المحرر موضوع: مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية  (زيارة 1100 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مسيحيو الموصل في ضوء الوثائق العثمانية
كتابة : نمرود قاشا
برعاية أ. د قصي جمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وأشراف أ . م د على احمد العبيدي مدير مركز دراسات الموصل ، أقام المركز المحاضرة الثقافية الثانية له للعام الدراسي 2023 – 2024 ، فقد  شهدت قاعة ابن الأثير – كلية الآداب – جامعة الموصل المحاضرة  الموسومة ( سياسة الدولة العثمانية تجاه مسيحيي الموصل في ضوء الوثائق العثمانية )في الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء 27 شباط 2024 ،  القتها أ.م .د اطلال سالم حنا – جامعة الحمدانية .
إدارة المحاضرة أ .م. د عروبة جميل محمود - مركز دراسات الموصل وقد قدمت نبذة عن المحاضرة اشارت فيها بان الارشيف العثماني( 1534 – 1918 )  يعد مصدرا مهما في دراسة تاريخ مكونات المجتمع العثماني ، اذ يقدم معلومات مهمة عن طبيعة الأوضاع الاجتماعية والدينية ، وكون هذه الدراسة تعتمد على الارشيف العثماني المحفوظ في اسطنبول والتابع لرئاسة الوزراء والذي أطلق للباحثين بعد 2003 .
بعد ذلك ألقت الدكتورة اطلال بحثها الذي يمكن تلخيصه بما يلي :
1 . طبيعة العلاقة التي استندت الدولة العثمانية في تعاملها مع رعاياها المسيحيين ونظام ( المللة ) .
2 . التجاوزات التي طالت املاك المسيحيين وكيف استطاعت الدولة العثمانية ايجاد الحلول لها .
3 . تقسيم كنائس وأديرة الموصل  بين الطوائف .
4 . موقف المسيحيين من الخدمة العسكرية ونظام البدل النقدي .
5 . اصدار الإرادات السنية بخصوص تنصيب الرؤساء الدينيين .
هذا وقد تحدثت المحاضرة عن معلومات مهمة عن تلك الفترة ومقارنتها بما يحدث الآن ، ومن النقاد الواجب ذكرها ، احصاء عن نفوس الموصل ( مركز الولاية ) كما وردت في وثيقة عثمانية صادرة بتاريخ 1895 كما يلي : الاسلام (396 204  ) ، اليهود ( 4675 ) ، الارمن ( 73 ) ، بروتستانت ( 135 ) سريان ارثوذكس ( 1159 ) ، سريان كاثوليك ( 5653 ) الروم الملكيين ( 13 ) .
هذا وقد حضر المحاضرة عميد كلية الاداب أ . د محمد على احمد ود. الخواسقف بهنام سوني والاستاذ سرجون نجيب ، ووفد اتحاد الادباء والكتاب السريان المكون من عضوي الهيئة الادارية نمرود قاشا و كريم اينا والاعلامي وليد متوكا  ، اضافة الى عدد من اساتذة وطلبة كلية الاداب – جامعة الموصل .
في ختام المحاضرة اجابت المحاضرة على الاسئلة والاستفسارات التي طرحت من قبل الحضور .