المحرر موضوع: إيران المبادرة بالهجوم على باكستان تتحدث عن حسن الجوار  (زيارة 181 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إيران المبادرة بالهجوم على باكستان تتحدث عن حسن الجوار
منطقة بلوشستان على الحدود الإيرانية الباكستانية قد تتسبب في تصاعد التوترات بين الجارتين.
MEO

مجموعة البلوش في قلب صراع تاريخي بين القوات الأمنية وجماعات متشددة
طهران - أكدت إيران اليوم الخميس إنها ملتزمة بعلاقات حسن الجوار مع جارتها باكستان لكنها دعتها إلى منع تشكل قواعد إرهابية على أراضيها، رغم أنها هي التي بادرت بالهجوم الذي ردت عليه إسلام أباد بهجمات باستخدام طائرات مسيرة.

وتشكّل بلوشستان منطقة مضطربة على الحدود الايرانية الباكستانية، تشهد صراعا منذ سنوات بين القوات الأمنية وجماعات متشددة، إلا أنّها قد تتسبب راهنا في تصاعد التوترات بين الجارتين.

وتُعد محافظة سيستان بلوشستان في جنوب شرق إيران وإقليم بلوشستان في غرب باكستان من أكثر المناطق فقراً في البلدين، وهما منطقتان شاسعتان تكافحان الجفاف باستمرار، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة فيهما.

ويشكل بلوشستان موطناً لمجموعة البلوش الذين يُقدّر عددهم الإجمالي بعشرة ملايين نسمة، تعيش غالبيتهم في باكستان بما في ذلك إقليم السند، مع وجود ملايين عدة في إيران وأقلية أصغر بكثير في أفغانستان.

وتتقاسم إيران وباكستان حدوداً يبلغ طولها حوالي ألف كيلومتر تشهد عمليات تهريب كثيرة وخصوصاً للوقود، بسبب طبيعة الحدود التي يسهل اختراقها. والبلوش من المسلمين السنة، مما يجعلهم في إيران أقلية دينية وعرقية.

ولطالما تصاعدت التوترات على جانبي الحدود، لكنّها نادراً ما تشتعل على غرار ما يحصل راهناً، إذ تضرب كل من إيران وباكستان ما تسميه أهدافا "إرهابية" داخل المنطقتين المعنيتين.

وأفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن تسعة أشخاص قتلوا في ضربات جوية باكستانية اليوم الخميس، بعد يومين من تنفيذ إيران ضربات ضد أهداف "إرهابية" في باكستان، مما أسفر عن مقتل طفلين على الأقل.

ووقعت هجمات داخل إيران خلال الأشهر الأخيرة نفذها تنظيم "جيش العدل" الانفصالي السني المتشدد، والذي أدرجته إيران على قائمة المنظمات الإرهابية. وكان التنظيم قد تبنى هجوما مشابها في ديسمبر/كانون أسفر عن مقتل 11 عنصرا من الشرطة الإيرانية.

تأسس جيش العدل في السنوات الأولى من العقد الفائت بعد تفكك تنظيم مماثل هو "جند الله" الذي نفذ لسنوات هجمات ضد قوات الأمن الإيرانية، لكنّها تراجعت منذ أن أعدمت إيران قائد التنظيم عبد الملك ريغي في العام 2010 بعد أن اعتقلته.

وتشير تقارير لوسائل الإعلام الإيرانية الرسمية إلى أنّ عبد الملك ريغي اعتُقل في عملية في فبراير/شباط 2010 عندما أجبرت طائرات مقاتلة إيرانية طائرة ركّاب كان مسافراً على متنها إلى قرغيزستان، على الهبوط في إيران. وأُعدم شنقاً في يونيو/حزيران 2010.

وعلى الجانب الآخر من الحدود، تقاتل القوات الباكستانية منذ نحو عقدين أحدث تمرد انفصالي لمجموعة البلوش، أسفر عن مقتل المئات في هجمات استهدفت قوات الأمن والموظفين الحكوميين والمدنيين من غير البلوش.

ويقول الانفصاليون البلوش وجماعات حقوق الإنسان إن حملة الجيش على التمرد شملت حالات اختفاء قسري واسعة وعمليات قتل تعسفي.

ومنذ العام 2014، استهدف الانفصاليون أيضا المشاريع المرتبطة بالممر الاقتصادي الصيني الباكستاني (CPEC)، وهو مشروع تبلغ كلفته 58 مليار دولار ويعد جزءا من مبادرة "حزام وطريق" في بكين (BRI) والتي تمر أجزاء كبيرة منه عبر بلوشستان الغنية بالمعادن.

إلا أنّ الانفصاليين البلوش ليسوا المجموعة الوحيدة التي تستخدم المنطقة الباكستانية الشاسعة كقاعدة. وسبق أن اتهمت حكومات غربية باكستان بالسماح لقادة طالبان باستخدام ملاذ آمن في بلوشستان، التي كانت تشهد أيضاً أنشطة لفرع متحالف مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وواجهت محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية حالة من عدم الاستقرار في عام 2022 عندما انضم سكانها إلى تحركات احتجاجية اندلعت في مختلف أنحاء إيران على خلفية وفاة الكردية مهسا أميني (22 عاما) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وعكست الاحتجاجات التي كان لها وقع خاص الغضب السائد في البلاد، في حين أقدمت قوات الأمن على قمع التظاهرات.

وفي 30 سبتمبر/أيلول 2022، قُتل أكثر من 80 شخصاً، بحسب منظمة العفو الدولية، عندما استهدفت قوات الأمن تحركا في مدينة زاهدان الرئيسية في سيستان وبلوشستان.

ولطالما اشتكى الناشطون من أن المنطقة تعرضت لتمييز اقتصادي وسياسي من السلطات الإيرانية التي أعدمت أعداداً كبيرة من البلوش، بتهم عدة أبرزها تهريب المخدرات.

وفي انعكاس للفقر الذي يسود المنطقة، يعمل عدد كبير من البلوش في شاحنات نقل الوقود. ويقومون بتهريب المحروقات عبر الحدود إلى باكستان حيث يمكن بيعه بسعر أعلى.

وقتلت قوات الأمن الإيرانية العشرات من البلوش خلال السنوات الأخيرة، وفق ناشطين، فيما أشارت منظمة العفو الدولية إلى أنّ 19 في المئة من عمليات الإعدام في العام 2021 في إيران، كانت بحق أفراد من البلوش.

ويشكو البلوش على الجانب الباكستاني من انهم محرومون حقوقهم ومن عدم إنفاق الإيرادات المتأتية من الموارد الطبيعية بشكل ملائم على الإدارة المحلية والاحتياجات الاجتماعية.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس إن الاشتباكات بين إيران وباكستان هذا الأسبوع تظهر أن طهران لا تحظى بقبول أحد في المنطقة.

وذكر بايدن "كما يمكنكم أن تروا إيران لا تحظى بالقبول الكبير في المنطقة ونعمل الآن لتحديد مآل كل هذا. لا أعلم إلى أين سيؤول ذلك".