المحرر موضوع: إيران تكشف عن شبكة عملاء للموساد في عشرات الدول  (زيارة 196 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إيران تكشف عن شبكة عملاء للموساد في عشرات الدول
السلطات الإيرانية تعلن توقيف أشخاص يشتبه بارتباطهم بالموساد في محافظات إيرانية خاصة العاصمة طهران.
العرب

تهم العمالة للموساد ذريعة إيران لتصفية معارضيها
طهران - أعلنت وسائل إعلام إيرانية الكشف عن عشرات "الجواسيس والإرهابيين" المرتبطين بجهاز الاستخبارات الخارجي لإسرائيل "الموساد" في 28 دولة في خضم صراع استخباراتي بين البلدين تصاعد بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر.
وقال التلفزيون الإيراني الرسمي الجمعة نقلًا عن مصادر في وزارة الاستخبارات "تم الكشف عن عشرات الجواسيس والإرهابيين التابعين لجهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي الموساد في 28 دولة بآسيا وإفريقيا وأوروبا"، دون تحديد الفترة الزمنية أو أسماء الدول.
وأشار التلفزيون الرسمي إلى توقيف أشخاص يشتبه بارتباطهم بالموساد في محافظات إيرانية على رأسها العاصمة طهران، واتخاذ الإجراءات القضائية بحقهم، دون مزيد من التفاصيل.
ونفذت إيران العديد من عمليات الإعدام بحق عدد ممن اتهمتهم بالتورط في التعامل مع جهاز الموساد كان اخرها اعدام 4 اشخاص اتهموا بمحاولة استهداف مركز للدفاع الإيراني في محافظة أصفهان بعد تلقيهم دورات تدريبية في دولة افريقية.
وفي ديسمبر الماضي اعدمت ايران أربعة أشخاص شنقاً لإدانتهم بالتجسس لصالح إسرائيل حيث اكد القضاء الإيراني أنّ المجموعة "ارتكبت أعمالاً واسعة النطاق ضدّ أمن البلاد بتوجيه من الموساد".
وفي 16 ديسمبر، أُعدم رجلٌ دين أيضاً بالعمل لصالح الموساد في محافظة سيستان-بلوشستان الجنوبية الشرقية.
وتتهم إسرائيل الجمهورية الإسلامية بالسعي لامتلاك السلاح النووي، وهو ما تنفيه إيران. كما تسعى إسرائيل للتصدي لنفوذ طهران في الشرق الأوسط. في المقابل، تتهم طهران الدولة العبرية بالوقوف خلف سلسلة من عمليات التخريب والاغتيالات التي تستهدف برنامجها النووي.
ومن أبرز عمليات الاغتيال التي طالت علماء نوويين إيرانيين هنالك العالم الإيراني فخري زاده في كمين استهدف سيارته في العاصمة طهران.
وأعلنت إيران في أغسطس 2023 إحباط مخطط "متشعب جدا" دبره الموساد بهدف "تخريب" برنامجها للصواريخ البالستية. وقبل ذلك اتهمت طهران إسرائيل في فبراير بتحمل مسؤولية هجوم بمسيرات على موقع عسكري في أصفهان.
وباتت تهم الانتماء لجهاز الموساد من بين أبرز المبررات لتنفيذ احكام الإعدام بحق نشطاء ومعارضين حيث تحتل طهران مراتب أولى في تنفيذ أحكام الإعدام.
وحذر جهاز الموساد الإسرائيلي عديد المرات من تداعيات محاولات إيران المستمرة في استهداف إسرائيليين حيث قال رئيس جهاز الاستخبارات الأكثر خطورة في المنطقة ديفيد برنياع ان بلاده لن تتهاون في الرد باغتيال قيادات إيرانية.
بدورها سعت المخابرات الإيرانية لاستهداف المصالح الإسرائيلية في المنطقة من خلال اغتيال رعايا إسرائيليين واستهداف سفن على ملك رجال اعمال إسرائيليين في المضائق المائية عبر المسيرات.