المحرر موضوع: ملايين بلا كهرباء.. بنية العراق التحتية في مرمى المسيرات  (زيارة 278 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
ملايين بلا كهرباء.. بنية العراق التحتية في مرمى المسيرات
بغداد - سكاي نيوز عربية

الكهرباء.. مشكلة مستعصية في العراق
مع ارتفاع الطلب عليها بفعل الأجواء الشتوية الشديدة البرودة والثلوج التي تجتاح مناطق واسعة في إقليم كردستان العراق، جاء الهجوم على حقل خورمور لإنتاج الغاز في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، ليحرم ملايين المواطنين في كردستان العراق من الطاقة الكهربائية .
وأصدرت وزارة الكهرباء في حكومة الإقليم، بيانا أكدت فيه توقف عمليات الإنتاج بسبب الهجوم وهو ما نجم عنه نقص كبير في معدل إنتاج الطاقة الكهربائية يصل لأكثر من 2800 ميغاواط .

لجنة تحقيق
وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بفتح تحقيق حول الهجوم، وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إنه "في الوقت الذي تسعى الحكومة العراقية لتطوير البنى التحتية للبلاد وتوفير العيش الكريم للمواطنين وحفظ الاقتصاد الوطني، أقدمت عناصر تخريبية على استهداف حقل غاز كورمور جنوبي محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق، بقصف بطائرة مسيرة".

وأضافت أنه "على إثر هذا الاعتداء الغاشم وجه القائد العام للقوات المسلحة بإجراء تحقيق لمعرفة ملابسات هذا الحادث على أن ينجز خلال 48 ساعة".

وشدد السوداني بحسب البيان، على "اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق الجهة التي أقدمت على هذا الفعل الإجرامي الذي يهدد مشاريع الطاقة في إقليم كردستان العراق والمحافظات الأخرى".

وأضاف أن "هكذا أعمال تخريبية متعمدة تحاول استهداف اقتصاد الشعب العراقي من قبل هذه الفئة التي ستنال جزاءها العادل".
واشنطن تندد

كما قالت السفيرة الأميركية في العراق ألينا رومانوسكي، على منصة أكس: "أدين الهجوم الذي وقع على خورمور في إقليم كردستان العراق".

وأوضحت: "أسفر الهجوم عن تدمير البنية التحتية وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن الملايين في منتصف فصل الشتاء".

وتقع قرية خورمور التي تضم الحقل الغازي المستهدف في ناحية قادر كرم في قضاء جمجمال في محافظة السليمانية، والذي يعد من أكبر الحقول الغنية بالغاز في العراق .

وفيما لم تتبنى أي جهة بعد الهجوم، لكن مراقبين يشيرون بأصابع الاتهام إلى الفصائل المسلحة الموالية لإيران، والتي صعدت من وتيرة استهدافاتها بالصواريخ والمسيرات لإقليم كردستان خلال الأسابيع القليلة الماضية .
العراق وإيران يوقّعان اتفاقاً لمقايضة النفط بالغاز

يقول مدير المركز العراقي للدراسات غازي فيصل، في لقاء مع موقع "سكاي نيوز عربية" :

هذا الهجوم يشكل تحولا خطيرا في مسلسل الهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة، عبر استهداف البنية التحتية المنتجة للطاقة الكهربائية في إقليم كردستان العراق، وهو ما ينعكس سلبا على مختلف القطاعات الحيوية والانتاجية والخدمية.
وهكذا فاستهداف البنى التحتية والمطارات والمنشآت والمرافق المدنية والسكنية، هي محاولة لتقويض تجربة فيدرالية كردستان، التي حققت نجاحات لافتة في توفير الأمن والخدمات والاستقرار والتنمية الاقتصادية واجتذاب الشركات والرساميل العربية والخليجية منها خاصة والأجنبية.
ولهذا لا بد من موقف صارم من بغداد حيال هذا الاستهداف للبنى التحتية من قبل هذه الجماعات، والتي يبدو أنها مدفوعة لضرب هذه التجربة التي تشكل مثالا وعامل جذب للأكراد في إيران وتركيا وسوريا، للحصول على حقوقهم في إطار تلك البلدان وتمتعهم بالحكم الذاتي على غرار ما في العراق .
بدوره يقول الصحفي العراقي إبراهيم خضر، في حديث مع موقع "سكاي نيوز عربية" :

في درجات حرارة تلامس ما تحت الصفر، فإن هذا الاستهداف الجبان لا يعبر سوى عن الحقد والسعي لتحويل حياة الناس هنا لجحيم، وإلا فما الجدوى من ضرب حقل غازي يوفر أكثر من 70 بالمئة من حاجة الإقليم من الكهرباء .
وما يزيد من معاناة الناس في ظل هذا البرد القارس، هو أن إنتاج الكهرباء لا يسد أصلا الحاجة الماسة لها في أوقات ذروة فصلي الشتاء والصيف، ومع هذا الهجوم فإن الإنتاج يكاد يتوقف تماما حيث انخفضت ساعات التزويد إلى أقل من 3 ساعات في اليوم، ما يثقل كاهل المواطنين ويضطرهم للجوء لوسائل تدفئة مكلفة وغير آمنة .
هذا الهجوم وقبله قصف أربيل قبل أيام قليلة، دلالة على أن المستهدف هم العراقيون وأمنهم واستقرارهم، تحت يافطة شعارات متناقضة ومزاودات مكشوفة، فقطع الكهرباء عن السليمانية وأربيل لن يعيد الكهرباء لغزة .