المحرر موضوع: واشنطن تغتال قياديا بارزا في حزب الله العراقي  (زيارة 230 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
واشنطن تغتال قياديا بارزا في حزب الله العراقي
الفصائل المرتبطة بإيران تتعهد بالرد على الهجوم الأميركي الذي استهدف سيارة كان يستقلها القيادي أبوباقر الساعدي في بغداد.
MEO

القيادي كان مسؤولا عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأميركية
 بغداد تتهم التحالف الدولي بأنه تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق
 لبلطار التنسيقي يطالب برحيل القوات الدولية من العراق
 الميليشيات الموالية لايران تستهدف قاعدة أميركية في دير الزور

بغداد - قُتل قيادي بارز في كتائب حزب الله، الفصيل العراقي المسلّح النافذ المرتبط بإيران، في ضربة نفّذتها طائرة مسيّرة أميركية استهدفت سيارته في بغداد مساء الأربعاء، فيما تتّهمه واشنطن بالتورّط في التخطيط لهجمات استهدفت قواتها في الشرق الأوسط.
وتأتي هذه الضربة بعد أسبوع من غارات أميركية، وبعدما تعهدت واشنطن استهداف فصائل مسلحة مرتبطة بإيران بعد هجوم في 28 كانون الثاني/يناير قتل فيه ثلاثة جنود أميركيين في الأردن على الحدود مع سوريا. وأعلنت كتائب حزب الله في بيان عن مقتل أبوباقر الساعدي، القيادي البارز بالضربة الأميركية. وكان الساعدي مسؤولاً عن "ملف سوريا العسكري" في الكتائب وفق مصدر في هذا الفصيل، مفضلاً عدم الكشف عن هويته.
وقالت القيادة المركزية الاميركية "سنتكوم" في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي إن الضربة الجوية جاءت "ردا على الهجمات على جنود أميركيين" وأدت إلى مقتل "قيادي في كتائب حزب الله كان مسؤولا عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة" مضيفة "لا توجد مؤشرات في الوقت الحالي على وقوع أضرار جانبية أو خسائر في صفوف المدنيين".
وشاهد مصوّر انتشارا كبيرا للقوات الأمنية في الحيّ الذي وقع فيه القصف، مانعةً الدخول إلى موقع الضربة. وفي وقتٍ لاحق، جرى رفع السيارة التي كانت محترقة بالكامل، من المكان. ونعت هيئة الحشد الشعبي، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية، أبوباقر الساعدي.
وأسفرت هذه الضربة عن مقتل ثلاثة أشخاص كانوا في السيارة، وفق مسؤول في وزارة الداخلية العراقية فضّل عدم الكشف عن هويته. وأكّد هذا المسؤول مقتل "قياديين" من الفصيل. وكان هذا المصدر قال إن "طائرة مسيرة استهدفت بثلاثة صواريخ سيارة دفع رباعي في منطقة المشتل في شرق العاصمة بغداد". وتصنّف واشنطن كتائب حزب الله منظمة "إرهابية" وسبق أن استهدفت الفصيل بغارات في العراق في الأسابيع الأخيرة.
ويعدّ الفصيل واحداً من أبرز فصائل "المقاومة الاسلامية في العراق" التي تبنت في الأسابيع الأخيرة عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.

واتهمت بغداد الخميس التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الذي تقوده واشنطن، بأنه تحول إلى "عامل عدم استقرار للعراق" غداة ضربة أميركية في بغداد أدّت إلى مقتل قيادي في فصيل موالٍ لإيران.

وقال يحيى رسول المتحدث العسكري باسم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان إن "هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي قت مضى، إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق ويهدد بجرّ العراق إلى دائرة الصراع" مضيفا "لا يسع قواتنا المسلحة إلّا أن تضطلع بواجباتها ومهامها الدستورية التي تقتضي حفظ أمن العراقيين وأرض العراق من كل التهديدات".
ومنذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، تعرضت القوات الأميركية والتحالف الدولي المناهض للجهاديين في العراق وسوريا، لأكثر من 165 هجوما في انعكاس مباشر للحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.
وندّدت حركة حماس في بيان بـ"العدوان الغاشم" على بغداد، معتبرةً الضربة الأميركية "اعتداءً وانتهاكاً لسيادة العراق وأمنه".
وفي أعقاب الضربة في بغداد، حذّرت حركة النجباء، وهي أحد الفصائل الموالية لإيران في العراق والمنضوية في الحشد الشعبي، من "رد مركّز" على هذه الضربة.
وأضافت الحركة المنضوية كذلك في "المقاومة الاسلامية في العراق" أنه "لن تمرّ هذه الجرائم من دون عقاب، وستعرفون وقتها أنّ صبرنا قد نفذ وانتظروا الرد وسنختار المكان والزمان المناسبين".

ووجه الإطار التنسيقي الشيعي في العراق في بيان نشره الخميس تحذيرات من "هجمات مضادة" مطالبا التحالف الدولي بانهاء مهامه في البلاد.
وقال التحالف الشيعي "يدين الإطار التنسيقي الاعتداءات المتكررة من قبل القوات الأميركية على سيادة العراق وتجاوزه الخطوط الحمراء باستهدافه قوات رسمية مرة ورجالا ساهموا بدحر الارهاب الداعشي وطهروا الاراضي العراقية من دنسهم التكفيري مرة اخرى" مضيفا أن "ما حدث من استهداف للشهيد ابي باقر الساعدي مساء الأربعاء في منطقة مكتظة بالسكان يتنافى ويتقاطع مع المهام المحددة لقوات التحالف و المنحصرة بمحاربة التنظيمات الإرهابية في مناطق تواجدها بل ونعدّه انتقاما دمويا من قادة واجهوا الإرهــاب بقوة".
وحذر "من أن الاستمرار بذلك سيفتح الباب لهجمات مضادة ولن ينتهي الأمر بذلك" مطالبة "بمواصلة الجهود الحكومية لإنهاء مهام التحالف الدولي، وبذلك ينتهي مسلسل الاعتداءات العدوانية، والحفاظ على سلامة وأمن المواطنين".
وفي خضم التطورىات في العراق شنت ميليشيات مدعومة من إيران، هجوما جديدا بطائرات مسيرة على قاعدة حقل عمر الأمريكية في محافظة دير الزور، شرقي سوريا.
وذكرت مصادر محلية الخميس، أن الهجوم نفذته المجموعات المسلحة المتمركزة غربي نهر الفرات، بواسطة عدد من الطائرات المسيرة. ولم يتم الإعلان عمّا إذا أسفر الهجوم عن خسائر في الأرواح، كما لم يدل الجانب الأميركي بأي تعليق على الهجوم حتى الآن. والأحد الماضي كانت ميليشيات مدعومة من إيران أيضا، قد شنت هجوما على القاعدة الأميركية في حقل عمر.
وتقول المقاومة الاسلامية في العراق إن هجماتها تأتي تضامناً مع غزة وضدّ الدعم الأميركي لإسرائيل في حربها على حماس، لكنها تطالب كذلك بانسحاب حوالى 2500 جندي أميركي منتشرين في العراق في إطار التحالف الدولي. وقال مسؤولون في واشنطن إن الهجوم الذي وقع في الأردن ضد القوات الأميركية يحمل "بصمة كتائب حزب الله".
وأعلنت كتائب حزب الله أواخر كانون الثاني/يناير "تعليق" العمليات العسكرية والأمنية ضد الولايات المتحدة في البلاد بغية عدم "إحراج" الحكومة العراقية، وذلك بعدما تعهّدت واشنطن الرد "بالطريقة الملائمة" على الهجوم في الأردن.
وعلى الرغم من إعلانها تعليق هجماتها، أوصت الكتائب في بيانها مقاتليها "بالدفاع السلبي (مؤقتاً)، إن حصل أي عمل أميركي عدائي تجاههم".
وقبل أسبوع، شنّت الولايات المتحدة ضربات في سوريا والعراق ضد أهداف لقوّات لفيلق القدس، الوحدة الموكلة العمليّات الخارجيّة في الحرس الثوري الإيراني، وفصائل مسلحة موالية لإيران.
وجاءت تلك الضربة رداً على هجوم تعرضت له قاعدة لوجستية للقوات الأميركية في 28 كانون الثاني/يناير في الأردن على مقربة من الحدود مع سوريا والعراق، وأدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين.
وأسفرت تلك الضربات الأميركية التي تعرضت لها مناطق داخل العراق، عند الحدود مع سوريا، عن مقتل 16 مقاتلاً من الحشد الشعبي، وهو تحالف يضمّ فصائل مسلحة مرتبطة بإيران، وبات عناصره جزءاً من القوات الرسمية العراقية. ومنذ أسابيع، يجد العراق نفسه وسط التوترات التي تشهدها المنطقة، على الرغم من الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الحكومة العراقية بهدف خفض التصعيد، مع شريكتيها إيران والولايات المتحدة.