المحرر موضوع: هيثم بطرس: نأمل من حكومة إقليم كوردستان عدم الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية  (زيارة 729 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هيثم بطرس: نأمل من حكومة إقليم كوردستان عدم الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية

2024/02/25
أربيل (كوردستان24):

أعرب ممثل الكنيسة الكلدانية في محافظة دهوك هيثم بطرس، اليوم الأحد 25 شباط 2024، عن أمله بأن لا تلتزم حكومة إقليم كوردستان بقرار المحكمة الاتحادية، بشأن قرارها الصادر بإلغاء مقاعد المكونات في برلمان الإقليم.

وقال بطرس في مقابلةٍ مع كوردستان24، إنه "يوجد ما بين 50 إلى 60 ألف مواطن من السريان والكلدان والآشوريين الذين يعيشون في محافظة دهوك، بينما هناك 150 عائلة فقط في محافظة السليمانية".

وأوضح: "كما أن نحو 2500 تلميذاً يدرسون في دهوك باللغة السريانية، في حين أنه لا توجد في السليمانية مدرسة واحدة تُدَّرسُ فيها اللغة السريانية"، مضيفاً: "إضافةً إلى أن هناك ما بين 100 إلى 120 كنيسة في دهوك، في المقابل توجد في السليمانية كنيسة واحدة أو اثنتان فقط".

وتابع ممثل الكنيسة الكلدانية في دهوك حديثه: "لأن نسبة المسيحيين في دهوك أعلى من نسبتهم الموجودة في السليمانية، لذا رفضنا إعطاء مقعدين لمحافظة السليمانية".

وقال هيثم بطرس: "بعد ذلك التجاؤوا إلى المحكمة الاتحادية" في إشارة إلى الاتحاد الوطني الكوردستاني، و"التي باتت تلعب دور مجلس النواب والوزير والمحافظ والقائممقام، وتتلقى تعليماتها من طهران وتطبقها علينا".

وأشار إلى أن "جميع القرارات الصادرة من بغداد منذ عام 2003 ولغاية الآن كانت ضدنا نحن المسيحيين"، مؤكداً أن "بغداد باتت الآن خالية من المسيحيين".

وشدد على أنه "منذ عدة أيام لدينا تحرك على المستوى المحلي، وسيكون لنا موقف إزاء قرار المحكمة الاتحادية، كما أننا سنقدم تقريراً مفصلاً إلى قنصلية الولايات المتحدة والقنصليات الأوروبية وممثلية الأمم المتحدة في أربيل، لأنه ليس من حق بغداد اتخاذ قرار بالنيابة عنا".

وبيّن "أننا في المكون المسيحي نأمل من حكومة إقليم كوردستان عدم الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية، كما عهدنا منها على الدوام مساندة المسيحيين وجميع المكونات".

وفي الـ 21 من شباط فبراير 2024، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا عدة قرارات بشأن قانون انتخابات إقليم كوردستان، هي:

أولاً: تتولى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق مسؤولية إجراء الجولة السادسة من الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان والإشراف عليها بدلاً من مفوضية إقليم كوردستان للاستفتاء والانتخابات.

ثانياً: بالنسبة للجولة السادسة لانتخابات برلمان كوردستان؛ يتم تقسيم إقليم كوردستان إلى أربع دوائر انتخابية.

ثالثاً: إلغاء عدد مقاعد الكوتا الـ 11 مقعداً، واعتبارها غير دستورية. وبناءً على ذلك، يصبح العدد الإجمالي لمقاعد برلمان كوردستان 100 مقعد بدلاً عن 111 مقعداً.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية