المحرر موضوع: طوفان الأقصى أم طوفان سليماني؟  (زيارة 190 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
طوفان الأقصى أم طوفان سليماني؟
تَدّعي حَماس أن علاقتها مَع إيران هي تحالف، والساذج وَحده سَيُصَدِّق هذا الكلام.
MEO

مهندس السيطرة على الشرق الأوسط باسم القدس
حينما هاجمت حماس إسرائيل في 7 أكتوبر2023، ويوم كانت غالبية مجتمعاتنا، وما تزال، نخباً وعواماً ورُعاع، مُنتشية بأفيون خلطة الوَهم والجَهل والكراهية، الذي جَعَلها تُهَلوس بأن ما قام به تنظيم مأجور كحماس هو مُقاومة! وبأن ما نَتج عنه مِن مَوت وخراب ديار للفلسطينيين والإسرائيليين هو نَصر! قُلنا يومها أن هذا الفِعل الأهوَج لا يُمكن أن يَكون لأجل فلسطين، في ضَوء ما تسَبّب به مِن رَد فِعل وما سَيَليه مِن نتائِج. فالرَد على الأخطار التي تُهَدِّد الأقصى وهو عُنوان هُلامي مَطّاط، أو السَعي لإطلاق سَراح بِضعة أسرى، لا يَستحق التَضحية بأرواح وتهجير مِئات الآلاف! وتوقعنا ضِمن مَقال نُشِر في نوفمبر بعنوان "الماريونيتات حَمساوية والأصابع إيرانية روسية"، بأنه وفق تسلسل الأحداث، فإن الطَرَف الأول المُستفيد مِمّا حَدَث، والذي يُمكِن أن يكون وَراء التخطيط للهُجوم، هو على الأغلب نظام المُلالي في إيران.

تَدّعي حَماس أن علاقتها مَع إيران هي تحالف، والساذج وَحده سَيُصَدِّق هذا الكلام، لأن مَن يَعرِف طبيعة العَقلية السياسية الإيرانية، يَعلم بأنها لا يُمكن أن تتعامَل مَع سَماسرة كهَنيّة ومِشعَل ونصرالله والحوثي وقيس الخزعلي وأبو آلاء الولائي كشُركاء، أو أن تنظُر الى مُرتزقة ميليشياتهم في فلسطين ولبنان والعراق واليمن على أنهم حُلفاء، بل كأتباع عَليهم طاعة وتنفيذ أوامِرها، وكل ما يَقوم به لا يُمكن أن يَكون دون إذنها وتخطيطها. وإيران بَدَأت مُنذ فترة تنفيذ مُخطّطها التوَسّعي، الذي كان ولا يَزال مُعتمِداً على هذه الميليشيات، التي شَكّلتها ورَبّتها ودَرّبَتها لعقود بانتظار هذا اليَوم. لذا فحَرب لبنان عام 2006، التي بدأها حزب الله. والتنظيمات المُتطَرّفة كالقاعدة وداعش، التي دخلت العراق بَعد 2003، وما سَبّبته مِن دمار وموت وتهجير لشَعبه وزَرع للكراهية بَين مكوناته، ثم تشكيل الحَشد الذي يتبع توَجّهاتها ويُنَفّذ أجندتها. والحَرب السورية وما سَبّبته مِن دمار وقتل وتهجير لمَلايين السوريين. والحوثي وهَجَماته على السعودية، وقَرصَنته لطُرُق التجارة الدولية. وأخيراً وحَتماً لن يَكون آخراً، فلا يزال في جعبة إيران وأتباعها الكثير. عملية طوفان حَماس، الذي لم يَكُن طوفان أقصى فلسطيني، بل طوفان سليماني إيراني، أغرَق فلسطين أكثر مِمّا أغرَق إسرائيل. هي كلها مَراحل وحَلقات لهذا المُخطّط.

التَصريح الذي صَدَر قبل أيام عَن المُتحدث بلسان الحرس الثوري الإيراني، رمضان شريف، وجاء فيه بأن عملية طوفان الأقصى التي نفّذتها حَماس ضِد إسرائيل كانت "ضِمن سِلسلة إنتقامات سَتبقى مُستمرة لاغتيال سليماني"، أكد توقعاتنا بأن إيران هي مَن خَطّطَت وَمَوّلت الهجوم، وأنها المُستفيد الأول مِن نتائِجه، وأن حَماس لم تكن سِوى ماريونيتة وأداة لتنفيذه. وهو أمر ليسَ بمُستَبعَد عَن حَماس التي أقامت لسليماني سرادق عزاء بغَزّة، ووصفه هنية بـ"شهيد القدس"، والذي صَرّح مرة قائلاً: "الهَدَف مِن عَمَلياتنا هو إشغال إسرائيل والولايات المُتحدة عَن محاربة إيران". طبعاً تصريح الحرس الثوري كان مُحرِجاً لحَماس، لذا سارَعَت لنَفي ما ورد على لسان شريف ببَيان جاء فيه: "أكّدنا مِراراً دَوافع طَوفان الأقصى، في مُقدِّمتها الأخطار التي تُهَدِّد المَسجد الأقصى"! لكن هذا لا يَعني تكذيب الخَبَر، لأن سَيف لِسان شريف سَبق عَذل حَماس!

فبعد العملية الذي نفذتها الولايات المتحدة لإغتيال سليماني في 2 يناير2020، توَعّدت إيران بالإنتقام، وهدد خامنئي قائلاً: "خسارة الجنرال الحبيب مَريرة، لكن طريقه لن ينتهي بإستشهاده". كما قال الرئيس الإيراني رئيسي: "إن القَتلة على يقين مِن الإنتقام لدِماء الشهيد سليماني"، فقد كان يحظى بمكانة خاصة لدى قادة وأتباع نظام الملالي، لأنه كان يجمع مهارات سياسية وعسكرية وإستخبارية، وهو صاحب فضل توسيع النفوذ الإيراني في المنطقة. كان المُخَطِّط الأبرز لسياسة إيران الإقليمية، وهو الذي طَوّر استراتيجية إعتمادها على الميليشيات في العراق ولبنان واليمن، ويعتبر العقل المُدَبّر لما يُسمى "محور المقاومة"، وكان يحظى بدَعم خامنئي الكامل مع إمكانية الوصول إليه بجميع الأوقات. لقد كان بلا شك الشخصية الأبرز في الأجهزة الأمنية الإيرانية، وأحد أقوى رجال الشرق الأوسط. ففي حرب لبنان عام 2006، ساهَم في إنقاذ حزب الله بعد أن إقتربت إسرائيل من تدميره. وعِبر تدخله المبكر في سوريا عام 2012 أنقذ بشار من السقوط، ويُقال أنه مَن أقنع الروس بالتدخل في سوريا. في العراق أيام الهجوم على داعش، لم يكن أمام رئيس الوزراء حينها حيدر العبادي حلاً غير التوجه للجبهة بهليكوبتر ليُطلِق عمليات أمر بها سليماني سَلفاً، وحتى الولايات المتحدة وَفّرت له دَعماً جَوياً على مَضَض، كما كان مسؤولاً عَن حَملة القَمع الوحشية التي شَنّتها الأجهزة الأمنية والحَشد ضد حراك تشرين، وترأس إجتماعاً طارئاً للحكومة بحضور رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي! توازياً مع تحَرّكاته، صَوّره نظام الملالي كبَطل شَعبي، لأنه يعلم أن قلوب المُجتمعات العربية والإسلامية الساذَجة، التي نشَأت على فكرة المُنقِذ، تهفو لِهكذا نموذج وتتعاطف معه. لذا نشَرَت له صوراً وفيديوهات تُظهِره مُتواضعاً مع إبتسامة خفيفة ولحية مُشَذّبة وشَعر أبيض، يُجالس الجنود ويُشاركهم طعامهم، ما جعله ليس فقط موضع تعاطف، بل وإعجاب الكثير من العرب والمسلمين، أو الأجانب المُصابين بعُقدة العَداء لأميركا.

لقد كانت خسارة نظام الملالي كبيرة بموت سليماني، ومِن الصعب تعويضه بقآني وغيره، فهو لم يكن فرداً، بل كاريزما وخبرة وشَبَكة علاقات، مِن الصَعب أن تجتمع مرة أخرى بشخص واحد. لذا بالتأكيد خامنئي ورئيسي لم يقصدا بالإنتقام له تلك البهلوانيات المُتمَثلة بإطلاق ميلشياتهم في العراق لصواريخ ومُسيّرات صَدِأة على القواعد الأميركية بين حين وآخر، بل عملية كبيرة وحدث جَلل كهجوم 7 أكتوبر2023، يقلب موازين المنطقة، ويُحدِث تدميراً طويل الأمد، وبُحور دِماء. حتى خيوط التفجيرات التي حدث في مدينة كرمان قرب ضريحه في الذكرى الرابعة لمقتله، ليست بَعيدة عن أصابع نظام الملالي. فلو كانت مِن تدبير مُخابرات مُعادية لهم، لكان الهَدَف نوعي كالغارة التي إستهدَفَت سليماني في العراق والعاروري في لبنان، وليس عشوائي الهَدف منه سقوط أكبر عدد من الضحايا المدنيين كعادة عمليات إيران وميليشياتها الإرهابية. بالتالي إختيار المكان والزمان يبدو أن الهدف منه ترسيخ محور إيران وميليشياتها لصورة أنهم مستهدفون ليلقوا اللوم على جهة بعينها، قد تكون الولايات المتحدة أو إسرائيل، حسبما أعلن رئيسي حتى قبل إنتهاء التحقيق! كما أن تصريحات ملالي قم وقيادات حماس وحزب الله بأن تفجيرات كرمان ستزيد من إلتفاف الشعوب الإسلامية حول محور المقاومة، دليل على ذلك.