المحرر موضوع: انتشار وباء التهاب الكبد في فنلندا.. السبب؟  (زيارة 102 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف أبو الفوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 680
    • مشاهدة الملف الشخصي
انتشار وباء التهاب الكبد في فنلندا.. السبب؟
يوسف أبو الفوز
أشار التلفزيون الفنلندي، وموقع الإذاعة العامة الوطنية الفنلندية Yle الى ان انتشار وباء التهاب الكبد E في بداية هذا العام يعد استثنائيًا من نواحٍ عديدة في فنلندا. وعادة يعتبر مرض ما وباء حين تكون هناك إصابات أكثر من المعتاد في فترة زمنية معينة في منطقة معينة.
فمن المعروف أن التهاب الكبد E كوباء معدي بسبب مواد غذائية حصل مرة واحدة فقط من قبل، لم يكن هناك سوى عدد قليل من الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، والآن أصيب مائة شخص بالفعل، ففي الأسابيع الأخيرة، فوجئت فنلندا بالعدد القياسي المرتفع لحالات الإصابة بالتهاب الكبد E ، ووفقاً لسجل الأمراض المعدية التابع لمعهد الصحة والرعاية الاجتماعية، تم تسجيل إجمالي 99 إصابة مؤكدة مختبرياً هذا العام منذ بداية يناير وحتى 15 آذار. وفي الوقت نفسه من العام الماضي، تم تسجيل ثلاث حالات فقط، وفي السنوات الأخيرة تم اكتشاف ما متوسطه ثلاثين إصابة سنوياً. واغلب حالات المرض المكتشفة المعلنة كانت في شمال وشرق فنلندا. 
أن فيروس التهاب الكبد E يمكن أن يسبب مرض التهاب الكبد. وحسب المصادر الصحية فيبدو أن القاسم المشترك لحالات التهاب الكبد E هو نقانق اللحم التي يأكلها المرضى، ولكن هذا ليس مؤكدا بعد. قالت الخبيرة الخاصة إيلينا لينونين لموقع Yle، إن تتبع الأغذية وفحص العينات مستمر في وكالة الأغذية.
 - في دراسات العينات الغذائية، تم العثور على فيروس التهاب الكبد E في منتجات نقانق اللحوم، ولكن لا يزال قيد التحقيق ما إذا كانت هذه المنتجات مرتبطة بإصابة الأشخاص بالمرض. على سبيل المثال، ما زلنا لا نعرف ما إذا كانت الفيروسات الموجودة في نقانق اللحوم والبشر هي نفسها.
وذكرت مصادر صحفية ان شركة تصنيع الأغذية Kotivara Oy ومقرها أولو، سحبت من الأسواق نقانق اللحوم من البيع في الأسبوع الماضي بسبب اكتشافات التهاب الكبد E. أعلنت الشركة هذا الأسبوع عن عمليات سحب جديدة.
ويمكن ان يكون الفيروس موجودا في منتجات اللحوم التي لا تخضع للمعالجة الحرارية، والمعروف وجوده في لحوم الخنزير أساسا، واحيانا في لحوم الغزلان والخيول، وربما يكون في منتجات أخرى .
ما هي الأعراض التي يمكن أن يسببها التهاب الكبد E؟
في معظم الحالات، يكون المرض بدون أعراض. إذا ظهرت الأعراض، فقد تكون أعراض غامضة لأمراض المعدة: آلام البطن، والغثيان، وفقدان الشهية، والتعب. يصاب البعض باصفرار الجلد والعينين نتيجة خلل في وظائف الكبد. وقد لاحظ المصابون أيضًا أن البول غالبًا ما يكون أغمق. التهاب الكبد E لديه فترة حضانة طويلة. تظهر الأعراض في المتوسط بعد 40 يومًا من الإصابة بالعدوى.
وتشير المعلومات الطبية الى ان العدوى يمكن أن تنتشر من شخص لآخر عن طريق البراز، ولكنه ليس شائعًا جدًا.