المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني "مكونات التذوق الموسيقي " تقديم ألمؤلف الموسيقي وعازف البيانو ستيفن حنتوش  (زيارة 855 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 167
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 8 شباط 2024
"مكونات التذوق الموسيقي "
تقديم ألمؤلف الموسيقي وعازف البيانو ستيفن حنتوش
بدأ الصالون موسمه الثقافي للعام الجديد بأمسيته الثقافية المتميزة بفحواها وإسلوبها  في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 8 شباط 2024 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء ألفنانة التشكيلية نيران يونان من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي إقترب عدده من الثلاثين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور البعض من رواده من مدينة مشيكن الأمريكية.  ثم دعت الشماس وعازف العود ضياء نعوم لإدارة الأمسية بدءً من الدعوة لتقديم المحاضرة الموسومة "مكونات التذوق الموسيقي"من قبل ألفنان الموسيقي الشاب ستيفن حنتوش.
إستهلّ مدير الجلسة حديثه بعرضه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر الشاب التي تشير إلى شغفه بالموسيقى منذ الصغر والذي يبرز جلياً من خلال مراحل دراسته الشخصية والتقليدية وأيضاًعمله في هذا المجال سواء كمتطوع أو براتب. يأمل المحاضر من خلال حبه للتأليف الموسيقي والعزف على البيانو أن يتمكن من تحقيق حلمه في تأسيس فرقة موسيقية تفلح بتنفيذ سمفونيات من تأليفه, بالإضافة إلى تهيئته لجيل من اليافعين  يسعى لإداء معزوفات لها صدى جديداً في عالم الفن الموسيقي عموماً.|ً 
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للفنان والمؤلف الموسيقي الصاعد بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.
تطرق المحاضر إلى معنى الموسيقى وأصلها اليوناني, كونها فن تشكيل الصوت وهي أعلى من الحكمة. وأكّد بأن أول تكوين موسيقي نبع من العراق, ولكن, للأسف الشديد, لا يتوفر تدوين موسيقي قبل عام 1930 أو 1940.
ثم قدّم شرحاً تعريفياً مختصراً لكل عنصر من عناصر التأليف الموسيقي التي تتضمن اللحن وهو مجموعة النغمات, ألإيقاع ويعني طول النغمة وقصرها, ألديناميكية المتمثلة بعلو الصوت أو وطأته والتي تولّد المشاعر, نوع العمل, ألشخصية, ألقالب الموسيقي, ألتناغم, والنسيج الموسيقي.
أمتع المحاضر الحضور أيضاً بنماذج من الموسيقى الكلاسيكية.
 
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها الفنان والمترجم سهمي سافايا, ألمترجم سعد المترجم, ألمصور محمد الاسود, ألدكتورة مها الريس, ألإعلامي نصير تومكا من مشيكن عن طريق النقل المباشر, ألصحفي منصور سناطي, ألناشط الكلداني عماد أوراها, ألدكتور صباح يعقوب قيّا, ألفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي, ألمترجمة طليعة ألياس, ألشماس الفنان ضياء نعوم, ألمهندس سعد موسيس, واخيراً ألدكتور علاء الدوري. 
أمتع الأمسية بعد المحاضرة الشاعر والفنان التشكيلي عبد الكريم السبتي بإلقاء قصيدة معبّرة من الشعر الشعبي ألتي نالت إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بإلتقاط صورة جماعية مع المحاضر, ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها جميل الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل عضوة نواة الصالون نهى ميخا.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  8 شباط 2024
مكونات التذوق الموسيقي
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/24682461668068129
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 14 آذار 2024  وفي نفس القاعة والذي يتضمن تقديم ندوة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي بمشاركة كل من الدكتورة مها الريس, ألفيزيائية زينه رزوق, ألفنانة التشكيلية نيران يونان, والرياضية ألماس بولا. تعقب الندوة قصيدة شعرية للصحفي الشاعر منصور سناطي.
موعدكم أيضاً مع "سوق شبعاد الرابع" على نفس القاعة يوم السبت 16 أذار 2124 من الساعة  12:00 ظهراً – 7:00 مساءً. من يرغب بحجز طاولة ألإتصال بأحد أعضاء نواة الصالون.
ألدعوة عامة للجميع.