المحرر موضوع: واشنطن تعفي العراق مجددا من الالتزام بالعقوبات الإيرانية  (زيارة 160 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
واشنطن تعفي العراق مجددا من الالتزام بالعقوبات الإيرانية
هدف الولايات المتحدة إبعاد العراق عن الاعتماد على طهران لتوفير الكهرباء حيث خفض وارداته من الطاقة الإيرانية بأكثر من النصف خلال العقد الماضي.
MEO

إعفاءات إيران من العقوبات ستسمح لنظام طهران باستخدام 10 مليارات من أموالها المجمدة في العراق
بغداد – أكدت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة منح العراق إعفاء جديداً ضمن سلسلة إعفاءات بدأت بها منذ عام 2018، لتمكن بغداد من شراء الطاقة من طهران، لتأمين احتياجاتها من الكهرباء وتقليل النفوذ الإيراني على العراق.

ويأتي هذا الإعفاء في سياق إعفاءات عدة منحتها واشنطن لبغداد، ومدته 120 يوماً في محاولة لمساعدة البلاد على توفير ما يكفي من الكهرباء. وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس، إن "الإعفاء الذي ينتهي أواخر الشهر الجاري، قد تم تجديده للمرة الـ21، هذه الإعفاءات تم إصدارها بانتظام للعراق، وتعود إلى عام 2018 في ظل الإدارة السابقة". وأشار إلى أن الأموال التي تجنيها إيران من بيع الكهرباء للعراق غير مسموح لها بدخول إيران، مضيفاً أن الأموال محفوظة في "حسابات مقيدة ولا يمكن استخدامها إلا في معاملات شراء المواد الغذائية والأدوية والأجهزة الطبية والمنتجات الزراعية"، فضلا عن "غيرها من المعاملات غير الخاضعة للعقوبة".

وأوضح أن "جزءاً من هدف الولايات المتحدة الأوسع المتمثل في إبعاد العراق عن الاعتماد على إيران لتوفير الكهرباء لأن هذا هو ما تفعله هذه الإعفاءات". لافتا إلى إحراز العراق تقدم حقيقي في طريقه نحو تحقيق الاكتفاء من الطاقة منذ عام 2020، وأنه خفض وارداته من الطاقة الإيرانية بأكثر من النصف خلال العقد الماضي، وضاعف توليد طاقته الكهربائية.
وأكد "سنواصل العمل معهم ودعمهم في محاولتهم أن يصبحوا مستقلين في مجال الطاقة".

وسبق أن أكد مسؤولون أميركيون أن طهران استخدمت العقوبات كوسيلة ضغط لقطع الكهرباء عن العراق، كما ضغطت في الماضي على بغداد للحصول على إذن الولايات المتحدة للإفراج عن هذه الأموال عن طريق وقف صادرات الغاز الطبيعي إلى العراق، ما حد من قدرته على توليد الطاقة وتسبب في انقطاع الكهرباء في البلاد ليثير استياء المواطنين.

وذكر موقع "واشنطن فري بيكون" أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن إعفاءات إيران من العقوبات ستسمح لنظام طهران باستخدام 10 مليارات من أموالها المجمدة في العراق.

ولاقي هذا الإجراء معارضة واسعة النطاق من قبل الجمهوريين وكذلك انتقادات من عدد من النواب الديمقراطيين وأعضاء مجلس الشيوخ الأميركي.

وطالب أربعة أعضاء جمهوريين في مجلس النواب الأميركي الحكومة بعدم تمديد إعفاء طهران من عقوبات واشنطن لتلقي أموال من العراق. وفي الوقت نفسه، وقع جو بايدن أيضًا على أمر تنفيذي بتمديد حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بإيران لمدة عام آخر.

وجاء في الرسالة "بالنظر إلى موقف إدارة بايدن بشأن الإعفاء الأخير، فإننا نفترض أن الإدارة ستمدد هذا الإعفاء مرة أخرى لتستمر إيران في تحويل الأموال من العراق إلى عمان".

واستورد العراق 297 مليار قدم مكعب من الغاز في 2021 مقارنة بـ364 مليار قدم مكعب في 2020، ثم ارتفع نسبيا الى 333 مليار قدم مكعب في 2022.

ويتعرض أي كيان يتعامل مع قطاع الطاقة الإيراني والمصرف المركزي المدرجين على اللائحة السوداء الأميركية، لعقوبات ثانوية. وأدى الإعفاء الأميركي إلى حماية العراق من عقوبات مماثلة، ما سمح له بمواصلة استيراد حوالي 1400 ميغاواط من الكهرباء و28 مليون متر مكعب (988 مليون قدم مكعبة) من الغاز من إيران.

وقامت بغداد بتسديد عدة دفعات لكن إيران لم تتمكن من الوصول إلى الأموال بسبب وجود خلافات حول مسائل تقنية تتعلق بآلية الإيداع والسحب.