المحرر موضوع: العراق يسعى لاحتواء انعكاسات الهجوم على القاعدة الأميركية  (زيارة 205 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31496
    • مشاهدة الملف الشخصي
العراق يسعى لاحتواء انعكاسات الهجوم على القاعدة الأميركية
الحكومة العراقية تخشى تطورات التصعيد في تهديد السلم والأمن الإقليمي والدولي وتقويض جهود مكافحة الإرهاب والمخدرات، وتعريض التجارة والاقتصاد وإمدادات الطاقة للخطر.
MEO

الحكومة العراقية قلقة من التطورات الأمنية الخطيرة في المنطقة
بغداد – أعلنت الحكومة العراقية الإثنين، استعدادها لرسم "قواعد تعامل أساسية" تجنب المنطقة المزيد من التداعيات والحيلولة دون اتساع دائرة الصراع، منددة بالهجوم على قاعدة "البرج 22"، للدعم اللوجستي في الأردن على الحدود مع سوريا، الذي أدى إلى مقتل ثلاثة من عناصر الجيش الأميركي الأحد وإصابة 34 آخرون على الأقل الأحد.
ويواجه العراق وضعا حرجا بسبب تداعيات الحرب على غزة والهجمات والضربات التي تشنها الفصائل الموالية ضد المصالح الأميركية والتي أدت إلى رد الأخيرة واستهداف مقار هذه الفصائل بضربات قتلت عددا من شخصيات بارزة في الحشد الشعبي وأثارت موجة غضب واسعة.   

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي في بيان أن الحكومة العراقية تستنكر التصعيد المستمرّ وخصوصاً الهجوم الأخير الذي وقع على الحدود السورية - الأردنية، كما تتابع بقلق بالغ التطورات الأمنية الخطيرة في المنطقة، مضيف أن انعكاس هذه التطورات يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي، ويقوض جهود مكافحة الإرهاب والمخدرات، وكذلك يعرض التجارة والاقتصاد وإمدادات الطاقة للخطر".

واتهم الرئيس الأميركي جو بايدن “جماعات مسلحة متطرفة مدعومة من إيران تنشط في سوريا والعراق” بتنفيذ الهجوم، متوعّدًا بالردّ. وأكد “سنواصل التزامنا محاربة الإرهاب … سنحاسب جميع المسؤولين متى وكيفما نشاء”.

ونفت طهران ضلوعها في الهجوم كما لم تعلن أي جماعة مسلحة مرتبطة بها، لا في العراق ولا في سوريا ولا في اليمن، مسؤوليتها حتى الآن عن الهجوم.

خيارات الرد الأميركي ستكون ضمن حدود عدم الرغبة في خوض حرب مباشرة مع إيران وتجنب نزاع إقليمي في الشرق الأوسط. ومن بين السيناريوهات المحتملة اتخاذ إجراءات غير مباشرة من خلال وكلاء إقليميين.

واستُهدفت القوات الأميركيّة وقوّات التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الإسلاميّة المنتشرة في العراق وسوريا بأكثر من 150 هجوماً بطائرات من دون طيار وبصواريخ منذ منتصف تشرين الأوّل/أكتوبر، وفق وزارة الدفاع الأميركيّة (البنتاغون)، على خلفية الحرب في غزة بين إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، وحركة حماس المدعومة من طهران.

وأعلنت "المقاومة الإسلاميّة في العراق" مسؤوليّتها عن كثير من الهجمات على القوّات الأميركيّة، وهي عبارة عن تحالف من فصائل مسلّحة مرتبطة بإيران تُعارض الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها بغزّة وتبنّت هجماتٍ شُنّت فجر الأحد بمسيّرات” على ثلاث قواعد في سوريا هي التنف والركبان والشدادي. لكنه ليس من الممكن التثبت مما إذا كانت إحدى تلك الهجمات هي التي تسببت بمقتل الجنود الأميركيين في الأردن.

ولم تكشف واشنطن خياراتها المتاحة للرد على الهجوم قرب الحدود مع سوريا، فيما يرى محللون أن هناك عددا من السيناريوهات المحتملة للتعامل مع هذه التهديدات.

ويأتي ذلك في وقت يواجه فيه بايدن انتقادات داخل الكونغرس بسبب ضرباته الأخيرة ضد المتمردين الحوثيين في اليمن وجماعات الميليشيات الأخرى في الشرق الأوسط. ويجادل مشرعون بأن الرئيس يفتقر إلى السلطة لتنفيذ الضربات من جانب واحد، بينما على العكس من ذلك، يقول صقور السياسة الخارجية إنه لا يذهب بعيدا بما فيه الكفاية، وفق ما نقل موقع "أكسيوس"

واستُهدفت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا بأكثر من 150 هجوما منذ منتصف أكتوبر، وفق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، ونفذت واشنطن ضربات انتقامية في كلا البلدين.

ويؤكد دافيد رمضان النائب الجمهوري السابق عن ولاية فرجينيا، أن واشنطن سترد بكل تأكيد وربما "برد أكثر قوة مما يتوقع كثيرون".

ويستدرك رمضان أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج مايسن "أنه مع ذلك فخيارات الرد ستكون ضمن حدود عدم الرغبة في خوض حرب مباشرة مع إيران وتجنب نزاع إقليمي في الشرق الأوسط. ومن بين السيناريوهات المحتملة توجيه ضربة تستهدف البنية التحتية العسكرية الإيرانية" وهناك سيناريو آخر هو اتخاذ إجراءات غير مباشرة من خلال وكلاء إقليميين.

ومنذ أكثر من شهرين، يشنّ المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن هجمات في البحر الأحمر تستهدف سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، وذلك دعما للفلسطينيين في غزة، بحسب قولهم.

وردت الولايات المتحدة وبريطانيا بسلسلتين من الضربات المشتركة ضد الحوثيين، كما نفذت القوات الأميركية غارات أحادية ضد الحوثيين الذين أعلنوا مذاك أن المصالح الأميركية والبريطانية صارت أهدافا مشروعة.

وأثار العنف المتزايد في أجزاء متعددة من الشرق الأوسط مخاوف من نشوب نزاع إقليمي أوسع يشمل إيران بشكل مباشر - وهو السيناريو الأسوأ الذي تسعى واشنطن بشدة إلى تجنبه، بحسب تأكيدات المسؤولين الأميركيين.

وخلفت الحرب الإسرائيلية المدمرة ضد قطاع غزة، حتى الأحد 26 ألفا و422 شهيدا و65 ألفا و87 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.