المحرر موضوع: قادة المجتمع يعلنون عن وثيقة الوئام المجتمعي في شمال سنجار  (زيارة 103 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بناء السلام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
قادة المجتمع يعلنون عن وثيقة الوئام المجتمعي في شمال سنجار
 
الموصل، 30 مارس/آذار 2024 – أعلنت القيادات المجتمعية من المكون الإيزيدي والعربي عن "وثيقة الوئام المجتمعي في شمال سنجار". في الوثيقة يلتزم قادة المجتمع بنبذ العنف والتطرف، ودعم اجراءات الدولة ومؤسساتها، واللجوء إلى سيادة القانون لتسوية الخلافات والنزاعات. كما يدعو الاتفاق الجهات الحكومية الفاعلة إلى توحيد الإدارة المحلية والتشكيلة الأمنية في سنجار وتسريع عملية تعويض أولئك الذين فقدوا أقاربهم في الصراع مع تنظيم داعش الإرهابي او أثناء العمليات العسكرية. ويمكن الاطلاع على النص الكامل للاتفاق في مرفق هذا البيان الصحفي.
 
في صيف عام 2014، ارتكب تنظيم داعش الإرهابي أبشع جرائمه في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، بما في ذلك الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين وأخذ آلاف النساء كسبايا. في هذه العملية، ورط داعش قبائل ومجتمعات مختلفة وحرضها ضد بعضها البعض. وبعد مرور ما يقرب من 10 سنوات، تتطلب العديد من الجروح والمظالم والصراعات التي تسببت فيها اهتماما جادا.
 
نجح معهد الولايات المتحدة للسلام (USIP)، بالتعاون مع جمعية التحرير للتنمية (TAD) وشركاء عراقيين آخرين، في تسهيل عملية حوارية لحل المشكلات في شمال سنجار بمحافظة نينوى، بهدف تعزيز السلام والوئام المجتمعي في المنطقة.
 
"قام المعهد بهذه المبادرة بناء على طلب قادة المجتمع والحكومة، نظرا لمشوار المعهد الطويل الأمد في العراق ونجاحه في تيسير هذا النوع من الحوار. تؤكد عملية الحوار التي قادها المعهد على قوة الحوار والتعاون في التعامل مع التحديات المعقدة. إن الاتفاق الإيزيدي-العربي هو محطة مهمة وتعبير عن إرادة سكان شمال سنجار على التعايش السلمي وحل القضايا من خلال الحوار والسعي للحصول على حقوقهم من خلال سيادة القانون ومؤسسات الدولة."
 
خلال العام الماضي، نفذ المعهد وجمعية التحرير عملية حوار شاملة من خمس مراحل شارك فيها القيادات المجتمعية الإيزيدية والعربية من مختلف أنحاء شمال سنجار. بدأت العملية ببحث وتحليل دقيقين لفهم القضايا التي تسبب التوتر في المنطقة، تلتها حوارات داخل المجتمع الواحد لتحديد الاهتمامات الرئيسية والأرضية المشتركة. وبعدها، أجريت حوارات بين المجتمعين لإيجاد المشتركات وتعزيز التفاهم المتبادل بينهما.
 
وركزت المراحل الأولية من العملية على مجمعي كوهبل وبورك والقرى المحاذية لهما، حيث تم تيسير حوارات ايزيدية - ايزيدية وعربية عربية. ومن خلال هذه الحوارات، تمكنت المجتمعات المحلية من التعبير عن مخاوفها والبحث عن حلول عملية، توجت بتوقيع وثيقة اتفاق مشترك وتشكيل لجنة متابعة للتنفيذ. وبناء على هذا النجاح، تم توسيع عملية الحوار لتشمل مناطق أخرى في شمال سنجار، مما أدى إلى توصل كل مجتمع إلى اتفاقات داخلية وإنشاء قنوات اتصال للتعاون المستمر. توجت مرحلتا الحوار الداخلي والبيني في نهاية المطاف بوثيقة الوئام المجتمعي في شمال سنجار الذي وقعه  47 من قادة شمال سنجار في 30 آذار/مارس 2024.
 
"كان العمل في سنجار صعبا للغاية ولم تكن جلسات الحوار سهلة، ولكن البدء على نطاق صغير وتوسيع العملية ساعد في إعادة بناء التواصل، مما ساعد في إيجاد أرضية مشتركة"، قال رائد خطاب محيميد، الميسر الرئيسي للحوارات.
 
"لا يزال هناك عمل مهم أمامنا لمساعدة سكان سنجار على التعافي من جرائم داعش وتطوير مناطقهم. وسيتطلب التقدم الحقيقي جهودا جادة من قبل الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة محافظة نينوى، فضلا عن الدعم المستمر من المجتمع الدولي"، قال عبدالعزيز الجربا، رئيس جمعية التحرير للتنمية.