المحرر موضوع: كوابيس الشعوب وكواليس السياسة  (زيارة 290 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
كوابيس الشعوب وكواليس السياسة
تضرب الفجائع الشعوب فيما ينجو السياسيون كما لو أنهم لم يفعلوا شيئا.
MEO

حادثة المنصة.. النسخة العراقية
صار معروفا أن جزءا مما يُقال علنا عن اللقاءات التي تجري في الخفاء لا يمت إلى الحقيقة بصلة. فما يُقال داخل صالات مغلقة يظل حبيس تلك الصالات. وإن غضب رئيس حكومة على وزرائه فلا أحد يجرؤ على نقل الكلمات التي تفوه بها. أما التسريبات فلها شأن آخر. يسخر مسؤول من معارضيه بطريقة مشينة ليفاجأ أن كل كلمة كان قد قالها وجدت طريقها إلى آذان الناس. ولأن السياسيين هم من معدن مختلف عن معدن البشر فإنهم لا يضيقون ذرعا بما يحدث. لديهم قدرة استثنائية على التعايش مع الفضائح التي قد تسقطهم أو تجرهم إلى المحاكم بعض الأحيان.

السياسة تعني بشكل أساس القيام بتصريف شؤون الشعب. ولكن الأمر مقلوب في العالم العربي. الشعب هو الذي يقوم بتصريف شؤونه بشكل روتيني. أما السياسيون فلهم مهمات أخرى لا تُرى، وليس من حق أحد أن يطلع عليها. وكل حديث عن الشفافية هو مقلب فيه الكثير من المزاح الثقيل. لا يجد السياسي العربي ضرورة في أن يعرف الشعب ما الذي يقوم به وما الذي يفعله كما لو أن حياته الشخصية قد استولت على كل المساحة التي يتحرك فيها.

قليلة تلك الحالات التي قدم فيها سياسي عربي استقالته بسبب كارثة يقع جزء منها على مسؤوليته. تنهار بنايات وتتصادم قطارات وتقع حرائق في مبان عامة ويتم الإعلان عن عمليات سرقة للمال العام ولا يحمل سياسي واحد نفسه المسؤولية. ما جرى عام 2020 في لبنان حين انفجر مرفأ بيروت ليُدمر نصف المدينة التاريخي هو اكثر المواقف التي تدل على أن العلاقة بين السياسي ووظيفته انما تقيم في مكان يقع خارج المسؤولية.

يقول بول بريمر، إنه كان يُهين أفراد الطبقة السياسية الذين اختارتهم الولايات المتحدة لحكم العراق أثناء سنته التي قضاها حاكما مدنيا في سلطة الاحتلال الأميركي. حين صدرت مذكرات بريمر لم يُكذب سياسي عراقي واحد ممن صاروا حكاما مطلقي السلطة سطرا واحدا من تلك المذكرات. كانوا يتلقون إهانات المندوب السامي الأميركي برضا ومن غير سخط. أولا لأنهم يدركون أن النعمة التي هبطت عليهم هي ثمن وضاعتهم وخيانتهم وتدني منسوب الإنسانية في نفوسهم. وثانيا لأنهم يعرفون أن بريمر ذاهب وهم باقون. لذلك قرروا أن يحنوا رؤوسهم للعاصفة في انتظار أن يقفوا يوما ما ليصرحوا من غير خجل بأنهم قاوموا المحتل الأميركي وأنهم هددوه بأن يزلزلوا الأرض تحت قدميه إن لم تغادر قواته.

قال نوري المالكي ذلك في لقاء تلفزيوني. والمالكي هو الذي حكم العراق في ظل الحماية العسكرية الأميركية ولم يغادر الحكم إلا بعد هزيمة القوات العراقية في الموصل في معركة لم تقع ضد مئات من مقاتلي "داعش" الذين دخلوا من الحدود مع سوريا بأسلحة خفيفة وسيارات مدنية. غير أن الأهم أن المالكي نفسه هو الذي وقع مع الأميركان إتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تسمح لهم ببناء قواعد عسكرية على الأراضي العراقية. ما الذي قاله المالكي للرئيس الأميركي جورج بوش قبل أن يسعى إلى أن يبعد حذائي منتظر الزيدي عن وجهه ليقنعه بالإبقاء على جزء من قواته وذلك من أجل حماية النظام؟

في مقابل ذلك الحدث التاريخي الذي لم تُعرف تفاصيله تكون كل تصريحات المالكي عن المقاومة مجرد هراء رخيص لا يمكن النظر إليه بطريقة جادة. وفي مكان آخر وإن كان متصلا يمكننا تخيل الصدمات التي تحدثها إسرائيل لو أنها كشفت عما قدمته لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" من خدمات لتتمكن تلك الحركة من فصل غزة عن فلسطين وإضعاف السلطة الفلسطينية. لن تقوم إسرائيل بذلك لأن الفضيحة ستضمها إلى جانب "حماس" طرفي تخادم ونزاع في الوقت نفسه. هناك أطرف عربية كانت لها يد في كل ما جرى تمهيدا للوصول إلى كابوس غزة الذي صار يُقلق العالم خوفا على حياة الأبرياء الذين صاروا ضحايا لما كان يجري في الكواليس.

"ولكنه ضحك كالبكا" قال المتنبي. ما جرى في كواليس السياسة وما يجري هو الأساس الذي تُقام عليه المعادلات السياسية في عالمنا العربي، وكلها معادلات كارثية. تضرب الفجائع فيها الشعوب فيما ينجو السياسيون كما لو أنهم لم يفعلوا شيئا. غير أن الأكثر مدعاة للضحك الذي يشبه البكاء أن تلك الشعوب المنكوبة لا يزال في إمكانها أن تصنع من سياسييها أبطالا. وليس لنا إلا العزاء.


غير متصل Donovan Forrest

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إن جودة حياة الإنسان تتناسب بشكل مباشر مع التزامه بالتميز، بغض النظر عن المجال الذي يختاره.
tunnel rush