المحرر موضوع: تكهنات وراء التقاعد المبكر لنيافة الاسقف مار عمانويل يوسف / الكنيسة الاشورية الشرقية / كندا ؟  (زيارة 573 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4986
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تكهنات وراء التقاعد المبكر  لنيافة الاسقف مار عمانويل يوسف / الكنيسة  الاشورية الشرقية / كندا ؟

ابو سنحاريب

نود ان نوضح  بان فحوى مقالتنا هذة  ليست الا مجرد  تكهنات فقط ).
نسمع بين فترة واخري اقدام بعض ذوي المناصب الحكومية والسياسية الاخرى على الاستقالة لاسباب عديدة منها الفشل  الاداري او المالي او  نتيجة التنافس الحزبي او العداء الشخصي وغيرها من التهم والمنازعات التي تجبر  المتهمين على الاستقالة  اجباريا او طوعيا تحت الضغوط  النفسية الكبيرة التي  تولدها  تلك الصراعات .
ولكننا قلما نسمع اقدام رجال الدين وخاصة اتباع الكنائس الشرقية على الاستقالة حتى بعد معاناة قسم من تلك الرموز الروحية من حالات مرضية  تعيقهم عن اداء واجباتهم الروحية المعتادة .
وهذا ما ولد الكثير من التكهنات حول اسباب قدوم نيافة مار عمانويل يوسف ، اسقف الكنيسة  الاشورية الشرقية في كندا ، على الاستقالة  رغم . انه  كان بعيدا كليا عن اية تهمة فقد كان امينا وصادقا ومؤمنا تقي بشهادات الكثيرين ان لم نقل الجميع  ،ما عدا بعض الامور الادارية ،  ،  رغم صغر سنه ( ولد نيافته سنة ١٩٥٨في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، العراق ) حيث ان  المتعارف عليه ان السن القانونية للتقاعد لرجال الكنيسة يكون بعد العقد السابع من عمره  ، حسب مقررات المجمع الكنسي المقدس للكنيسة الاشورية ، والذي كان مقررا. ان  يتم عقد الاجتماع القادم للمجمع في شهر نيسان لهذة السنة ،
ومما نشر لحد الان حول اسباب او سبب الاستقالة ، يفيد بان بلوغ نيافته سن الخامس والستون ولاسباب شخصية وكنيسية اخرى كما تم توضيحه  من قبل نيافته اثناء الاجتماع الذي عقده في كنيسة مريم العذراء في تورنتو وبحضور ما يزيد على اكثر من مائه شخص من الاباءالكهنة والشماسين اضافة الى اعداد من اعضاء لجان الكنايس الاشورية في تورنتو والمدن الاخرى في مقاطعة اونتاريو الكندية .
ومما يعرف عن  خدمته للكنيسة فانه تم رسمه شماسا للكنيسة في بدايات العقد الثامن من القرن الماضي ومن ثم رسم كاهن  وبعد ذلك اصبح اسقفا للكنيسة الاشورية في كندا كما ان نيافته يحمل شهادة الماجستير في علوم اللاهوت .
ومن الملاحظ لكتابات البعض من المهتمين بالامر في الميديا وخاصة في الفيس بوك نجد ان  هناك  عدة اراء تطرح حول الاستقالة المفاجئة لنيافته   وبما تثيره من تساؤلات عديدة .
ومن جانبي شخصيا كنت قد كتبت في منشور على صفحتي في الفيس بوك الاتي ( نتمنى لغبطة المطران مار عمانويل يوسف حياة سعيدة. بعد  التقاعد المبكر ، ونظرا لما يتمتع به من ثقافة عالية وبثلاث لغات نامل ان يملك  الوقت الكافي للكتابة حول تاريخ كنيستنا الاشورية المقدسةببركة الرب ) .
كما انني اضفت تعليقا على منشور للاب الفاضل ايشو ( من نفس الكنيسة في تورنتو ) كما يلي :
( نعم هناك ساحة واسعة امام نيافته في مجال الكتابة حول كل ما يعزز وجود واستمرار كنيستنا الاصلية التي ترمز للاصالة والديمومةوسيادته اهل لها وربما كانت ارادة الرب في ذلك والرب يبارك )
وكان جواب الاب الفاضل ايشو ما يلي :
( نعم رابي اخيقر لنيابة الاسقف مار عمانويل خبرة في مجال البحث والدراسة وتراث اباء كنيستنا المقدسة ونيافته  من دعاة الحفاظ على اصالة  طقوسنا وتراثنا ولغتنا وله مؤلفات عن اباء كنيستنا ،،لكن الغموض والشك يسيطر على مشهد ( الاستقالة المبكرة لنيافته ) المعروف عنه انه  محب للخدمة في الكنيسة وغيرته على بيت الرب فعلا خسرنا شخصية دينية وقومية محبتي وتقديري لشخصكم الكريم )
ومن ثم اضفت الاتي ( رابي وكما تقول بانه ( من دعاة الحفاظ على اصالة طقوسنا وتراثنا ولغتنا) فان المساس بتلك المقدسات المتوارثة بايةصيغة كانت من قبل البعض الداعيين للاندماج الكلي مع احدى الكنايس المعروفة قد تكون سببا لذلك املين ان تبقى كنيستنا كما ورثناهاللحفاظ على قدسيتها ونامل ان يطرح غبطته وبكل صراحة ما يؤمن به تقبل خالص تحياتي )
واضاف الاب ايشو ما يلي ( تحية محبة لكم. رابي اخيقر العزيز ،،،،كنيسة المشرق الاشورية كما هي في مصادر التاريخ والمجامع الكنسية١٣ لم تكن تحت ادارة اي من الكنايس البطريركية او الطقسية كانت تتمتع بادارة خاصة ( يراسها الجاثليق البطريرك الجالس على كرسي المدائن  كرسي كوخي ) اي لها خصوصية ولم تكن تابعة الى اي ادارة ،لليوم يجب ان تحافظ على هذا التقليد الرسولي والا سوف تنصهرالوحدة الكنسية او الحوار ليس معناه ان تنصهر كنيسة داخل اخرى وانما هو كل كنيسة تحافظ على ما لها من ارث اي التنوع لكل كنيسةلونها الخاص يبقى ويستمر الحوار اللاهوتي والعقائدي بمحبة المسيح الرب يحفظ كنيستنا )
وكان ردي للاب الفاضل ايشو ما يلي :
( نعم. رابي لا مجال  لانصهار كنيستنا والخوف هو عند اتحاد الجزء مع الكل باية صيغة كانت سوف تقود الى الاندماج التام للجزء في الكل  فالافضل تواصل  احترام متبادل وكل واحد في كنيسته كما ورثناها مع احترامنا لكل الكنايس الاخرى تحياتي

واكتفي بهذا الطرح املا ان نسمع من نيافته بكل  ما قاده الى الاستقالة وبما يفكر به تجاه كنيستنا ومستقبلها وسبل الحفاظ عل تراثهاوهويتها المستقلة تماما مع تعزيز الاحترام المتبادل مع كل الكنايس الاوربية والشرقية  والعالمية الاخرى
والرب يبارك