المحرر موضوع: إيران تتنصل من هجوم استهدف الجيش الأميركي خوفا من رد بايدن  (زيارة 179 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إيران تتنصل من هجوم استهدف الجيش الأميركي خوفا من رد بايدن
الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية يؤكد أن اتهامات الرئيس الأميركي تظهر تأثّرها بأطراف ثالثة بما في ذلك إسرائيل.
MEO

هجمات باتت تهدد الوجود الأميركي في المنطقة
 كنعاني ينفي أن تكون الفصائل المسلحة تأتمر بأوامر إيران في عملياتها المرتبطة بحرب غزة
 مسؤولون عسكريون أميركيون يتعهدون بالرد على الهجوم

طهران - نفت إيران الاثنين ضلوعها في هجوم بمُسيّرة أودى بحياة ثلاثة جنود أميركيّين في الأردن وأسفر عن إصابة 34 آخرين على الأقلّ، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجيّة نقلته وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة (إرنا) فيما يأتي ذلك وسط تصاعد التهديدات الأميركية بالرد على الهجوم غير المسبوق.
ونقلت الوكالة عن المتحدّث باسم الوزارة ناصر كنعاني قوله إنّ "هذه الاتّهامات غرضها سياسي ويهدف إلى قلب الحقائق في المنطقة"، وذلك تعقيبًا منه على بيان لوزير الخارجيّة البريطاني ديفيد كامرون دعا فيه طهران إلى "وقف التصعيد" في المنطقة.
وقال كاميرون في تغريدة عبر منصة "إكس" "ندين بشدة الهجمات التي تشنها الميليشيات المتحالفة مع إيران ضد القوات الأميركية، ونواصل حث إيران على وقف التصعيد في المنطقة".
وأضاف كنعاني أنّ هذه الاتّهامات "تُظهر أيضًا تأثّرها بأطراف ثالثة، بما في ذلك النظام الصهيوني قاتل الأطفال"، في إشارة منه إلى إسرائيل التي تخوض حربًا ضدّ حماس في قطاع غزّة إثر الهجوم غير المسبوق للحركة الإسلاميّة على الدولة العبريّة في 7 تشرين الأوّل/أكتوبر.
وتابع المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة "سبق أن قلنا بوضوح إنّ جماعات المقاومة في هذه المنطقة تردّ على جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها النظام الصهيوني" وهي "لا تأتمر" بأوامر إيران و "تُقرّر أفعالها بناءً على مبادئها الخاصّة".
وقد تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد بالرد بعد الهجوم مضيفا أثناء قيامه بزيارة إلى ولاية ساوث كارولينا "كان يومنا صعبا الليلة الماضية في الشرق الأوسط. فقدنا ثلاثة أرواح شجاعة"، قبل أن يتعهد بأن الولايات المتحدة "سترد".
وحمّل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن المليشيات المدعومة من إيران مسؤولية الهجمات مضيفا وفق بيان من البنتاغون أن "المليشيات المدعومة من إيران مسؤولة عن الهجمات على القوات الأميركية ونحن سنرد في الوقت والمكان الذي نختاره".
وأشار إلى أنه والرئيس الأميركي لن يتسامحا مع الهجمات ضد القوات الأميركية مضيفًا "سنتخذ جميع الخطوات اللازمة للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا ومصالحنا".
من جانبه قال رئيس القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي مايك روجرز الأحد إنه "حان الوقت للرئيس جو بايدن لمحاسبة إيران ووكلائها على مهاجمة قواتنا".
ونقلت شبكة "سي إن إن" عن روجرز قوله لقد "حان وقت أن يقوم الرئيس بايدن بمحاسبة النظام الإيراني الإرهابي ووكلائه المتطرفين على مهاجمة قواتنا".
ويعد الهجوم الأخير على قوات أميركية في الأردن الأول من نوعه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، والأول الذي يُسفر عن سقوط قتلى أميركيين.
وادّعت جماعة تسمى "المقاومة الإسلامية العراقية" في بيان على صفحتها بمنصة تلغرام أن مقاتليها "هاجموا بواسطة الطائرات المسيّرة، أربع قواعد للأعداء، ثلاث منها في سوريا، وهي قاعدة الشدادي، قاعدة الركبان، وقاعدة التنف والرابعة داخل أراضينا الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية".
وتعلن الجماعة التي تضم مليشيات شيعية موالية لإيران، أنها تهاجم بشكل متكرر القواعد التي تتمركز فيها القوات الأميركية وقوات التحالف "ردا على الهجمات في غزة".