المحرر موضوع: بايدن وترامب يضمنان خوض مواجهة رئاسية ثانية  (زيارة 83 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
بايدن وترامب يضمنان خوض مواجهة رئاسية ثانية
الرئيس السابق يصف الرئيس الحالي بأنه أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة.
MEO

سباق محموم للفوز بالانتخابات الرئاسية
 بايدن يطالب الأميركيين بالحفاظ على حرية البلاد من ترامب
 ترامب يتعهد باغلاق الحدود أمام المهاجرين وجعل الاقتصاد الأميركي الأول في العالم

واشنطن - فاز الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب بترشيح حزبيهما لانتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين/الثاني المقبل، في أول مواجهة للمرة الثانية على التوالي في ذلك الاقتراع منذ نحو 70 عاما وفي خضم خلافات غير مسبوقة بين الرجلين.
وكان بايدن بحاجة إلى أصوات 1968 مندوبا للفوز بالترشيح، وقالت شركة إديسون للأبحاث إنه تجاوز هذا الرقم مساء الثلاثاء مع بدء ظهور نتائج الانتخابات التمهيدية في جورجيا، قبل النتائج المتوقعة من مسيسيبي وولاية واشنطن وجزر ماريانا الشمالية والديمقراطيين الذين يعيشون في الخارج.
وبعد ساعات، حصد ترامب أصوات 1215 مندوبا المطلوبة لتأمين ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، إذ أجرت أربع ولايات انتخابات، بما فيها جورجيا التي يواجه فيها ترامب اتهامات جنائية بسبب مساعيه لإلغاء نتائج الولاية في اقتراع 2020.
وأصدر بايدن (81 عاما) بيانا بعد فوزه بترشيح الحزب الديمقراطي، استهدف فيه ما أسماه "حملة الاستياء والانتقام التي يشنها الرئيس السابق والتي تهدد فكرة (تأسيس) أميركا ذاتها" مضيفا "أمام الناخبين الآن خيار يحدد مستقبل هذا البلد. هل سنقف وندافع عن ديمقراطيتنا أم نسمح للآخرين بتقويضها؟ هل سنستعيد حقنا في الاختيار ونحمي حرياتنا أم نسمح للمتطرفين بأخذها؟"
وكانت هذه النتيجة محددة سلفا إلى حد بعيد، بعد أن أنهى آخر منافسي ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري، السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، حملتها الرئاسية بعد أداء الرئيس السابق المهيمن الأسبوع الماضي، عندما فاز في 14 من أصل 15 انتخابات على مستوى الولاية.
وفي مقطع مصور نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قال ترامب إنه لا يوجد وقت للاحتفال، وركز بدلا من ذلك على التغلب على بايدن، الذي وصفه بأنه "أسوأ" رئيس في تاريخ الولايات المتحدة. وأضاف "سوف نقوم بالحفر (التنقيب عن البترول)، يا عزيزي، الحفر. سوف نغلق حدودنا. سنقوم بأشياء لم يسبق لأحد أن شاهدها من قبل. وسوف نجعل اقتصاد بلادنا الأفضل على الإطلاق في العالم".
وفي الوقت نفسه، لم يواجه الرئيس الأميركي الحالي سوى معارضة رمزية في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، على الرغم من أن النشطاء الليبراليين المحبطين بسبب دعمه للحرب الإسرائيلية في غزة أقنعوا أقلية كبيرة من الديمقراطيين باختيار "غير ملتزم" بدلا من بايدن في بطاقة الاقتراع.
وهنالك العديد من الملفات الخارجية التي تنتظر الرجلين في حال الفوز بالاستحقاق الرئاسي أهمها العلاقة مع روسيا والصين وكذلك الحرب الدائرة في قطاع غزة ودعم أوكرانيا.
وتعرض بايدن لانتقادات من قبل الرافضين لاستمرار الحرب خاصة من أبناء الجاليات المسلمة والعربية في حين يؤكد المرشح الجمهوري دعمه لما يصفه حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. وتقول مصادر أن كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يفضلان ترامب على بايدن.