المحرر موضوع: إسرائيل تمضي قدما في بناء المستوطنات رغم التنديد الدولي  (زيارة 184 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إسرائيل تمضي قدما في بناء المستوطنات رغم التنديد الدولي
مسؤولون في المستوطنات يطالبون بالتراجع عن تجميد خطط البناء في الضفة ومعارضة التوجيه الأميركي.
العرب

اسرائيل تبني 7000 وحدة استيطانية جديدة بدعم من سموتريتش
القدس - دعا مسؤولون في عدد من المستوطنات من المقربين من وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش للاسراع في الموافقة على مخططات لبناء 7000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، وفق إعلام عبري رغم الوضع الدولي والإقليمي الرافض لبناء مزيد من المستوطنات في الضفة على وقع الحرب على غزة.
وقال موقع "واينت" الإخباري العبري التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت الجمعة "يروج مسؤولو المستوطنات هذه الأيام لعقد لجنة التخطيط العليا في الإدارة المدنية (الذراع التنفيذي لوزارة الدفاع الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) وعلى جدول الأعمال الإسراع في المصادقة على آلاف الوحدات السكنية في الضفة الغربية".
وأضاف "تحديد موعد اجتماع اللجنة يتطلب موافقة على المستوى السياسي (في إشارة للحكومة) وهو ما لم يحصل بعد، لكن الأطراف المهنية بدأت بالفعل في التخطيط لنطاق الموافقات التي ستمنح".
وتابع "بحسب التقديرات سيتم في هذه المرحلة تقديم مخططات حوالي 7000 وحدة سكنية إلى المراحل المختلفة، مع تقديم مخططات أكثر من 2000 منها إلى المرحلة النهائية من المصادقة".
وأشار الموقع العبري إلى أن الأرقام الخاصة بأعداد الوحدات السكنية (في إطار المستوطنات) "ليست نهائية، إذ يتم الانتهاء منها هذه الأيام" محددا نطاق - البناء وموقعه - مديرية المستوطنات التي أنشأها الوزير سموتريتش بالتعاون مع رؤساء المجالس في المستوطنات ومع المسؤولين الأمنيين.
وفي السياق، أوضح "واينت" أن مقربين من وزير المالية يدفعون من أجل إتمام هذه الخطط" ناقلة عن شلومو نعمان، رئيس مجلس مستوطنات "غوش عتصيون" (جنوبي الضفة الغربية) ورئيس مجلس المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية "صمتنا حتى الآن ينبع من إدراك أن دولة إسرائيل تمر بفترة معقدة للغاية، حيث العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأميركية متوترة".
وأضاف "حان الوقت لإنهاء التجميد وتحريرنا من التوجيه الأميركي المخزي الذي يمنع على ما يبدو البناء اليهودي في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)".
وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه "يجري الترويج للبناء على خلفية الخطة الأميركية الواسعة التي تتناول القضية الفلسطينية" في إشارة الى دعوة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتنفيذ حل الدولتين.
وكانت لجنة التخطيط العليا الإسرائيلية، المسؤولة عن إقرار توسيع وإقامة المستوطنات، اجتمعت للمرة الأخيرة في يونيو الماضي، بحسب الموقع العبري.
وشهدت السنوات الماضية ارتفاعا كبيرا بالنشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية، وفقا لمعطيات حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية التي ترصد الاستيطان في الضفة الغربية.
وتقدر حركة "السلام الآن" الإسرائيلية (يسارية مختصة بمراقبة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية) أن أكثر من 700 ألف مستوطن يقيمون في مستوطنات إسرائيلية بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.
وتعتبر الأمم المتحدة ومعظم المجتمع الدولي، الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة عام 1967 غير قانوني، وتدعو إسرائيل إلى وقفه دون جدوى محذرة من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفقا لمبدأ حل الدولتين.