المحرر موضوع: قراءة للآية 56 من سورة القصص  (زيارة 61 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف تيلجي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 473
  • كاتب ومحلل في مجال نقد الموروث الأسلامي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                     قراءة للآية 56 من سورة القصص

                { إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ / 56 سورة القصص }

سأورد أولا ، تفسيرا للآية أعلاه ، مع روايات أخرى ، ومن ثم سأسرد قراءتي الخاصة .
أولا - جاء في موقع أسلام ويب { قال الطبري :- إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ .. قال : ولكن الله يهدي من يشاء أن يهديه من خلقه ، بتوفيقه للإيمان بالله ورسوله . وقال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان:  ذكر جل وعلا في هذه الآية أن نبيه لا يهدي من أحب هدايته ، ولكنه هو الذي يهدي من يشاء هداه ، والآية نزلت في أبي طالب أحب النبي هدايته ولكن الله لم يقدرها له . ففي الصحيحين عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال:  لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة فقال الرسول : يا عم قل : لا إله إلا الله كلمة أشهد لك بها عند الله ، فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية : يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب ؟! فلم يزل الرسول يعرضها عليه ويعيد له تلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم : هو على ملة عبد المطلب ، وأبى أن يقول : لا إله إلا الله ، فقال رسول الله : أما والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك ، فأنزل الله عز وجل : مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ . وأنزل الله في أبي طالب ، فقال لرسول الله: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ..} َ.                                                                                                    * وهذا يعني أن أبا طالب مات كافرا .                                                                                               

ثانيا - قراءة للآية وفق المذهب الجعفري :
أما وفق فقهاء الشيعة فالموقف مختلف تماما ، فقد جاء في موقع / شبكة رافد - العقائد الأسلامية ، التالي أنقله بأختصار .
{ فقد أجمع علماء الشيعة على إسلام أبي طالب تبعاً لأئمّتهم .. وقد نقل العلّامة الأميني عن جماعة من أهل السنّة : أنّهم ذهبوا إلى ذلك أيضاً ، وكتبوا الكتب والبحوث في إثبات ذلك ، كالبرزنجي في « أسنى المطالب » والاسكافي ، وابن وحشي في شرحه لكتاب « شهاب الأخبار » .. بل لقد حكم عدد منهم كابن وحشي ، والتلمساني بأنّ من أبغض أبا طالب فقد كفر ، أو من يذكره بمكروه فهو كافر .. بعض الأدلّة على إيمان أبي طالب : 1 ـ ما روي عن الأئمّة والنبيّ ممّا يدلّ على إيمانه ، وهم أعرف بأمر كهذا من كلّ أحد .. 2 ـ نصرته للنبيّ وتحمّله تلك المشاق والصعاب العظيمة .. ، وتضحيته بمكانته في قومه .. وهو أكبر دليل على إيمانه . 3 ـ استدلّ سبط ابن الجوزي على إيمانه ، بأنّه لو كان أبو طالب كافراً ، لشنّع عليه معاوية وحزبه .. وسائر أعداء الإمام علي . 4 ـ تصريحاته وأقواله .. فإنّها كلّها ناطقة بإيمانه وإسلامه ، ومنها أشعاره التي عبّر عنها ابن أبي الحديد المعتزلي بقوله : « فكلّ هذه الأشعار قد جاءت مجيء التواتر .. ومجموعها يدلّ على أمر مشترك ، وهو تصديق محمّد..» . 5 ـ قد صرّح أبو طالب في وصيّته بأنّه كان قد اتخذ سبيل التقية في شأن رسول الله } .                                                                                                                         * أي أن وفق المذهب الجعفري ، أن أبا طالب لم يمت كافرا ، بل مات مؤمنا ! .                                                                       
ثالثا - قراءة أخرى .. وفق رواية / موقع أهل القرآن :                                                                                          { جاء فى سيرة ابن هشام ( 2 : 417 ) : رجاء الرسول إسلام أبي طالب ، و حديث ذلك : فقال أبو طالب لرسول الله لم ‏‏:‏‏ والله يا ابن أخي ، ما رأيتك سألتهم شططا ؛ قال ‏‏:‏‏ فلما قالها أبو طالب طمع رسول الله في إسلامه ، فجعل يقول له ‏‏:‏‏ أي عم ، فأنت فقلها أستحل لك بها الشفاعة يوم القيامة ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فلما رأى حرص رسول الله عليه ، قال ‏‏:‏‏ يا ابن أخي ، والله لولا مخافة السبة عليك وعلي بني أبيك من بعدي ، وأن تظن قريش أني إنما قلتها جزعا من الموت لقلتها ، لا أقولها إلا لأسرك بها ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ فلما تقارب من أبي طالب الموت قال ‏‏:‏‏ نظر العباس إليه يحرك شفتيه ، قال ‏‏:‏‏ فأصغى إليه بأذنه ، قال ‏‏:‏‏ فقال ‏‏:‏‏ يا ابن أخي ، والله لقد قال أخي الكلمة التي أمرته أن يقولها ، قال ‏‏:‏‏ فقال رسول الله ‏‏:‏‏ لم أسمع .. } .                                                       * وفق هذه الرواية هناك شك بين أن أبا طالب قال الشهادة / وفق رواية العباس ، وبين أن الرسول قال : " لم أسمعها ".
قراءتي الخاصة :                                                                                                                          1 . أن النص القرآني واضح وجلي ، من أن أبا طالب عم الرسول ، لم ينطق الشهادتين ، أي مات كافرا - وفق المعتقد الأسلامي . وحتى أبن أخيه محمدا ، لم تنفع شفاعته له ، بنص القرآن ﴿ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ / 113 سورة التوبة ﴾ ! .   
2 . ولكن وفق ترقيع شيوخ وفقهاء الأسلام / وهنا نحن بصدد المذهب الجعفري ، يقولون مات مؤمنا ! ، ورأيهم لا يعتد به ، بالرغم مما جاءوا به من حجج ، لأنها حججا واهية ، لا يمكن الركون أليها .   
3 . و رجوعا للآية ، أرى أن الآية تفتقر الى المنطق ، حيث أن الآية ، تؤكد على أن " ولكن الله يهدي من يشاء أن يهديه من خلقه " ، فكيف لله يهدي من يشاء ! ، وكان من المفروض أن تكون الهداية ، لمن كان عنده قبولا أيمانيا ، ورغبة في الهداية ، ويأتي دور لله لاحقا في قبول عملية الأيمان ، ولو كان الأمر غير كذلك ، لأنهى الله الخلق من عليين ، بين مهتدي / مؤمن ، وغير مهتدي / كافر ، دون أي دور أو جهد أيماني من قبل العباد .   
4 . أن أبا طالب عم الرسول ، كان له دورا مهما في حياة الرسول / حماية وعناية وتربية .. ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، لما كان الله " يهدي من يشاء أن يهديه من خلقه " ، هل هذا يعني أن أبا طالب لا يستحق الهداية / ولو أستحق الهداية لهداه الله ! - بالرغم من دوره مع محمد .. هذا تساؤل .
خاتمة :                                                                                                                                  أولا . للعلم ليس عم الرسول أبا طالب - الوحيد ، مات كافرا ، بل كل أعمامه ماتوا كفرة ، عدا العباس وحمزة ، فقد جاء في موقع / السيرة النبوية ، التالي أنقله بأختصار ( أعمام محمد الذين ماتوا على الكفر أبو لهب ، الزبير ، عبد الكعبة المقوم ، ضرار ، قثم ، المغيرة والغيداق ) ، كما أن والد محمد / عبدالله ، وجد محمد / عبد المطلب بن هاشم - اللذان لم يشهدا دعوة محمد ، ماتا على الكفر أيضا ! .                                                                                                                 ثانيا . مما سبق ، وبالرغم من جهد الرسول في جعل أبا طالب مؤمنا قبل وفاته ، لكنه مات كافرا ! .. من جانب أخر ، كل ما قيل عن محمد قرآنيا ، ومن أنه ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى / 3 سورة القلم ) ، لن تشفع لأبي طالب .. وهنا نتساءل عن شفاعة محمد ، فهل هي شفاعة ربانية / على أعتبار أن محمدا لا ينطق عن الهوى ! أم أن الأمر نسخ و تقاطع نصوص!.  أخيرا : تبقى هذه الآية محل خلاف بين أهل السنة والجماعة ، وبين الشيعة .