المحرر موضوع: وفاة جنديين أميركيين خلال مصادرة أسلحة إيرانية قبالة الصومال  (زيارة 181 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
وفاة جنديين أميركيين خلال مصادرة أسلحة إيرانية قبالة الصومال
العملية شملت صعود أفراد من القوات الخاصة على متن قارب شراعي قبالة سواحل الصومال ومصادرة مكونات صاروخية مصنوعة في إيران.
العرب

بحث استمر عشرة أيام للبحرية الأميركية
واشنطن - أعلن الجيش الأميركي الأحد "وفاة" عنصرين من القوات الخاصة التابعة للبحرية كانا قد فُقدا خلال عملية قبالة سواحل الصومال لمصادرة أسلحة إيرانية متجهة إلى الحوثيين في اليمن، بعدما لم تنجح جهود البحث في تحديد مكانهما.

وكانت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" قد أفادت في وقت سابق أن عنصري البحرية اللذين أبلغت عن فقدانهما في البحر شاركا بتاريخ 11 يناير في عملية شملت صعود أفراد من القوات الخاصة على متن قارب شراعي قبالة سواحل الصومال ومصادرة مكونات صاروخية مصنوعة في إيران عُثر عليها على متنه.

وقال بيان صادر عن سنتكوم "يؤسفنا أن نعلن أنه بعد بحث مكثف استمر لمدة 10 أيام لم نتمكن من تحديد مكان عنصري البحرية الأميركية المفقودين، وتم تغيير وضع حالتهما إلى متوفيين".

وأضاف البيان "انتهت عملية البحث والإنقاذ لعنصري القوات الخاصة في البحرية اللذين تم الإبلاغ عن فقدانهما أثناء الصعود على مركب شراعي غير قانوني يحمل أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة"، مشيرا إلى البدء بعملية لاسترداد جثتيهما.

وذكرت القيادة المركزية في البيان إن عملية مشتركة نفذتها الولايات المتحدة وإسبانيا واليابان فتشت أكثر من 54 ألف كيلومتر مربع من المحيط بحثا عن فردي القوات الخاصة المفقودين.
وأفادت شبكة "سي إن إن" في وقت سابق أن البحارَين الأميركيَين كانا على متن سفينة في مهمة للبحث عن "أسلحة إيرانية غير مشروعة"، عندما سقط أحدهما في المياه بسبب الأمواج التي بلغ ارتفاعها 8 أقدام، فيما قفز الثاني خلفه وفقاً للبروتوكول.

وقال الجنرال مايكل إريك كوريلا قائد سنتكوم "إننا حزينون على فقدان اثنين من محاربي القوات البحرية الخاصة، وسنكّرم إلى الأبد تضحياتهم".

من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان الأحد "ننعى فقد جنديينا الشجعان من القوات البحرية الخاصة، وقلوبنا مع أسرتيهما".

وأضاف أوستن أن "الوزارة بأكملها متحدة اليوم على الأسى" من أجل الجنديين، مؤكداً "إننا ممتنون لجميع من عملوا من دون كلل في محاولة للعثور عليهما وإنقاذهما".

وأشارت "سي إن إن"، إلى أن الولايات المتحدة تحتفظ بحضور عسكري مصغر في الصومال يركز على التهديدات التي تفرضها حركة "الشباب" وتصنفها واشنطن "إرهابية"، وبالإضافة إلى تدريب القوات الصومالية، نسقت أميركا أيضاً مع الحكومة الصومالية لتنفيذ ضربات ضد الحركة.

والثلاثاء الماضي، قالت القيادة المركزية الأميركية في بيان، إنها ضبطت أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة كانت في طريقها للحوثيين في اليمن في 11 يناير.

وذكرت في البيان أن هذه هي أول عملية ضبط "لأسلحة تقليدية متقدمة فتاكة تقدمها إيران" للحوثيين منذ بدء الهجمات الحوثية على السفن التجارية في نوفمبر الماضي.

وفي ذلك الشهر، بدأ الحوثيون باستهداف السفن التي زعموا أنها مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر بهدف تقديم الدعم للفلسطينيين في غزة، حيث تقاتل القوات الإسرائيلية حركة حماس.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية على عشرات الأهداف في اليمن في وقت سابق هذا الشهر، واستهدفت الغارات الأميركية عددا من الصواريخ التي قالت واشنطن إنها كانت معدة للإطلاق وتشكل تهديدا للسفن المدنية والعسكرية.

وأعلن الحوثيون المصالح الأميركية والبريطانية أهدافا مشروعة لهم وواصلوا تنفيذ هجمات على السفن.

ويمرّ نحو 12 بالمئة من التجارة البحرية العالمية عادة عبر مضيق باب المندب المؤدّي إلى جنوب البحر الأحمر، لكنّ عدد الحاويات التي تمرّ في هذا الممر المائي انخفض بنسبة 70 بالمئة منذ منتصف نوفمبر، وفق خبراء.