المحرر موضوع: اعتبره سلوكا عدوانيا.. العراق يدين القصف الإيراني على أربيل  (زيارة 192 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31496
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعتبره سلوكا عدوانيا.. العراق يدين القصف الإيراني على أربيل
سكاي نيوز عربية - أبوظبي

من آثار القصف الإيراني الأخير على أربيل
دان العراق "العدوان الإيراني" على مدينة أربيل، معتبرا أنه يشكل "سلوكا عدوانيا على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي"، وذلك في أعقاب تبنى الحرس الثوري الإيراني القصف بالصواريخ الباليستية الذي طال مدينة أربيل شمالي العراق، والذي أسفر عن سقوط ضحايا.
وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إن بغداد أدانت اليوم الثلاثاء "العدوان" الإيراني على أربيل الذي أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين في مناطق سكنية، وذلك بعدما قال الحرس الثوري الإيراني إنه هاجم "مقر تجسس" إسرائيليا في إقليم كردستان العراق.

وجاء في البيان أن الحكومة العراقية ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد هذا السلوك الذي تعتبره انتهاكا لسيادة العراق وأمن شعبه بما يشمل تقديم شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
ووفقا لبيان الخارجية العراقية، فقد قرر رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة وسوف يتم الإعلان عن نتائج التحقيق ليطلع الرأي العام العراقي والدولي على الحقائق واثبات زيف ادعاءات الجهات التي تقف وراء هذه الافعال المدانة.
الرئيس العراقي يدين

وفي وقت لاحق، دان الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، القصف على مدينة أربيل واعتبره انتهاكا للسيادة وتقويضا للأمن والاستقرار، وذلك في تغريدة نشرها على موقع إكس.

وقال الرئيس العراقي إن "حسم المسائل يكون عبر الحوار وليس الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق وكل المنطقة التي تشهد توترات ينبغي العمل على خفضها".
قصف إيراني على أربيل

وكان الحرس الثوري الإيراني شن قصفا صاروخيا، في وقت متأخر من يوم الاثنين، على ما زعم أنه "موقع تجسس" إسرائيلي بالقرب من القنصلية الأميركية في أربيل، وعلى أهداف مرتبطة بتنظيم داعش في شمال سوريا.

 وقتل 4 مدنيين وأصيب 6 آخرون بعد استهداف صواريخ منطقة راقية بالقرب من القنصلية في أربيل، وفقا لمجلس الأمن التابع لحكومة إقليم كردستان العراق.

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيانه إنه "دمر أحد مقرات الموساد، جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، في المنطقة الكردية بالعراق".
ذكر بيان آخر أنه أطلق عددا من الصواريخ الباليستية على "تجمعات لمجموعات إرهابية" بينها أهداف لتنظيم داعش في سوريا ودمرها.

وتأتي هذه الضربات في وقت تتصاعد فيه التوترات في المنطقة، وتسود مخاوف من اتساع نطاق الحرب الدائرة في غزة إلى جبهات أخرى في الشرق الأوسط.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، بأن الولايات المتحدة تدين بشدة "الضربات الصاروخية الإيرانية المتهورة" في أربيل، مضيفا أن هذه الهجمات "تقوض استقرار العراق".


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعتقد ان تواصل ايران الهجمات على اطراف القنصلية الاميركية الجديدة في اربيل وليس عليها او ضدها وهذا ما تخشاه ايران المساس بالقنصلية مباشرة لخوف ايران من الضربات الاميركية  العقابية عليها وهذا ما تدركه حكومة الملالي جيدا فيما لو تجرأت يوما المساس بالمصالح الاميركية او بموظفيها.
ولكنه لماذا على المناطق القريبة من المنطقة التتي تتواجد فيها القنصلية الجديدة.
السبب الرئيسي هو اعتقاد ايران وجود خلايا او مكاتب للموساد الاسرائيلي ويبدو هنذا ان الاطلاعات الايرانية يجولون ويجوبون في اربيل وكوردستان بحثا عن الموساد انتقاما لاغتيالهم قادة ايرانيين في سوريا ولبنان وايران نفسها.
ابعدونا عن شروركم وابعدوا العراق عن مشاكلكم فما فينا يكفينا من البلاء والمشاكل ولسنا متفرغين لكم
احمي شعبنا و العراق يارب