكولي خذيره الن دمسكريلن ؟
وشيبيله شمن ومن تشعيثا ماشيلن ؟
بيذد موثا كم سابيلن
لغزيلوخ ما بريله
لشميلوخ لقالد يماثا بصراخا
لشميلوخ لقالد خماثا ببخايا
لشميلوخ لقالد طفاله مصيوحه
لشميلوخ لقالد ببواثا بهاواره
كيذن شميلوخ
وتنانا هول كيبوخ مطيلا
ريخد لشاثا بقياذا
ايند سطانا مسميلا
كيذن شميلوخ قالد بغديده
هاور هاور كود قريلا

ما امرنوخ
لما محكنوخ
هي غزي سطانا ميله بكاون بيواذا
لا سويله داعش دكم كانولن
موقذله باتن
ومن اثرن كم ساحتلن
بس دها كخارخ قاطولن
ايله مدمن وبصرن
سطانا اويره بيناثن
اديو خكما بشما سورايه
كبلخي طاليح غلمواثا
كتخرت سمبل وصوريا
مزد الي اي بشلي طلاثا
بغديده واين كلثا كم موقذيلا
قم اربي يوماثا ؟

يا الها كبيريلي
ان دكبلخي بشموخ
وكم زبنيلوخ
قدوشه كيبي بشله صنيتا
وباره ايلي قوبلتا دصلوثي
وكخشويلن مخ اربه
ايه
اخني پشلن مخ اربه
كرخشخ بثري شتيقه
وكطربخلي ايداثا

ايه ايه كيذن بامرت كناين ايله
تما لا كشقلخ قنجي
وكسحتخلي ان مزبنانه من ايتاثا ؟

مو ايت ميروخ شمون بخبري ولا اوذوتن عواذي
ماقا شميلن
هول دجعزلن
تهادخ اديو يوما
كبيرا منن رحقلي من ايتاثا
ايه كبيرا منن رحقلي من ايتاثا

اخني يا الها كيبخلوخ

اختي يا الها كبيرا كيبخلوخ

بس اتن قطرا ( عسقوثا مشكلة) من اني دكبلخي بشموخ!!!!
ان برايه وان كوايه بايتاثا
بخلتا ماوبيلي بثواثن من مخايا لصاثا !
بخلتا ماوبيلي بثواثن من مخايد لصاثا

يا الها مشاديره برونوخ كاه خرتا
دساحتد مزبنانه من ايتا
ومسمه ايند ان دكوذي تكاروثا (تجارة) كو شموخ
ومشلل
كو اوه دكياصر بيناثن قطراره
وكامر
ليوخ اخنواثا

ايه ايه دلا نشين كبيريلي ان دايلي
مزبنه كياني
تخاتر باره
وبيشه تسطانا غلمواثا
كبيريلي الهي
ما بينين طالوخ وما امونوخ
تد مبلطت سطانا مني
ماقا كيبيلوخ يوماثا!!!!!!

يا الهي ثيلي دشكين طالوخ

يا الاها قي بس اخني
مبينث علما معذوبه
كل تعسياثا وكل قپوخه
الريشن ايلي بمكوبه

يا الاها خلاپد شموخ
چيلن بكاوخ مشپلوپه
كعرقخوا من قامد مطرا
كشتيلن خو دلوپه

ان طلبخ خا كاه پصخوثا
كنطبا طالن منطوپه
مخ اغريقا كاود ياما
بكذاذه دخلما مچلوبه

بسا چيلن محشا وبخيا
كوذه دشنه معذوبه
لو منخث شلاما لاثرن
لو مقلبله مقلوبه
-----------------
2܁ الشاعر نينوس نيراري


3܁ لليان اللوس

4-عماد اوراها

أنا...
أنا...
ابن الرافدين أنا...
جذوري انقلعت من الأرضِ،
رحلت مرغماً
ورغم بعد المسافاتِ
لم أنساكَ...
مثلُ أبي،
لم يقوَ على فراقِكَ...
أنتَ صوتُ جراحِي...
صخبٌ وهديرٌ مٍن أعماقي
جئتُ حاملَ السَّلامِ
أنصارُ الظلامِ…. زرعوا الحِقدَ
حاربونا
وعنكَ قسراً هجرونا
يحاولون طمس امجادنا
كما فعلوا بأجدادي
ألا تبّاً لكم...
أيُّها الأوغادُ
مهما فعلتُم
فإنَّ لنا
تاريخاً وحضارة
لاماسو
وعشتار
ونبوخدنصر
بابل
واكد
واشور
تاريخي،
وتاريخُ، آبائي
رسموا صوراً جميلةً في حياتي...
كل يومٍ يزدادُ شوقي لوطني
ويؤلمُني فراقُهُ
ويقضِ مضجعي
شوقي إليهِ...
أنا كتبتُ التاريخَ وقرأتُ آثاري...
لن تجفَّ شفتايَ وأنا أُنادي:
عراقيٌّ أنا،
كلداني، آشوري سرياني...انا
بحبِّ العراقِ تعمذت أرواحُنا
، وسطع نجمُنا في سماءِ الرافدينِ...
نحملُ جميعاً صليبَنا
، من أجلِ بقائِنا
في بودقةٍ توحدُ شعبَنا
واسمُنا فخرُنا
الى متى نبقى منقسمين
المحبةُ تربطُنا،
وهي خيرُ وشاح
يتباهى به قومُنا
لنوحد الخطابُ
ونتدارك أخطاءَنا
نسابق الزمنَ
لنثبتَ قوتَنا
اسمعوا صوتَ شعبنا
حين نتحد
نعيد امجادنا
طوبى لكل من يصبح شعلة
لينير الفكر
ليوحدنا
وطوبى لكل من يقول امين .
_____________
5- جان يلدا خوشابا

حالنا قبل بغديدا وبعدها
احقاً ما يجرى ؟
احقاً ‏امتلات بنا المقابر ؟
اهكذا نرحل ونمضي ؟
اهذا مصيرنا ؟
هذا غارق !!!
وذاك محروق !!!
والأخر مقتول أو غائب !!!

مأساة بعد مأساة
جراح ، دموع ودماء
وفيها الاحبه
يمضُون وينضمون
الى وطن النائمين البعيد
ونبقى نبكي ، ننوح ونحزن
نتألم نصرخ وبعضنا نعاتب

كل كتابتنا لا تجدي
كل اعذرنا لا تنفع
فالذكريات والأيام
التي يوماً كانت
كلها أحترقت ، أندثرت
وأصبحت أوجاع
مصايب ومعايب

سقم ووجع في قلبي
لا يهداء …. لا يرحم
فلمن سأكتب بعد اليوم
وعلى من ‏ اطمئن
من أزور ومن ابكي
من اطايب ومن امازح
ومن يا زمن بعد هذا اعاتب .
———————-
والبقية تأتي
6- مارينا داود


7- الشاعر هرمز يوسف





8- دشتو اذم الريكاني


ܫܡܟ̣ܝ ܪܡܐ
ܕܫܬܘ ܐܕܡ ܪܝܟܢܝܐ
ܒܥ̇ܕܝܕܐ ܫܡܲܟ̣ܝ ܪܡܐ .. ܓܘ ܡܲܪܕܘܬܐ ܘܐܦ ܝܘܠܦܢܐ
ܒܢܘ̈ܢܲܟ̣ܝ ܒܟܠ ܡܢܕܝ ܡܗܝܪ̈ܐ .. ܟܲܫܝܪ̈ܐ ܒܐܲܡܢܐ ܘܦܘܠܚܢܐ .

ܡܢ ܥܡܩܘܬ̣ܐ ܕܪܥܘܲܪ ܒܪܝܬ̣ܐ .. ܫܡܲܟ̣ܝ ܢܩܝܪܐ ܓܘ ܬܲܫܥܝܬܐ
ܥܡܪܬܐ ܐܝܘܲܬܝ ܓܘ ܕܫܬܐ ܕܢܝܢܘܐ .. ܐܝܟ̣ ܟܠܘ ܒܝ ܫܘܦܪܐ ܚܠܝܬܐ .

ܗܘ ܕܫܡܢ ܣܪܝܐ ܘ ܟܦܘܪܐ ..ܚܐ ܐܝܠܗ ܡܢ ܕܘܪܐ ܠܕܘܪܐ
ܡܘܕܘܝܠܗ ܒܚܕܐ ܬܘܕܝܬܐ .. ܐܢ ܗܒ̣ܐ ܒܕܫܬܐ ܝܢ ܡܢ ܛܘܪܐ .

ܟܠ ܝܘܡ ܦܠܝܛܐܝܠܗ ܒܚܐ ܦܨܠܐ .. ܠܘܲܫܬܐ ܟܘܡܬܐ ܝܢ ܐܝܟ̣ ܒܨܠܐ
ܩܛܠܐ ܓܢܘܐ ܒܫܡܐ ܕܡܲܪܝܐ .. ܡܒܝܘܢܐܝܠܗ ܕܠܬܠܐ ܐܨܠܐ .

ܗܘ ܕܫܡܢ ܐܬܠܐ ܐܝܣܘܪܐ .. ܓܘ ܥܘܕܐ ܕܓܕܫܲܟ̣ܝ ܝܲܩܘܪܐ
ܗܘ ܚܠܘܠܐ ܡܩܠܒܠܐ ܠܚܲܫܐ .. ܡܘܩܕܐܝܠܗ ܒܢܘܢܲܟ̣ܝ ܓܘ ܢܘܪܐ .

ܝܐ ܡܲܪܝܐ ܡܘܕܐܝܠܗ ܒܪܝܐ .. ܡܘ ܓܢܗܐ ܐܬܠܗ ܣܘܪܝܐ
ܗܘ ܣܝܦܐ ܕܫܡܢ ܚܪܘܦܐ .. ܒܓܠ ܙܘܢܐ ܪܫ ܪܝܫܲܢ ܨܠܝܐ .

ܗܝ ܗܩܘܬ̈ܢ ܗܘܠܐ ܓܢܘܬܐ .. ܘ ܐܚܢܲܢ ܒܐܲܬܪ̈ܢ ܕܠܐ ܚܝܪܘܬܐ
ܚܘܓ̣ܒܢܹܐܝܘܲܚ ܐܝܟ̣ ܢܘܚܪܝ̈ܐ .. ܕܵܟ̣ܝ ܒܗ̈ܒ̣ܝܠܲܢ ܫܝܢܘܬܐ ؟

ܬܡܲܠ ܗܒ̣ܝܠܐ ܕ ܦܫܠܲܢ ܛܪܝܕ̈ܐ .. ܡܢ ܕܫܬܐ ܕܢܝܢܘܐ ܘܒܥ̇ܕܝܕܐ
ܒܥܝܠܲܢ ܕܚܲܝܲܚ ܐܝܟ̣ ܟܠ ܢܵܫܹ̈ܐ .. ܐܝܢܐ ܒܢܘܪܐ ܦܫ̈ܠܲܢ ܝܩܝܕ̈ܐ .

ܩܘ ܠܐܩܠܲܟ̣ܝ ܡܕܝܢܬܐ ܕܓܲܒܪ̈ܐ .. ܐܝܟ̣ ܕܘܝܠܲܟ̣ܝ ܓܘ ܙܘܢ̈ܐ ܘܕܪ̈ܐ
ܟܠܐ ܓܘ ܦܬܐ ܕܫܡܢ ܣܪܝܐ .. ܡܲܚܙܹܐ ܚܝܠܲܟ̣ܝ ܫܡܘܛ ܠܫܘܗܪܹܐ .

ܒܢܘܢܲܟ̣ܝ ܒܢܵܬܲܟ̣ܝ ܒܢܲܝܚܝ ܡܕܲܪܕܹܐ .. ܘܩܐ ܐܝܩܪܵܐ ܠܕܸܡܵܐ ܕܣܲܗ̈ܕܸܐ
ܡܸܬܠܘ̈ܢ ܝܩܝܕܹܐ ܒܢܘܪܐ ܕܙܠܘܡܝܵܐ .. ܡܣܲܩܠܘ̈ܚ ܩܲܘܪܲܝ ܒܕܲܣܬܐ ܕ ܘܲܪܕܹܐ .
------------------------------------
ܕܲܫܬܘ ܐܕܡ


ܐܲܬ̣ܪܝ̣ ܚܠܝܵܐ
ܕܝ̣ ܐ̇ܡܘܝ ܗܲܠ ܐܝܡܲܢ ܒܗܵܒ̣ܹܐ ... ܒܝܬܘܟ̣ ܡܢ ܢܵܫܹ̈ܐ ܣܦܝܩܵܐ
ܘܗܲܠ ܐܝܡܲܢ ܝܐ ܬܘܬܘܵܐ ... ܩܐ ܐܬܪܘܟ̣ ܦܝܫܸܬ ܫܘܝܩܵܐ ؟
ܒܫܸܢܹܐ ܘܝܲܪܚܹܐ ܘܝܘ̈ܡܢܹܐ ... ܫܪܝܕܵܐ ܡܢ ܒܝܬܘܟ̣ ܪܚܝܩܵܐ
ܓܘ ܐܬ̣ܪܵܐ ܕܢܘܚܪܵܝܘܬ̣ܐ ... ܐܝܟ̣ ܝܵܠܵܵܕܰܐ ܣܘܪܵܐ ܬܠܝܩܵܐ .

ܟܠ ܝܘܡܵܐ ܓܘ ܦܘܠܚܢܵܐ ... ܕܠܐ ܢܝܲܚܬܐ ܚܕܐ ܕܲܩܝܩܵܐ
ܒܸܪܚܵܛܐ ܒܲܪ ܕܘܠܪܵܐ ... ܘܐܵܘܸܢ ܡܢ ܐܝܕܘܟ̣ ܛܠܝܩܵܐ
ܟܸܓ̣ܚܵܐ ܡܲܒܝܘܢܹܐ ܠܦܵܬܘܟ̣ ... ܘܠܸܒܘܟ̣ ܡܢ ܕܲܪܕܹܐ ܥܝܩܵܐ
ܢܸܚܪܵܝܘܬܵܐ ܒܸܫܒ̣ܩܵܐ ... ܠܚܘܒܘܟ ܥܲܡ ܚܢܵܢܘܟ̣ ܫܬܝܩܵܐ ؟

ܟܡܵܐ ܕܗܵܒ̣ܸܬ ܓܘܪܵ ܘܪܵܡܵܐ ... ܥܲܬܝܪܐ ܡܸܠܝܐ ܡܚܸܩܪܵܐ
ܠܹܐ ܗܵܒ̣ܝܠܘܟ̣ ܣܵܟ̣ ܕܘܟܬܐ ... ܡܘܒܝܲܢܬܐ ܓܵܘܼܬ ܣܸܕܪܐ
ܢܘܚܪܝܲܐ ܦܲܝܫܸܬ ܩܸܪܝܐ ... ܠܹܐ ܗܵܒ̣ܝܠܘܟ̣ ܔܘ ܩܲܕܪܐ
ܐܝܟ̣ ܟܹܝܦܵܐ ܛܡܝܪܵܐ ܒܝܵܡܵܐ ... ܫܸܡܘܟ̣ ܒܕ ܦܵܝܫ ܛܡܝܪܵܐ .

ܐܕܝܘܡ ܐܲܝܟܵܐ ܝܘܸܬ ܦܝܫܐ ... ܕܠܝܬܢ ܡܸܢܘܟ̣ ܚܐ ܚܲܒܪܐ
ܩܵܡܘ ܚܪܝܡܝܘܸܬ ܓܵܢܘܟ̣ ... ܡܚܘܒܐ ܘ ܒܘܣܵܡܵܐ ܕ ܐܬܪܐ
ܐܝܟ̣ ܝܘܢܵܐ ܩܠܸܒܬܐ ܡܪܲܦܲܗ ... ܒܢܘܫܵܐ ܟܝ ܦܲܪܚܐ ܘܚܲܕܪܵܐ
ܒܫܝܛܘܬܐ ܦܲܝܫܐ ܨܲܝܕܐ ... ܩܐ ܢܲܚܫܝܪܐ ܘܩܐ ܢܸܫܪܵܐ .

ܠܵܐ ܪܘܡ ܪܵܡܵܐ ܓܘ ܫܡܲܝܐ ... ܠܐ ܚܲܫܒ̣ܸܬ ܓܵܢܘܟ̣ ܝܘܢܵܐ
ܠܐܲܪܥܵܐ ܒܕ ܦܝܫܸܬ ܢܦܝܠܵܐ ... ܠܵܐ ܗܒ̣ܝ ܫܘܚܵܪܵܐ ܕ ܙܲܘܢܵܐ
ܠܵܐ ܒܢܝ ܒܝܬܘܟ̣ ܪܸܫ ܚܝܙܵܐ ... ܒܕܘܙܘܬܐ ܡܲܦܠܸܟ̣ ܗܘܢܵܐ
ܡܣܵܒܲܒ ܒܕ ܦܵܝܫ ܚܪܝܘܵܐ ... ܡ̱ܒܲܪ ܡܸܛܪܵܐ ܘ ܦܲܪܬܘܢܵܐ .

ܝܵܐ ܬܲܘܬܵܘܵܐ ܕܘܪ ܠܒܝܬܘܟ̣ ... ܩܲܕ ܚܙܸܬ ܒܵܒܘܟ̣ ܟܝܢܵܐ
ܓܲܠܕܐ ܛܪܝܠܵܐ ܓܵܡܸܝܘܟ̣ ... ܫܒ̣ܘܩܠܵܐ ܕܡܲܛܝܐ ܠܡܝܢܵܐ
ܐܲܢ ܟܡܵܐ ܫܸܢܹܐ ܒܸܣܦܵܪܘܟ̣ ... ܐܵܘܸܸܢ ܒܚܵܐ ܠܸܒܐ ܨܝܢܵܐ
ܡܣܵܒܲܒ ܡܛܝܠܵܐ ܥܕܵܢܵܐ ... ܩܕ ܐܡܸܪܘܟ̣ ܦܘܫ ܒܫܝܢܵܐ .
...........
ܩܵܠܵܐ ܡܢ ܡܲܕܸܢܚܐ ܬܝܠܹܐ ... ܐܟ̣ ܙܲܓܵܐ ܒܢܬܝ ܡܚܝܠܹܗ
ܐܗܵܐ ܩܵܠܵܐ ܡܐܠܵܟ̣ܵܝܵܐ ... ܒܗܸܫܘܬ̣ܐ ܒܝܸܝ ܩܪܐܠܹܗ
ܕܘܫ ܡܢ ܫܸܢܬܘܟ̣ ܝܐ ܒܪܘܢܝ ... ܫܪܵܓ̣ܐ ܡܢ ܕܪܸܫ ܡܲܠܗܝܠܹܗ
ܦܠܸܛ ܡܲܪܓܲܡܬ̣ܐ ܡܢ ܠܸܒܘܟ̣ ... ܡܢ ܚܘܒܵܐ ܘ ܚܢܵܢܵܐ ܡܠܝܠܹܗ .

ܓܘ ܐܬ̣ܪܵܐ ܕܢܘܚܪܵܝܘܬ̣ܵܐ ... ܬܲܘܬܵܘܝܘܸܢ ܕܠܵܐ ܫܸܡܵܐ
ܬܘܠܩܵܐ ܠܘ ܐܬ̣ܪܝ ܚܠܝܐ ... ܡܘܢܫܸܝܐ ܠܚܢܵܢܵܐ ܕ ܝܸܡܵܐ
ܒܠܸܒܝ ܬܵܢܲܚܬܵܐ ܪܲܒܬ̣ܐ ... ܘܐܲܝܢܵܬܝ ܡܸܠܝܸܐ ܡܢ ܕܡܐ
ܡܢ ܓܸܦ ܚܲܡܪܐ ܕܟܲܪܡܵܢ̈ܐ ... ܒܸܫܬܵܝܢ ܟܵܣܐ ܕ ܣܲܡܵܐ .

ܢܘܚܪܵܝܘܬ̣ܐ ܐܟ̣ ܢܘܪܵܐ ... ܕܟܝ ܡܵܩܸܕ ܠܩܝܢܐ ܘ ܒܸܪܙܵܐ
ܠܹܐ ܪܲܚܡܵܐ ܠܓܘܪܵܐ ܘܣܘܪܵܐ... ܓܘ ܠܸܒܲܝ ܫܲܬܠܐ ܢܝܙܵܐ
ܫܲܦܠܘܦܹܐ ܝܘܸܢ ܒܸܕ ܡܲܪܝܐ ... ܕܡܲܡܛܝܠܵܐ ܓܵܡܝ̣ ܗܲܠ ܡܲܪܙܵܐ
ܩܐ ܚܦܲܩܬܐ ܕܡܲܪܙܘܟ̣ ܐܬ̣ܪܝ ... ܐܵܢܐ ܠܗܝܩܵܐ ܘܐܲܦ ܙܹܐ ܠܝܙܵܐ .
...............
ܐܲܬܪܝ ܚܠܝܐ ܘܫܵܦܝܪܵܐ ... ܠܝܬ̣ ܐܟ̣ ܕܝܘܟ̣ ܒܲܣܝܡܵܐ
ܫܸܡܘܟ̣ ܓܘ ܫܡܲܝܵܐ ܪܵܡܵܐ ... ܘܚܘܒܚܟ̣ ܓܘ ܠܸܒܝ ܪܫܝܡܵܐ
ܐܸܢ ܚܲܝܸܢ ܓܘ ܦܲܪܕܲܝܣܵܐ ... ܕܠܵܐ ܕܝܘܟ̣ ܦܝܫܸܢ ܦܫܝܡܵܐ
ܟܲܕ ܐܵܢܵܐ ܪܸܚܩܵܐ ܡܸܢܘܟ̣ ... ܡܒܘܣܵܡܘܟ̣ ܗܘܠܝ̣ ܚܪܝܡܵܐ .

ܟܡܵܐ ܒܲܣܝܡܹܐ ܟܲܪܡܵܢܘ̈ܟ̣ ... ܡܙܲܩܙܲܩܬܐ ܕܨܸܦܪ̈ܐ ܘܛܝܪ̈ܐ
ܟܡܵܐ ܦܲܝܘܚܹܐ ܙܘܙܵܢܘܟ̣ ... ܡܗܵܘܵܐ ܘܡܸܝܵܐ ܩܵܪܝܪܹܐ
ܐܲܢ ܫܵܦܝܪ̈ܐ ܛܘܪܵܢܘ̈ܟ̣ ... ܒܣܸܬܘܵܐ ܚܘܬ ܬܲܠܓܵܐ ܛܡܝܪ̈ܐ
ܘܐܲܢ ܐܲܬܝܩ̈ܐ ܐܘܡܪܢܘ̈ܟ̣ ... ܒܫܸܡܵܐ ܕܩܲܕܝܫ̈ܐ ܕܚܝܪ̈ܐ .

ܐܬܪܝ ܐܡܝܢ ܕܘܚܪܢܘ̈ܟ̣ ... ܒܠܝܠܐ ܒܝܘܡܵܐ ܒܚܸܝܵܠܝ
ܣܵܟ̣ ܠܵܐ ܚܲܫܒ̣ܬ ܡܲܢܫܸܢܘܟ̣ ... ܐܵܦ ܐܸܢ ܒܲܣܡܝ ܐܲܗܘܵܠܝ
ܢܘܚܪܵܝܘܬ̣ܐ ܠܹܐ ܡܲܨܝܐ ... ܕܫܝܦܵܐ ܫܸܡܘܟ̣ ܡܢ ܒܵܠܝ
ܚܘܒܘܟ̣ ܨܸܦܝܵܐ ܡܙܘܪܘܬܝ ... ܝܸܡܝ ܡܘܠܸܦܬܘ ܩܵܠܝ .

ܩܘܕܡܹܐ ܒܸܕ ܕܝܪܸܢ ܥܲܠܘܟ̣ ... ܝܐ ܐܬ̣ܪܵܐ ܕܒܵܒܵܐ ܘܣܵܒ̣̈ܐ
ܐܟ̣ ܛܝܪܵܐ ܕܲܝܪ ܠܩܸܢܹܗ ... ܒܲܣܡܝ ܟܘܠܲܝ ܚܘܫܵܒ̣̈ܐ
ܟܵܣܵܐ ܕܚܲܡܪܐ ܒܫܵܬܸܢܹܐ ... ܥܲܡ ܚܸܙܡܵܢܝ̈ ܘܫܘܵܘ̈ܐ
ܓܘ ܚܘܒܘܟ̣ ܒܟܲܬܒܸܢ ܫܹܪ̈ܐ ... ܘܚܐ ܒܲܢܕܵܐ ܒܙܲܡܪܸܢ ܪܵܘܹܐ .


ܕܫܬܘ ܐܕܡ ܪܝܟܵܢܵܝܐ
12/11/2023

9- وردا زيا وردا


10- داود ميخو


الارض والانسان
المقدمة
هلموا على الوحدة نعقد العزم
فيها للاجيال رجاء وامل
اذا كان التعصب ما زال يغذينا
فلنحمل اوراقنا ونرتحل
من تلك الارض منبعنا
منشأ الانبياء والرسل
هذه الفرقة تدمي قلوبنا
وبين الامم ياخذنا الخجل
المقطع الاول
الى مهد الحضارة بلاد الرافدين
منذ ان دق اسفين الفرقة
وقيل هذا اشوري وذاك من الكلدان
انتصر عبدة الظلام
وانطفأت للحضارة شمعتان
مر زمن وتوالت ازمان
بعض يمزقنا
وبعض الى الطوائف ينسبنا
وبعض يضيفنا الى العربان
واشعلت في كياننا النيران
وبقينا نحمل التاريخ على ظهورنا
في كف نحمل دمائنا
وفي الاخرى نحمل شمس الحضارة للانسان
._._._._
عندما ظن انا انتهينا
انشقت الارض في بابل
وانتفض الاسد
وفي نينوى صرخ المجنحان
لا لا لن تموت بابل وشور
هنا حضارتهم, هنا مسلاتهم
والرقيمات اطنان
هنا اسوار بابل, وقصور اشور
والبرج والجنان
وبقينا نحمل التاريخ على ظهورنا
في كف نحمل دمائنا
وفي الاخرى نحمل شمس الضارة
للانسان.
._._._._._._
لم يسطع للعلم نور
الا وكنا جذوته
اورهاي تشهد والنصيبان
اسألوا الرازي وابن سينا
لن ينكرا انهما لبختيشوع تلميذان
دفن التاريخ المزور الاول
واظهر الاثنان
منا الحموي واحودامة وبرديصان
والكنارة افرام سيد الالحان
وعاد الظلم مرة ومرتان
ينبش في احشائن
يمزقنا شراذما
هذا اشوري وذاك كلداني
وهذا من السريان
ومن رحم هذا الالم ولد بطرس
فارس الفرسان
._._._._._.
المقطع الثاني
الى الرجل الذي اختصر التاريخ فكان له احسن عنوان
الى الجنرال الخالد بطرس فارس الفرسان
استميحك عذرا يا سيدي الجنرال 
ابقصيدة اصفك
يا من اختصرت التاريخ
فكنت له احسن عنوان
اتفي حق صولاتك كل القوافي
يا قمر بابل وشمس اشور
رمزا وعنفوان
يا عنقاء القرن العشرين
من بين الصخور والالم
انعتقت
فاجتمع في شخصك كل الزمان
اية بصيرة كانت
يوم ضاقت الدنيا بالامهات
تركت ام تحت شجرة رضيعها
نظرت اليه سالت على الخد دمعتان
وارتفع صراخ العذارى
يشق الصم في الاذان
نظرت اليهم صرخت
كفى ستعود الصقور الى معقلها
فلترحل الغربان
اندفعت كالليث الجسور
تدك معاقل العدوان
بيد امسكت اشور
وبيد رفعت ابنها في عيون الشمس
وقلت خذي ابنك ارضعيه بامان
._._._._._._
يا بطلا نفض الغبار
عن تاريخ كاد يطويه النسيان
كادت كفاك
تجمع بابل واشور
في وطن الشمس والمجد
كاد على يدك ويد رجالك
يتحقق طالع السعد
لولا ان امتدت معاول الغدر
صاح الغراب
هذا ابن ارملة
ونعب البوم
انه من الكلدان
دوى صوتك في الضمائر النائمة
دعوني احرركم
انا لا اريد مجدا
ساترك لكم التاج والصولجان
وارتفعت اصوات التخريب
كما ارتفعت في وجه المسيح
اصلبوه اصلبوه
صرخت في وجوههم
كل من قال هذا اشوري وهذا كلداني
وذاك من السريان
بحق المسيح قد خان
صرخت تماسكوا قبل ان ياكلنا الندم
ويفوت الاوان
سيذبح في المهد اطفالكم
امام اعينكم ستسبى نسائكم
سينحر رجالكم كما تنحر القطعان
وامتدت معاول الفرقة والغدر
رمي بطرس في المنفى
وكان ما كان
وكانت سميل والدم جرى طوفان وسيل
._._._._._._.
المقطع الثالث
الى درة تاج مجد الشهداء سميل
سميل.... سميل
يا عبق الورد ,يا شمة الهيل
يا زنبقة حمرة بلون الدم الجرى
طوفان وسيل سميل ...سميل
يا غيمة حزينة
حملت ارواح الاف الرجال
عتات الجبال العالياف
اوقفوا طوابيرأ طوابيرا
والايادي موثقات
وبنات اشور خلعت عنهن ثيابهن عاريات
عابسات الوجوه يائسات
من ينقذهن بطرس في المنفى
وعيون الذئاب عطشى للدم
ولحم العذارى البتولات
صفر الوجوه نفثوا سموم حقدهم
فاخترقت صدور الرجال الرصاصات
._._._._._.
زمجر الصخر وصرخت الجبال
تبا للتاريخ ليقف خجلا
انا نعرف بطشهم يوم الكرى
كسروا قيودهم حطموا الاغلال
غدر هذا والغدرليس من طبع الرجال
اي رجال.....اي رجال
يا بني بابل واشور
يا مروضي الاشبال والصقور
البسوا مسوح الحداد
واقسموا بكل الجثث الممزقات
وبشرف العذارى الطاهرات
اقسموا بجروح الرجال
شمس انتم ..لن تحجب الشمس بغربال
اقسموا بسميل
رمزا وانشودة للاجيال
سميل ..سميل
ياعبق الورد يا شمة الهيل
يا زنبقة حمرة بلون الدم
الجرى طوفان وسيل
._._._._._
داود ابو سرمد
ديترويت 1999
 ----------------------
11- ايزريا كيوركيس

بغديدة تحترق
نهضت بغديدة لحضورِ العرسِ
تلبيةلدعوة المشاركةوالتكرمِ

انشغل المدعوون لانتهاز فرصة
تسابقوا لاظهار الجمال المُهَندمِ

حاولوا للحضور قبل الموعدِ
لرؤية العريسين بملبس المكارمِ

بالموسيقى الشجية باشر الحفلُ
والطبال بفنٍ ينقر الطبلَ بعزمِ

استمر الاحتفال لفترة وجيزة
ضربات الارجل تتحرك بانتظامِ

بالاعاب النارية انشغلَ فريقُ
لزيادة بهجة الحاضر المحترمِ

لاوامر الامان عصت الالعاب
فبسطت لهيبها ساعية لانتقامِ

السقف الامين المطيع استقبلها
لقذف المحتفلين الابرياء بالحممِ

كاوراق ألسنة النيران تتساقطُ
طريةُ الاجسام تحترقُ بالتمامِ

ها قد هوى السقف وبناره
للخروج تستغيث الناس بالأقدامِ

صراخُ عويلُ انينُ ومر البكاءِ
يشق عنان السماء من الألمِ

أين ابنتي واين باتت زوجتي
يا ويلتي لا نجو من السقمِ

أميرة ، سميرة ، وانت يا دليلة
في أخر رمقي اصبتُ بالتسممِ

فوق الجثث تسابقوا للخروج
الباب الوحيد لا يكرمنا بالكرم

تخَمَ البابُ بجثث متراكمة
طلبُ المزيدِ لا مجال للتقدمِ

يومً اسود محزن لا مثيل له
ملأ ت قلوبنا جميعا بالهمومِ

اليوم الأسود التاريخُ يعيده
والعيون تعيد دمعَها كل عامِ

لجميع الضحايا الرحمة نطلبُ
الفردوس مثواهم وجيد المقامِ

المصابين عاجل الشفاء ينالوا
حياتهم الجديدة تملأ بالنعمِ

الصبر والسلوان لاهلهم نقدم
وختامة للحزن والاسف والضيم .
----------------------------------
ايزريا متي كوركيس 2023 / 9 /


12- الشاعر بولص الاشوري

ܝܩܕܐ ܕܒܟܕܝܕܐ
ܦܘܠܘܣ ܐܬܘܪܝܐ
ـــــــــــــــــــــــ
ܡܢ ܕܡܐ ܘܕܡ̈ܥܐ ܕ ܒܟܕܝܕܐ
ܒܝܬ ܟܬܒܟ ܡܘܫܚܬܐ
ܥܠ ܫܪܓܐ ܕܟܘܟܒܐ
ܡܫܡܝܟ ܐܠܗܐ ܓܢܒܪܐ
ܠܐܗܐ ܓܘܢܚܐ ܩܐ ܟܠ ܪܩܝܥܐ
ܡܐܟ ܒܝܒܘܢܐ ܕܚܘܬ ܙܗܪܝܪܐ
ܒܗܪܐ ܟܠܘ ܘܚܬܢܐ
ܒܪܩܕܐ ܒܚܕܘܬܐ
ܓܘ ܐܘܢܐ ܡܢܗܝܠܘܢ ܒܗܪܐ
ܘܟܠܡܫܬܘܬܐ ܬܝܠܐ
ܚܕܪܘܢܝܗ ܒܪܩܕܐ
ܡܢܓܣܬܢ ܒܪܩܐ ܓܡܝܠܘܢ
ܘܨܪܚܐ ܕܥܡܐ ܡܐܟ
ܡܘܣܝܩܐ ܨܪܚܠܘܢ ܡܐܟ ܥܠܥܠܐ
ܘܡܢ ܡܛܠܢܐ ܕܐܘܢܐ
ܡܐܟ ܡܛܪܐ ܢܘܪܐ ܨܠܝܠܐ
ܡܢ ܚܕܘܬܐ ܕܡܫܬܘܫܐ
ܚܠܘܠܐ ܕܒܟܕܝܕܐ ܕܡ̈ܥܐ
ܟܘܡܐ ܓ̰ܪܝܠܘܢ
ܫܠܕܐ ܕܙܥܘܪܐ ܘܓܘܪܐ
ܩܛܡܐ ܗܘܝܠܘܢ
ܚܒ̣ܪܐ ܕܐܘܢܐ ܠܒܪܝܘܬܐ ܪܩܠܐ
ܘܒܬܪܐ ܠܐ ܕܪܐ
ــــ..ـــــ..ــــــــــــ݁݁
ܘܢܙܪ ܟܢܕܐ
2023/11/12

وباللغة العربية قرأت هذه القصيدة
عرسُ المحرقةٍ
أنا كالنسر الاشوري أطير من كندا،
اقفز فوق المحيطات والجبال
والتلول لأصل الى سهل نينوى
لامسح دموعكِ الحزينة
واضمد حروقكِ يا باخديدا
التي احرقها عنصريون هذا الزمان ،
كانت لنا حكايات جميلة
في كل شهر نيسان ،
عن مهرجان جمعية أشور بانيبال
وبخديدا ونوهدرا الثقافي
والشاعران شاكر وزهير قصائدهم
تشع مشاعل تنويرية لكل العقول
لتضيء المسيرة التراثية لباخديدا
مدينة الشباب الحضارية
حتى انتعش حُب الثقافة في قلوبنا
بالمهرجانات الشعرية
كالخمرة المعتقة
كانت قصائدنا زهور ربيعية
وقافية دافئة كالجمرة المتقدة
وتمضي الايام سريعة كالغزال...!
هكذا هي دورة عجلة الحياة
وفي كل يوم وشهر وعامٍ
يتعرض شعبنا الاشوري
بكافة طوائفه...
في سهل نينوى الخالد بشعبه
الى المجازر الدموية
منذ مذابح سميّل وصوريا
الى الموصل الجريحة
لتشريد شعبنا من ارضيه الاصيلة
واليوم في ذكرى محرقة
عرس باخديدا الشهيدة
نرفع اذرعنا للاحتجاج قوية
ضد حكومات العراق الطائفية
التي عذبتنا من الهجرة طويلا
واغتصبت اراضينا التاريخية
للوافدين من جبال زاكروس
وللمطالبة بحقوقنا القومية
فوق اراضينا التاريخية في
المثلث الاشوري
حتى الافراح في احتفالاتنا
العائلية اصبحت معجزة ،
وها هي محرقة بخديدا تذكرنا
لئلا ننسى ما عنيناه سابقا
لتوثيقها في قصيدة عصماء
للاجيال كالحمامة تطير الى اعلام
الدنيا لتنطق بالحقيقة
نحن شعب مزقتنا سيوف القبلية
وتفرقة الطائفية والسياسية
نرفع اكفنا للسماء لكي تنقذنا
ولكنها صامتة كالصخور الوثنية
والمنقذ الوحيد لشعبنا
هو وحدتنا القومية الصلبة
تتكسر عليها جماجم الطغاة
والغزاة الفاشية
ونطالب معاً بحقوقنا القومية
على ارض المثلث الاشوري
وطرد الغزاة عن اراضينا المقدسة
لنمجد كل شهداء الامة الابطال
بالقصيدة الثورية.
----------------
ونزر/كندا 2023/11/5
صورة جماعية للشاعرات والشعراء ومع السيد رينارد جاكوب رئيس النادي ومع عريفا المهرجان السيد يوئيل ايشو والاعلامية لونا بولص