المحرر موضوع: إسرائيل تعلق رحلاتها إلى بريتوريا قبيل قرار العدل الدولية  (زيارة 202 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إسرائيل تعلق رحلاتها إلى بريتوريا قبيل قرار العدل الدولية
الحكومة الإسرائيلية تسعى للضغط على جنوب إفريقيا بسبب دعواها المقدمة لمحكمة العدل الدولية بذريعة معاداة السامية والوضع الأمني.
MEO

دعم بريتوريا للفلسطينيين يثير غضب اسرائيل
القدس - قررت شركة الطيران الإسرائيلية "العال" تعليق رحلاتها الى جنوب إفريقيا بدءا من نهاية مارس/آذار المقبل في أولى الخطوات ردا على دعوة قدمتها بريتوريا ضد الدولة العبرية بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية في قطاع غزة وقبل ساعات من إصدار محكمة العدل الدولية قرارها في الدعوى
وقالت هيئة البث العبرية الرسمية، الجمعة "أعلنت شركة العال عن تعليق رحلاتها إلى جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا بدءا من نهاية مارس/آذار المقبل".
وقالت صحيفة "جروزاليم بوست" العبرية الجمعة "من المتوقع أن تتوقف شركة العال عن تسيير رحلاتها الجوية إلى جنوب إفريقيا بسبب نقص الركاب، وذلك بسبب اتهامات جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية وفقا لمصدر داخل الشركة".
وأضافت نقلا عن المصدر ذاته، لم تسمه "في ضوء الوضع الأمني والقضية في لاهاي لا يرغب الإسرائيليون في السفر إلى جنوب إفريقيا ويفضلون وجهات جديدة بدلا من ذلك، مثل طوكيو والولايات المتحدة وتايلاند".

لا يرغب الإسرائيليون في السفر إلى جنوب إفريقيا ويفضلون وجهات جديدة

وتوترت العلاقات بين البلدين عقب اندلاع الحرب في غزة حيث قررت بريتوريا استدعاء جميع دبلوماسييها فيما وصت برلمانها من اجل قطع العلاقات مع الدولة العبرية.
وهنالك علاقات قوية بين جنوب افريقيا والفلسطينيين تعود لفترة النصال ضد التمييز العنصري بقيادة نيلسن مانديلا فيما يرى شعب جنوب افريقيا ان المعاناة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني من الفصل العنصري والتمييز شبيه لما عاشاه في العقود الماضية.
وكان مسؤولون إسرائيليون تعهدوا بمعاقبة حكومة جنوب افريقيا على مواقفها ودعواها في محكمة العدل الدولية فيما طالب وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرمان تدفيع بريتوريا ثمن رفع دعوى.
وأضاف في تغريدة الأسبوع الماضي "أولاً وقبل كل شيء، يجب قطع العلاقات الدبلوماسية مع أي دولة تدعم المنظمات الإرهابية في العالم، وخاصة حماس وحزب الله" قائلا أن على بلاده "أن تدعو اليهود في جنوب إفريقيا إلى الهجرة إلى إسرائيل وعدم انتظار اندلاع معاداة السامية التي ستشمل الاضطهاد والأذى لليهود".
وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي في 11 و12 يناير/كانون الثاني الجاري، جلستي استماع علنيتين، في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
وأعلنت المحكمة في بيان نشرته، الأربعاء، أنها ستصدر الجمعة، الساعة 12:00 (ت.غ) قرارها بشأن "طلب الإشارة إلى التدابير المؤقتة، المقدم من جنوب إفريقيا بالقضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة".