المحرر موضوع: ملاحظات ومقترحات على وثيقة توحيد الحركة الديمقراطية الاشورية وحزب ابناء النهرين  (زيارة 521 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 462
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ملاحظات ومقترحات على وثيقة توحيد  الحركة الديمقراطية الاشورية وحزب ابناء النهرين : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
أولاً ــ مثلما ذكرت في منشور لي يوم أمس ، بأنه يمكننا اعتبار  هذا الاتحاد  حدثاً تاريخيا بارزاً ومهماً في ظل حالة الفرقة والانقسام التي تشهدها أمتنا .. إذ إننا ومنذ سنوات عديدة ، لأول مرة  نشهد توحيد حزبين أو لم شمل طرفين منقسمين .. بعد أن تعودنا  أو بالأحرى  أصبح   مسلسل الانقسامات والانشقاقات عنواناً بارزا في اداء مختلف مؤسساتنا السياسية والقومية والكنسية  وبكل الأضرار التي تصيب امتنا وشعبنا جراء هذه الانقسامات والانشقاقات .. لذلك ارجو من كل الاخوة والأصدقاء الذين  يقرؤون هذه الملاحظات ، بأنني بصدد تقييم هذه الخطوة من منطلق اعتبارها حدثاً وحدوياً متميزا ونادراً ، وسننتظر الأداء الجديد للحركة بعد هذه الخطوة الوحدوية  وعندها سيكون لكل حادث حديث .
ويمكننا أن نذكر بهذا الصدد بأنه يمكن الاستفادة من زخم هذا الحدث وهذا الاتحاد ، لتطوير هيكل وأداء تحالف أثرا ، والسعي نحو  أمكانية إتحاد واندماج احزاب   أخرى .
ثانياً ــ بخصوص ما جاء في ، أولاً ( أ ) .. فأننا نذكركم بما أشرنا اليه في العديد من منشوراتنا ومقالاتنا حول عدم وجود اي مادة دستورية أو نص قانوني لاستحداث المحافظات الغير منتظمة في إقليم .. لكن وكما ذكرت في موضوع سابق ، وفي ظل الحديث عن رغبة المكون السني لإنشاء اقليم  يضم الانبار ونينوى وصلاح الدين ،   فعند ذاك  سيكون ممكنا انشاء محافظة سهل نينوى وسنجار وتلعفر .
ثالثا ــ  وبالنسبة  لما جاء في ، أولاً ( ب ) .. حول اقرار الحكم الذاتي لشعبنا في اقليم كردستان .. فحسب معلوماتي فأن دستور الاقليم الذي تضمن هذا الحق في مادته الخامسة والثلاثين  لم يتم الاستفتاء عليه بعد ، أو انه مازال غير نافذاً.. ولكن مع ذلك لاحظنا أنكم
لم تذكروا حدود منطقة الحكم الذاتي هذه وكذلك البلدات والقرى التي ستقع فيها  مثلما قمتم بالتحديد عن ذكركم لاستحداث المحافظة في سهل نينوى ..
كما  ان  مناطق شعبنا في الاقليم  المتمثلة  بـ  ، صبنا وبروار ونالا وزاخو وغيرها ، اذا نظرنا اليها من ناحية كثافتها السكانية في ظل الواقع الراهن ، وأردنا منطقة حكم ذاتي  متصلة مع بعضها جغرافيا لتضم هذه المناطق ، فأننا سنكون بمواجهة مساحة كبيرة من الارض  مقارنة  بعدد السكان من شعبنا وبعدد سكان هذه المناطق من جيراننا الاكراد  .. وحتى اذا سادت أو تم تطبيق  معايير المساواة والتعايش وقبول الاخر .. فأننا سننتظر تفاصيل لاحقة و توضيحات للإطلاع على وجهة نظركم وبرنامجكم السياسي حول الحكم الذاتي .. لكي نبدي رأينا بها .
رابعاً ــ  كما أننا ، نضع امامكم مقترح  استحداث محافظة لشعبنا في الاقليم .. لان استحداث المحافظات في الاقليم يستند على الاسس التشريعية والقانونية اللازمة بعكس تلك الغير منتظمة في اقليم وكما ذكرنا ..
خامساً ــ  ومن المقترحات الاخرى التي نضعها امامكم .. انشاء مناطق ادارة ذاتية ، حتى وان كانت غير متصلة  ترتبط بمنطقة واحدة .. حيث يمكن الاستناد على القانون رقم 5 لسنة 2015 الخاص بحقوق مكونات الاقليم . وقد جرى الحديث حول مشروع مشابه واقصد مناطق ادارة ذاتية  ، في لبنان  الذي يتميز بتنوع المكونات و توزع هذه المكونات في مناطق جغرافية غير متصلة .. لكن وبسبب الحرب في غزة توقف الحديث عن المشروع حاليا .
سادساً ــ وحول ما جاء في أولاً ( د ) .. بخصوص مطالبتكم بتشريع قانون المادة 125 من الدستور .. فبرأينا أن الأصح .. تنظيم قانون المادة المذكورة  وليس تشريع .. لأن التشريع يختلف عن التنظيم ، بالإضافة الى ان التشريع من صلاحية السلطة التشريعية ، والتنظيم من صلاحية السلطة التنفيذية .
سابعاً ــ  وبما أن القانون الذي سينظم المادة 125 من الدستور يتعلق بحقوق شعبنا الواردة في تلك المادة ، فأننا وكما اقترحنا في العديد من المواضيع  ، أن تبادروا ومن خلال لجنة من المختصين والقانونيين لصياغة مسودة قانون هذه المادة ، بحيث يتضمن  التعديلات والتحسينات التي اشرنا اليها في تلك المواضيع لتطوير مفهوم الادارة المحلية الى الادارة الذاتية بغية حل مشكلة الكوتا والتعليم بلغتنا والحفاظ على وجودنا .
ثامناً ــ  من خلال قرائتنا لما جاء في (  ثانياً ) بخصوص .. " يتم التوجه إلى التظاهر والاحتجاج والاعتصام في الوطن والمهجر لتشكيل رأي عام محلي ودولي للوقوف عند مطالبنا وتحقيقها " ..
فأن هذا يتطلب " وكما اشرنا في العديد من المنشورات والمواضيع " الوصول الى  تمثيل حقيقي لشعبنا في العراق والمهجر ، يسبقه بلا شك  التشاور والتوافق مع كل الاحزاب والمؤسسات القومية في المهجر ( بما فيها الكنائس  ) حول أسس ومفهوم حقوق شعبنا ، مع آليات العمل والأداء .
تاسعاً ــ حول موضوع التسمية الذي جاء في ( ثالثاً )  ..
نتفق معكم بخصوص تبني النضال القومي على الأسس والمفاهيم الفكرية القومية الآشورية  ،
ونعرف أنه كان هكذا دائما ، ونعرف أن قضيتنا الاشورية تأسست على اركان هذا النضال ..
وهنا لا نريد العودة الى الوراء  او البحث في الاسباب التي ادت الى الاشكاليات التي رافقت موضوع التسمية .. لكن لا بد من التعامل مع الموضوع على ضوء القوانين والتشريعات النافذة على مستوى الحكومة الاتحادية وعلى مستوى الاقليم  الذي يذكرنا بعبارة ( الكلدان والاشوريين ) ضمن الحكومة الاتحادية .. و ( الكلدان السريان الاشوريين ) على مستوى الاقليم .. بالإضافة الى الى الفقرة العاشرة من قانون اللغات الرسمية  ( لست متأكد بالضبط )  تنص على .. تكون اللغة السريانية ، لغة رسمية في االمناطق التي يشكل فيها السريان اغلبية او كثافة سكانية .
بمعنى  آخر ، أن ما جاء في ثالثا يحتاج الى توضيحات أكثر ، وحسنا فعلتم بترحيل القرار النهائي الى مؤتمر التوحيد .
وفي الختام ، فأننا واثقون من سعة صدركم لتقبل هذه الملاحظات والمقترحات  التي نأمل من خلالها اغناء الافاق المستقبلية لهذا الاتحاد وبما يخدم الحفاظ على وجودنا القومي على ارضنا التاريخية ..
ولا يفوتني أن اذكر بأنني لست قانونياً او محامياً ، لذلك يبقى الاحتكام الى لجنة من القانونيين والاختصاصين ضروريا للتعامل مع الكثير من التشريعات والقوانين التي تتعلق بحقوق شعبنا ..
مرة اخرى نبارك لكم هذا الاتحاد مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق .
BBC