المحرر موضوع: مشاهدات من أرض الكنانة  (زيارة 60 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 407
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مشاهدات من أرض الكنانة
« في: 10:54 21/03/2024 »
 
مشاهدات من أرض الكنانة
كتابة : نمرود قاشا
( القسم الاول )
•       لماذا أرض الكنانة ؟
كروب " اكتشاف وطن " أتاح لي فرصة التعرف على مصر في رحلة سياحية للفترة من 9 – 16 اذار 2024 ، كانت رحلة ممتعة ، تمكنا من خلال الأيام السبعة التعرف عن قرب للكثير من المواقع السياحية والأثرية في محافظات : القاهرة ، الاسكندرية ، شرم الشيخ .
وسأحاول خلال هذه المشاهدات ، أن أدون يومياتي في أرض الكنانة .
تُعرَّف الكِنانة في اللغة العربية كما يرد في معجم المعاني الجامع أنّها: (جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه ؛ لوضع السِّهام)، أمّا أرض الكنانة؛ فيُقصَد بها أرض مصر بشكلٍ مجازيّ، وقد أُطلِق لفظ الكنانة على مصر نسبةً لكونها تقع في قلب الصحراء، كما أنّ واديها محفوظٌ بين حافّتَي الهضبة، وقد امتازت بأنها أرض صحراويّة قاحلة شديدة الجفاف لا يستطيع أن يمرّ منها الغزاة أو يقطعونها إلّا بصعوبةٍ بالغة على عكس المناطق الأخرى، مثل: بلاد شمال العرب، أو مناطق آسيا التي يمرّ منها الغزاة ويهاجر عبرها الجميع ولا تحميها الهضاب؛ فقد كانت صحراء مصر بمثابة الغربال الذي يُصفّي من يدخل إليها، فلا يخرج منها إلّا أعداد قليلة تغلب عليها روح المغامرة والعزيمة، إلى أن تصل أرض النيل لتنعم بخيراتها ونعميها.
مصر ، من أهم الدولة العربية وأكبرها، واهراماتها من عجائب الدنيا السبع، وتعد مصر أم الدنيا والحاضنة لجميع الشعوب، وأطلق عليها اسم أرض الكنانة في زمن عمرو بن العاص الذي فتحت مصر على يديه .
تحتل مصر حيزاً لا بأس به في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد...
 
فمصر نسبةً إلى مصرايم ابن حام ابن نوح "وبنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان." (تك 10: 6). لمصر نبوات عديدة في الكتاب، أهمها "بها يبارك رب الجنود قائلا مبارك شعبي مصر" (إشعياء 19 : 25).
حدثنا الكتاب المقدس عن الفراعنة وعن شعوب أخرى قطنت مصر كالشعب العبراني مثلاً ، اضافة الى   حقبات مختلفة من حياة أنبياء وابطال الإيمان الذي وصلوا مصر وسكنوا فيها فترات زمنية مختلفة...نبي الله ابراهيم  ، يوسف، ابن يعقوب الذي باعه إخوته الى تجار اسماعيليين منحدرين الى مصر، ومن مصر ابتدأت رحلة ايمانه الفعلي وتطورت حياته حتى بلغ أعلى المناصب في مصر لأنه كان أمينا مع الله ،  فرعون...وعلى جبل سيناء تجلى الرب لفرعون (خروج 34: 4و5).  ومن مصر تحققت نبوة خاصة بربنا يسوع المسيح : "وكان هناك إلى وفاة هيرودس لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل من مصر دعوت ابني" (متى 2 : 13-15). انتقل يوسف ومريم العذراء مع المسيح وهو طفل، إلى مصر، يوم كان هيرودوس مزمعاً أن يقتل الطفل الملك...انتشرت المسيحية في مصر منذ بدايتها وحتى يومنا هذا ما زالت مصر المركز المسيحي الأول في المنطقة العربية...(مبارك شعب مصر لأن اسم الرب يتمجد فيه).
وكذلك هو الحال في القرآن الكريم فقد ورد ذكرها في خمس آيات ، اضافة الى مار ورد في قصة يوسف .
•       القاهرة ...
القاهرة ، عاصمة مصر واكبر مدنها ، لا بل أكبر مدينة في الشرق الأوسط  ، عدد سكانها بحدود 11 مليون نسمة ، وصلنا إليها بحدود الساعة العاشرة مساء يوم السبت 9 آذار ، وكان مقر اقامتنا ( فندق  الفؤاد بالاس) في الجيزة (الهرم)، على بُعد عشر دقائق بالسيارة من مجمع أهرامات الجيزة ومتحف مركب الجيزة الشمسي،  وعلى بُعد ١٥ كم من المتحف المصري .
اليوم الاول من رحلتنا كانت زيارة أهرام الجيزة ، تقع الأهرامات على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و 2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.
يقول ( مايكل ) دليلنا المصري  والذي رافق بعثتنا منذ وصولنا مصر الى مغادرتنا عن الهرم الاكبر ( خوفو ) والذي وقفنا عند قدميه بذهول ، والسؤال الذي نعيده دائما : كيف تمكن المصريون الاوائل  ، من نقل  ملايين الكتل من الحجر الجيري لبناء الأهرامات، التي يتراوح وزن كل منها من 2 إلى 70 طنا.من مناطق بعيدة الى هضبة الجيزة ؟
المصار التاريخية ورفيقنا المصري ( مايكل ) يقول : الهرم الأكبر أو هرم خوفو هو الأثر الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع، ويقع بمنطقة أهرام الجيزة ،  يعود بناء الهرم إلى نحو سنة 2560 قبل الميلاد حيث شيد كمقبرة فرعون الأسرة الرابعة خوفو واستمر بناؤه لفترة 20 عامًا.
 يعد بناء الهرم الأكبر نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم، وقد تأثر خوفو بأبيه الملك سنفرو في بناء هرمه؛ فبعد موته، أصبح خوفو الإله الحاكم على الأرض، وأصبح من الضروري أن يفكر في بناء مقبرته والتي تعد المشروع القومي الأول في مصر القديمة، الذي اشترك في بنائه عمال محترفون من جميع أنحاء مصر.
وظل الهرم الأكبر بارتفاعه الأصلي الذي كان يصل إلى 148 متر أعلى بناء أتمتة الإنسان على الأرض على مدى 3800 سنة.
حول هذا الهرم تجمع الآلاف من السياح من مختلف انحاء العالم ، اضافة الى العديد من طلبة المدارس والدوائر والمنظمات في تظاهرة ثقافية كبيرة طوقوا الهرم بكتل بشرية من كل لون .
بين هذا الحشد العشرات بل المئات من المصريين يقدموا خدماتهم للزوار من خلال : ركوب الجمال والاحصنة والعربات التي تجرها الخيول مقابل مبالغ يحددها صاحب الخدمة ، اضافة الى العشرات من الأشخاص وهم يعرضوا بضاعتهم من التحفيات المصرية والعشرات من البسطات التي تضم هذه التحفيات ، رافقني احدهم عارضا على نماذج من هذه التحفيات في محاولة منه للشراء لفترة تقترب من الساعتين وفي كل مرة يطرح سعرا جديدا للتحفية بعد تخفيضها من 300 جنيه الى 50 ، وهذا هو حال كل الباعة المتجولين .
بعد الانتهاء من زيارتنا للهرم الأكبر ( خوفو ) ، توجهنا الى مشاهدة هرمي خفرع ومنقرع .
هرم خفرع هو أحد أهرامات الجيزة في مصر، يقع جنوب غرب هرم ابيه خوفو ،  بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو حكم ست وعشرين سنة ،  بني الهرم الثاني من أهرام الجيزة، وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه (خوفو). كان ارتفاعه 143 مترا والآن 136 مترا.
له مدخلان في الجهة الشمالية،  وما زال يحتفظ بجزء من كسوته الخارجية عند القمة.عثر ضمن مجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست في معبد الوادي الخاص ز من بينها تمثال من أجمل ما أنتجه فن النحت المصري، وهو موجود بالمتحف المصري، وينسب له نحت صخرة تمثال أبي الهول.
هرم منقرع، هو أصغر الأهرامات الثلاثة الرئيسية لمجمع أهرامات الجيزة يقع على هضبة الجيزة في الضواحي الجنوبية الغربية للقاهرة، مصر. يُعتقد أنه بني ليكون بمثابة مقبرة للفرعون المصري منكاو رع (ابن الملك خفرع) من الأسرة المصرية الرابعة. يبلغ طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متراً وارتفاعه 65.5 متراً، يبلغ طوله حاليا 62 متراً وذلك بعد سقوط كسوته الخارجية ،  وإلى الجنوب من هرم منكاورع يوجد ثلاثة أهرامات خصصت للملكات تمتد باتجاه الشرق، غرب الهرم الأول خاص بالملكة خع مرر نبتي الثانية زوجة الملك منكاورع.
أبو الهول ...  هي محطتنا الأخرى من زيارة مجمع الاهرامات ، جميلة هي المعلومات التي ضخها إلينا مرافقنا مايكل ، اضافة الى معلومات اخرى كان ( الكوكل ) مصدرها .
يعدّ تمثال أبو الهول من أكبر التماثيل في العالم، حيث يبلغ طوله 20 متراً، أمّا عرضه فيصل إلى 73 متراً، ويتميز بجسد أسد ورأس إنسان، ويزيّن رأسه بغطاء الرأس الملكي، وهو تمثال منحوت من قطعة واحدة من الحجر الجيري، ووفقا لبعض التقديرات فقد استغرق بناؤه حوالي ثلاث سنوات بواسطة 100 عامل باستخدام المطارق الحجرية والأزاميل النحاسية، ويرجّح معظم علماء التاريخ أنّ أبو الهول ينتمي إلى السلالة الحاكمة الرابعة الذي أضافه خفرى، ومع ذلك يعتقد البعض أنّه بني من قِبل شقيق خفرى الأكبر دجيدف رع ، لإحياء ذكرى والدهم خوفو، ويشير هؤلاء العلماء أنّ وجه أبو الهول الأكبر يحمل تشابهاً أكثر لخفري، ممّا أشاع بأنّ خوفو نفسه هو من بنى التمثال.
القسم الثاني من المشاهدات : معمل صناعة ورق البردي ، معمل الزيوت ، شجرة مريم ومواضيع اخرى .