المحرر موضوع: إسرائيل تضرب بوجه مكشوف أهدافا إيرانية في سوريا  (زيارة 178 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إسرائيل تضرب بوجه مكشوف أهدافا إيرانية في سوريا
ضابط مخابرات إقليمي يؤكد أن "إسرائيل تقول لبشار الأسد أنتم تسمحون للإيرانيين وحزب الله بنقل الأسلحة وتعزيز قدراتهم، لذلك سنضرب المطارات التي تمثل شريانا للحياة لكم وستجدون أنفسكم في مأزق".
MEO

إسرائيل تتخلى عن قواعد اللعبة القائمة على التكتم لضرباتها في سوريا
بيروت - تنفذ إسرائيل موجة غير مسبوقة من الضربات القاتلة في سوريا تستهدف شاحنات بضائع وبنية تحتية وأفرادا مشاركين في نقل أسلحة إيران لجماعات متحالفة معها في المنطقة، وفق مصادر مطلعة.

وذكرت المصادر، ومن بينها مسؤول بالمخابرات العسكرية السورية وقائد في التحالف الإقليمي الذي يدعم الحكومة السورية، أن إسرائيل غيرت استراتيجياتها في أعقاب الهجوم الذي شنه مسلحو حركة حماس على إسرائيل في أكتوبر/تشرين الأول وما أعقبه من عمليات القصف الإسرائيلية في غزة ولبنان.

وأوضحت أنه على الرغم من أن إسرائيل عمدت إلى ضرب أهداف مرتبطة بإيران في سوريا لسنوات، بما في ذلك المناطق التي تنشط فيها جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة، فإنها تنفذ حاليا غارات جوية أكثر فتكا وتواترا تستهدف عمليات نقل الأسلحة الإيرانية وأنظمة الدفاع الجوي في سوريا.

وقال القائد في التحالف الإقليمي ومصدران آخران مطلعان على تفكير حزب الله إن إسرائيل تخلت عن "قواعد اللعبة" القائمة على التكتم لضرباتها في سوريا في السابق، ويبدو أنها "لم تعد حذرة" إزاء تكبيد حزب الله هناك خسائر فادحة.

وأضاف القائد "لقد اعتادوا إطلاق نيران تحذيرية، كانوا يضربون بالقرب من الشاحنة، فيخرج رجالنا من الشاحنة ثم يضربون الشاحنة"، واصفا الهجمات الإسرائيلية على عمليات نقل الأسلحة التي كانت جماعة حزب الله تقوم بها قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وأردف قائلا "انتهى ذلك. إسرائيل تشن الآن غارات جوية أكثر فتكا وأكثر تواترا على عمليات نقل الأسلحة الإيرانية وأنظمة الدفاع الجوي في سوريا. إنهم يقصفون الجميع مباشرة. إنهم يقصفون من أجل القتل".

وأدت الحملة الجوية المكثفة إلى مقتل 19 من أعضاء حزب الله في سوريا خلال ثلاثة أشهر حتى الآن، وهو ما يزيد على مثلي العدد في عام 2023 بالكامل قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لمسح لرويترز. كما قُتل أكثر من 130 من مسلحي حزب الله جراء القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان في نفس الفترة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير للصحفيين مع اشتراط عدم الكشف عن هويته إن حزب الله بدأ هذه الجولة من القتال بهجمات يوم الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، مضيفا أن الاستراتيجية الإسرائيلية كانت انتقامية.

وردا على سؤال في الشهر الماضي حول غارة إسرائيلية في سوريا، قال قائد الجيش الإسرائيلي إن القوات تعمل في أنحاء المنطقة وتتخذ "كل الإجراءات اللازمة" لإظهار إصرار إسرائيل على الدفاع عن نفسها.

وبدأت إسرائيل منذ سنوات استهداف أهداف مرتبطة بإيران في سوريا، لكن مصادر مطلعة قالت إنها بدت وكأنها تتجنب قتل أعضاء حزب الله قدر الإمكان.

وقال ضابط مخابرات إقليمي إن إسرائيل تخشى أن يؤدي ارتفاع عدد الضحايا إلى إثارة رغبة حزب الله في لبنان في الانتقام من القرى الإسرائيلية المجاورة للحدود.

"إسرائيل تشن الآن غارات جوية أكثر فتكا وأكثر تواترا على عمليات نقل الأسلحة الإيرانية وأنظمة الدفاع الجوي في سوريا، إنهم يقصفون الجميع مباشرة"

وأضاف الضابط أنه مع استمرار تبادل إطلاق النار بين الجانبين بشكل يومي، فإن إسرائيل تنوي أن تكون "أقل حذرا وضبطا للنفس" في قتل أعضاء حزب الله اللبناني في سوريا.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في خطاب بثه التلفزيون في الخامس من يناير/كانون الثاني إن الجماعة فقدت عددا من المقاتلين جراء القصف الإسرائيلي في سوريا في عدة أماكن في الأشهر الثلاثة الماضية.

وأضاف أن الجماعة كانت تتبع نهجا قبل عملية طوفان الأقصى يقضي بالرد على قتل أي من أعضائها في سوريا عبر الحدود اللبنانية، والتي كانت هادئة حينها. لكن بسبب التطورات الحالية، تغيرت شروط هذا النهج.

وقال قائد في التحالف الموالي لسوريا إن ضربة نفذتها طائرة مسيرة إسرائيلية في الثامن من ديسمبر/كانون الأول أودت بحياة ثلاثة مقاتلين من حزب الله كانوا يخططون لتنفيذ عمليات محتملة في شمال إسرائيل كما استهدفت ضربة أخرى مدينة القنيطرة في جنوب سوريا اثنين من مقاتلي حزب الله المسؤولين عن نقل الأسلحة.

وقُتل أربعة آخرون في أواخر ديسمبر/كانون الأول جراء ضربة على مبان وشاحنات تستخدمها جماعات مسلحة متحالفة مع إيران على طول الحدود الشرقية لسوريا مع العراق.

واستهدفت الغارات أيضا الحرس الثوري الإيراني في سوريا. وتسببت ضربة وقعت في أوائل الشهر الماضي في مقتل اثنين من أعضاء الحرس وضربة أخرى في الـ25 منه أودت بحياة مستشار كبير في الحرس كان يشرف على التنسيق العسكري بين سوريا وإيران.

وقال مصدر مطلع على تفكير حزب الله وعملياته في سوريا "لم يكن سيتعرض للقتل قبل الواقع الجديد الذي دخل حيز التنفيذ بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول".

واستهدفت غارات جوية منفصلة بنية تحتية عسكرية في جنوب سوريا منها قاعدة دفاع جوي في 28 ديسمبر/كانون الأول بعدما استهدفت غارة أخرى نظاما للدفاع الجوي.

وقال ضابط مخابرات سوري إن الغارات أصابت معدات دفاعية قبل أن تتمكن القوات من إدخالها للخدمة. وأصبحت المطارات في العاصمة السورية دمشق وشمال حلب، والتي تستخدمها إيران لنقل الأسلحة، خارج الخدمة بصورة شبه مستمرة بسبب الضربات.

وقال ضابط المخابرات الإقليمي "إسرائيل تقول للرئيس السوري بشار الأسد، أنتم تسمحون للإيرانيين وحزب الله بنقل الأسلحة وتعزيز قدراتهم، لذلك سنضرب المطارات التي تمثل شريانا للحياة لكم وستجدون أنفسكم في مأزق".

وأكدت إسرائيل مرارا أنها لا تسعى لفتح جبهة حرب ثانية في لبنان أو سوريا. ورغم تكثيف الغارات الإسرائيلية، فإن الجيش السوري، الذي اعتمد بشكل كبير على حزب الله وإيران في خوض الحرب الأهلية، لم يفتح جبهة خاصة به.

وذكرت ثلاثة مصادر مطلعة أن الأسد لم يتخذ أي إجراء لدعم حماس بعد تهديدات إسرائيلية، فيما قال ضابط المخابرات السوري "لا نريد أن نضع أنفسنا في مواجهة أو حرب مفتوحة مع إسرائيل".