المحرر موضوع: مقتل 3 عسكريين أميركيين في هجوم نسبه بايدن لميليشيات إيران  (زيارة 170 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتل 3 عسكريين أميركيين في هجوم نسبه بايدن لميليشيات إيران
واشنطن تؤكد والأردن ينفي وقوع الهجوم داخل أراضي المملكة ويؤكد أنه استهدف قاعدة التنف في سوريا وليس موقع البرج 22.
MEO

ايا كان موقع الهجوم في سوريا أو الاردن فهو يشكل انعطافة خطيرة في التصعيد
واشنطن - قال مسؤول أميركي إن عدد أفراد الجيش الأميركي الذين أصيبوا في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة في شمال شرق الأردن اليوم الأحد ارتفع، مضيفا أنه يجري مراقبة نحو 34 من القوات للاشتباه في إصابات محتملة بالدماغ، بينما أكد الرئيس جو بايدن مقتل 3 جنود في حين تضاربت الروايتين الأميركية والأردنية حول موقع الهجوم.

واتهم بايدن جماعات متشددة مدعومة من إيران تعمل في سوريا والعراق بتنفيذ الهجوم، بينما يتوقع أن يشكل هذا الهجوم منعطفا في التصعيد بين واشنطن والميليشيات الموالية لطهران.

وذكر بيان سابق للجيش الأميركي أن ثلاثة عسكريين قتلوا وأصيب 25 آخرون في الهجوم. ولم تنشر وزارة الدفاع الأميركية بعد تفاصيل بشأن طبيعة الإصابات، لكن إصابات الدماغ الرضية أمر شائع بعد أي انفجار كبير.

وقال متحدث باسم الحكومة الأردنية اليوم الأحد إن الهجوم لم يقع على أرض المملكة بل في سوريا، إذ أكد وزير الاتصال المتحدث الرسمي باسم الحكومة مهند المبيضين لقناة المملكة التلفزيونية الأردنية أن الهجوم الذي استهدف القوات الأميركية قرب الحدود السورية لم يقع داخل الأردن، موضحا أنه استهدف قاعدة التنف في سوريا.

وهذا أول هجوم منسوب للميليشيات الإيرانية الذي يقتل ويصاب فيه عدد من العسكريين الأميركيين بنيران معادية في منطقة الشرق الأوسط منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكرت شبكة سي ان ان الإخبارية الأميركية أن الهجوم استهدف موقع البرج 22 في الأردن على مقربة من الحدود مع سوريا، معتبرة أنه يشكل تصعيدا خطيرا للوضع المتوتر أصلا في المنطقة.

وتعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في سوريا والعراق الذي تقوده الولايات المتحدة إلى نحو 158 هجوما منذ بداية حرب غزة، بينما قلل مسؤولون أميركيون في أكثر من مناسبة من شأن تلك الهجمات.

وشنت القوات الأميركية هجمات على مواقع لميليشيات عراقية تابعة للحشد الشعبي الموالي لإيران، ردا على استهدافها مواقع ومصالح أميركية في العراق.

كما وجهت إلى جانب بريطانيا ضربات لمواقع تابعة للحوثيين في اليمن ردا على استهداف المتمردين المدعومين من إيران لسفن الشحن في البحر الأحمر.

وينذر الهجوم الأخير سواء كان في قاعدة التنف أو في البرج 22 بانعطافة محتملة في التصعيد يتوسع معها الصراع القائم في الشرق الأوسط، بينما تقول واشنطن وطهران إنهما لا ترغبان في اتساع نطاق النزاع.