المحرر موضوع: إسرائيل تنفذ محاولة لاغتيال الرجل الثالث في حماس  (زيارة 148 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إسرائيل تنفذ محاولة لاغتيال الرجل الثالث في حماس
الجيش الإسرائيلي يشن غارات على مخيم النصيرات بعد حصوله على معلومات بشأن تواجد نائب قائد القسام مروان عيسى.
MEO

اسرائيل وضعت أموالا مقابل معلومات عن قادة حماس
 لا معطيات من اسرائيل أو حماس بشأن نتيجة المحاولة
 إسرائيل تتحقق من مقتل مروان عيسى في غارة جوية

القدس - كشفت إسرائيل الاثنين عن محاولة عملية اغتيال مروان عيسى نائب قائد الجناح العسكري لحركة حماس محمد ضيف دون الإعلان عن نتائجها في أول محاولة لاغتيال من تصفهم الدولة العبرية مسؤولين عن هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول حيث يرى مراقبون أنه إذا تأكدت وفاة عيسى فقد تؤدي إلى تعقيد الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن في المفاوضات المتعثرة بالفعل.
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية) اضافة لصحيفة هارتس إن "الجيش قصف ليلة السبت - الأحد، من الجو هدفا في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة، حيث وردت معلومات استخباراتية عن وجود نائب قائد الجناح العسكري لحركة حماس والرقم 3 في الحركة مروان عيسى".
وعيسى هو أيضا الرجل الثاني في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، بعد قائد الكتائب محمد ضيف، وهو ثالث مطلوب لإسرائيل في غزة بعد ضيف، وزعيم حركة حماس، يحيى السنوار ووضعت تل أبيب أموالا مقابل معلومات عنه.
وبينما لم تكشف تل أبيب أي معلومات عن نتائج العملية حتى الساعة (08:20 تغ) من صباح اليوم، ادعت الإذاعة العبرية أن "تقارير فلسطينية تحدثت عن مقُتل 5 مواطنين في الهجوم، وإصابة 9 آخرين".

تقارير فلسطينية تحدثت عن مقُتل 5 مواطنين في الهجوم، وإصابة 9 آخرين

بدورها قالت هيئة البث العبرية (رسمية) في تقرير إن "الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) حاول القضاء على رقم 3 في حماس مروان عيسى".
وزعمت أن القيادي في القسام "كان موجودا في النصيرات وسط قطاع غزة"، مما دفع إسرائيل إلي تنفيذ "سلسلة غير عادية من الهجمات في المخيم ليلة السبت - الأحد".
وادعت الهيئة في تقريرها أنه خلال هذه الهجمات "أرسلت حماس فرق إنقاذ إلى المنطقة، وأنها تعرضت أيضا للهجوم" مشيرة إلى أن الهجمات نفذت في المنطقة المعروفة باسم " مخيم واحد" في النصيرات، مبينة أنه "سقط قتلى وجرحى فلسطينيين إثر الهجمات"، دون تفاصيل.
وكان الجيش الإسرائيلي عرض قبل أسابيع فيديو بمروان عيسى وهو يقود سيارة داخل أحد أنفاق قطاع غزة لكن دون أن تذكر توقيت التسجيل فيما يعتقد أنه قبل هجوم حماس.
وتسعى حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتحقيق انتصار استخباراتي ضد حركة حماس وذلك لترويجه في الداخل مع تصاعد الانتقادات بعد نحو 5 اشهر من تعهد الحكومة بالقضاء على الحركة الفلسطينية.
ويرى مراقبون أن إسرائيل خسرت منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في 2007 شبكة من المخبرين الذين تورطوا في السابق في مد جهازي الموساد والشاباك بمعطيات دقيقة أدت لاغتيال كثير من قادة المقاومة.
وتشير تقارير أن يحيى السنوار كان من بين أبرز من عملوا على القضاء على المخبرين التابعين للموساد في القطاع عبر تنفيذ أحكام الإعدام بحقهم.
ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية ومجاعة باتت تعصف بعدد من المناطق، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".