المحرر موضوع: إدارة بايدن تتقبل تدريجيا بقاء حماس بعد الحرب  (زيارة 153 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إدارة بايدن تتقبل تدريجيا بقاء حماس بعد الحرب
البيت الأبيض يؤكد أنّ حماس ما زالت تملك قدرات كبيرة داخل غزة بعد حوالي ثلاثة أشهر من بدء الحرب.
MEO

استطلاعات رأي تشير الى تصاعد شعبية حماس بين الفلسطينيين
 كيربي يستبعد القضاء على عقيدة حماس لكن يشير إلى امكانية تحجيم خطرها

واشنطن - أعلن البيت الأبيض الأربعاء أنّ حماس ما زالت تملك "قدرات كبيرة" داخل غزة بعد حوالى ثلاثة أشهر من بدء الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية وسط حديث عن تقبل الإدارة الاميركية لبقاء الحركة بعد الحرب.
وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي "نعتقد أنّ تقليص وتدمير قدرة حماس على تنفيذ هجمات داخل إسرائيل هدف يمكن أن تحقّقه القوات الإسرائيلية".
وأضاف "يمكن القيام بذلك، عسكرياً"، مؤكداً أنّ الجيش الإسرائيلي قادر على "القضاء على التهديد الذي تشكّله حماس على الشعب الإسرائيلي" لكنّه استدرك قائلاً "هل سيتمّ القضاء على عقيدتها؟ كلا. وهل هناك احتمال بالقضاء على المجموعة؟ على الأرجح كلا".
وردّاً على سؤال حول عدد أعضاء حماس "الذين ما زال يتعيّن القضاء عليهم"، قال كيربي إنّ لديه تقديرات لم يشأ في الخوض في تفاصيلها مضيفا "لكنّ حماس ما زالت تملك قدرات كبيرة في غزة".
وأشار كيربي إلى أن حماس ليست "مجرد مجموعة متنوعة من الإرهابيين" بل هي مجموعة "منظمة مثل جيش".
لكنّ الإسرائيليين "كان لديهم تأثير على قدرة حماس على القيادة والتنظيم (وقدرتها) على تجديد مواردها، وبصراحة، على قيادة قواتها".
ويأتي موقف كيربي ليتعارض مع تقديرات أميركية سابقة بشأن مستقبل قطاع غزة بعد الحرب والذي يقصي تماما حركة حماس ووسط مساع لمنح السلطة الفلسطينية فرصة حكم القطاع وهو ما ترفضه حكومة بنيامين نتنياهو.
وتؤكد حركة حماس أن أية محاولة لإقصائها من حكم قطاع غزة ستفشل تماما وسط رفض لمبادرة تقدمت بها مصر من اجل التخلي عن حكم القطاع مقابل وقف لإطلاق النار.

حماس ليست مجرد مجموعة متنوعة من الإرهابيين بل هي مجموعة منظمة مثل جيش

ويتواصل القتال في غزة حيث قتل 41 فلسطينيا على الأقل جراء قصف نفذه الطيران الحربي الإسرائيلي والمدفعية على مناطق متفرقة من القطاع حسبما ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) على موقعها الإلكتروني فجر اليوم الخميس.
ونقلت الوكالة عن مصادر طبية ومحلية أن "طيران الاحتلال شن سلسلة غارات استهدفت مسجد الخلفاء غرب خان يونس (جنوب القطاع)، ومحيط مستشفى ناصر، وعدة منازل تؤوي نازحين، ما أسفر عن استشهاد 20 مواطنا على الأقل وإصابة آخرين".
كما قتل 14 فلسطينيا في قصف إسرائيلي استهدف منزلا آخر يؤوي نازحين غرب خان يونس. وقتل 4 فلسطينيين على الأقل وأصيب آخرون، في قصف للطيران الحربي الإسرائيلي استهدف منزلا في مخيم دير البلح وسط قطاع غزة.
وأضافت الوكالة الفلسطينية أن قصفا طال منزلا بالقرب من مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح أدى إلى وقوع عدد من الجرحى، كما قتل 7 فلسطينيين في قصف استهدف منزلا مأهولا غرب دير البلح.
واستهدف الطيران الإسرائيلي مجموعة من المواطنين قرب مسجد عائشة في حي السلام شرق رفح جنوب القطاع، ما أسفر عن مقتل 4 منهم وإصابة آخرين.
كما قتل مواطنان وأصيب آخرون في قصف لمنزل غرب النصيرات وسط القطاع، بالتزامن مع سلسلة غارات عنيفة على مخيم النصيرات.
وشن الطيران الإسرائيلي ومدفعيته سلسلة غارات على مناطق شمال قطاع غزة، أسفرت عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.
وذكرت الوكالة أن عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي ارتفع إلى أكثر من 22300 قتيل، بينهم 9600 طفل و6750 امرأة على الأقل، بالإضافة إلى 7 آلاف مفقود، وأكثر من57200 جريح.