المحرر موضوع: إسرائيل تعتقل المئات من المقاتلين في مجمع الشفاء  (زيارة 110 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31502
    • مشاهدة الملف الشخصي
إسرائيل تعتقل المئات من المقاتلين في مجمع الشفاء
الجيش الإسرائيلي يعلن اعتقال عدد من قادة حماس قبل أن يتراجع عن ذلك بعد نفي مسؤول بارز في الحركة.
MEO

اسرائيل تتحدث عن أنفاق في المجمع تستعمل كقواعد للمسلحين
 هاغاري يؤكد أن وحدات من القوات الخاصة استخدمت أساليب خداع لمباغتة المقاتلين
 الجيش الاسرائيلي يؤكد أن العملية ألحقت أضرارا بالغة بحماس والجهاد الإسلامي
 الجيش الإسرائيلي يعتقل العشرات من سكان المنازل المحاذية لمستشفى الشفاء
 الجيش والشاباك يؤكدان أن بعض الموجودين في الصور المتداولة لم يعتقلوا بعد

غزة - أعلن المتحدث الرئيسي باسم الجيش الإسرائيلي اعتقال المئات من مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس وحركة الجهاد الإسلامي، ومن بينهم عدد من مسؤولي الأمن والقادة العسكريين، خلال المداهمة الموسعة للمستشفى الرئيسي في غزة قبل أن يتراجع بعد تكذيب من حماس.
ودخلت القوات الإسرائيلية مستشفى الشفاء في مدينة غزة في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، وشرعت في تمشيط المجمع مترامي الأطراف الذي يقول الجيش إنه متصل بشبكة أنفاق تستخدم قاعدة للمقاتلين الفلسطينيين. ويقول الجيش إنه قتل مئات المقاتلين واحتجز أكثر من 500 مشتبه بهم، من بينهم 358 من أعضاء حركتي حماس والجهاد الإسلامي وهو أكبر عدد منذ بدء الحرب قبل ما يقرب من ستة أشهر.
وقال المتحدث باسم الجيش الأميرال دانيال هاغاري إن وحدات من القوات الخاصة استخدمت "أساليب خداع" لمباغتة المقاتلين وألحقت أضرارا بالغة بحماس والجهاد الإسلامي.ومن بين المعتقلين ثلاثة من كبار القادة العسكريين في الجهاد الإسلامي ومسؤولان من حماس معنيان بالعمليات في الضفة الغربية المحتلة بالإضافة إلى آخرين من م سؤولي الأمن الداخلي في حماس.
وقال هاغاري في إفادة في وقت متأخر أمس الخميس "مَن لم يستسلموا لقواتنا قاتلوا قواتنا وتم القضاء عليهم" فيما يبدو أنه ترويج لانتصار في ظل صمت الفصائل الفلسطينية التي تلقت في الفترة الأخيرة العديد من الضربات كان اخرها تأكيد الولايات المتحدة مقتل الرجل الثاني في كتائب القسام مروان عيسى.

مَن لم يستسلموا لقواتنا قاتلوا وتم القضاء عليهم

كما اعتقل الجيش الإسرائيلي عشرات من سكان المنازل المحاذية لمستشفى الشفاء بينهم سيدة مسنة تتجاوز 94 عاما في خضم عملياته المستمرة. ويعتبر مستشفى الشفاء أكبر مستشفيات غزة قبل الحرب، هو الآن من المرافق الطبية القليلة التي تعمل ولو جزئيا في شمال القطاع، ويؤوي أيضا نازحين مدنيين.

لكن تكذيبا من حماس لهذه المعطيات دفع اسرائيل الجمعة بالاقرار بنشر صور خاطئة لفلسطينيين وأرجعت السبب إلى "خطأ بشري".
وقال الجيش الاسرائيلي وجهاز الأمن العام الشاباك في بيان مشترك "بسبب خطأ بشري بعض الصور التي نُشرت وكانت خاصة بمخربين هي لأشخاص لم يلقَ القبض عليهم بعد لكنهم متواجدون حسب المعلومات المتوفرة لدينا في منطقة المستشفى ويتحصنون فيها".
ووفقا للبيان "نشر الجيش مساء أمس صورا، كشف من خلالها الناطق بلسان الجيش عن بعض المخربين الذين ألقي القبض عليهم خلال الأيام الأخيرة من قبل قوات الجيش في منطقة مستشفى الشفاء"، وهو ما عاد الجيش الجمعة، وقال إن من الموجودين بالصور لم يلق القبض عليهم بعد معتبرا أن "المزاعم بكون ذلك يندرج ضمن الحرب النفسية، عارية عن الصحة تماما".
وكان الجيش الإسرائيلي نشر قائمة قال إنها تعود لقادة كبار بحركة "حماس" تم اعتقالهم أثناء العملية المستمرة في مجمع الشفاء، وإنه لا يستطيع كشف هويتهم الآن.
من جهته نفى مسؤول أمني في حركة حماس ادعاءات تل أبيب بشأن اعتقال عدد من قادة الحركة داخل مجمع الشفاء الطبي بعد اقتحامه.
وقال إن قائمة صور المعتقلين التي أصدرها متحدث الجيش الإسرائيلي "غير دقيقة"، وإن عددا منها "يعود لأشخاص هم خارج غزة حاليا، وصورا أخرى لشهداء" مؤكدا أن 3 من الصور التي نشرها الجيش تعود لأطباء أفرجت عنهم القوات الإسرائيلية، في وقت سابق.

وواجهت إسرائيل انتقادات شديدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حينما داهمت قواتها المستشفى لأول مرة. وكشفت القوات عن أنفاق هناك وقالت إن حماس تستخدمها مراكز للقيادة والتحكم. وتنفي حماس والطاقم الطبي استخدام مستشفى الشفاء في أغراض عسكرية أو لإيواء مقاتلين.
وفي الأيام القليلة الماضية قال متحدثون باسم حماس إن القتلى المُعلن عنهم في البيانات الإسرائيلية السابقة ليسوا مقاتلين وإنما مرضى ونازحون، واتهموا إسرائيل بارتكاب جرائم حرب.
وتعرضت حماس لانتقادات في بداية الحرب بشأن استخدام المستشفيات والمراكز الطبية قاعدة لعملياتها لكن الحركة تنفي ذلك وتعتبرها جزء من الدعاية الإسرائيلية لتبرير الهجمات وتدمير المرافق الصحية.
وطالبت المنظمات الإنسانية والاممية بضرورة تجنيب المستشفيات في قطاع غزة تداعيات القتال مع استمرار الازمة الإنسانية.
واندلعت الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عقب هجوم شنّته حماس على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل ما لا يقلّ عن 1160 شخصا حسب حصيلة تستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة فيما قتل أكثر من 32 ألف فلسطيني في القصف المستمر على القطاع.
وتقدّر إسرائيل أنّ نحو 130 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة، بينهم 33 يعتقد أنهم لقوا حتفهم، من بين نحو 250 شخصا اختطفوا في هجوم حماس