المحرر موضوع: اجراءات الطلاق من اجنبية في المحكمة  (زيارة 86 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Rabeh4

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 11
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يقدم مكتب استخراج تصريح زواج واحدة من الخدمات الهامة وهي خدمة توثيق الطلاق فمن المعروف أن إجراءات الطلاق من أجنبية للمواطن السعودي لا تختلف بأي حال من الأحوال عن اجراءات الطلاق التقليدية ولكن في حالة الطلاق فإن القانون السعودي أكد على أهمية أن يتم توثيق الطلاق خلال فترة لا تزيد عن 15 يوم وإلا سوف يتم التعرض للمسائلة القانونية ولكن هناك بعض المواطنين الذين لا يهتمون بتوثيق الطلاق وفي هذه الحالة تلجأ الزوجة الأجنبية للتعامل مع المكتب حتى يتم توثيق الطلاق.
الطلاق من اجنبية في المحكمة عن طريق مكتب استخراج تصريح زواج
عندما يقوم الزوج السعودي بطلاق زوجته الأجنبية دون توثيق ذلك الطلاق تتعين على الزوجة الأجنبية طبقا للنظام السعودي للأحوال الشخصية برفع دعوى لإثبات الطلاق عن طريق مكتب استخراج تصريح زواج بالإضافة إلى ذلك يمكن للزوجة الأجنبية طلب التفريق من القضاء لأي سبب من الأسباب الموجبة للطلاق في النظام السعودي للأحوال الشخصية.
لتسهيل هذه العملية ينصح مكتب خدمات عامة للجوازات الزوجة الأجنبية بالحصول على مساعدة محامي طلاق محترف في مكتب الصفوة يتولى المحامي إعداد صحيفة الادعاء المتضمنة لجميع البيانات اللازمة لرفع الدعوى وتقديمها أمام محكمة الأحوال الشخصية.
تعقد جلسة أولى أمام المحكمة حيث يتم تقديم الادعاء والأدلة المرافقة ويحدد القاضي موعدا لجلسة أخرى لاستكمال المرافعات والنظر في الدعوى.
عندما يصدر القاضي حكمه يمكن للزوجة الأجنبية الحصول على صك الطلاق وتصديقه من وزارة الخارجية السعودية وسفارة بلدها بعد ذلك يمكنها إرسال الصك إلى بلدها ليتم توثيقه هناك.
يجب على الزوجين التوافق على جميع المسائل الختامية المتعلقة بالأولاد قبل إصدار الحكم ويحال الملف إلى مركز المصالحة إذا كان هناك خلاف في هذه المسائل.
بهذه الطريقة يتم توثيق الطلاق والحفاظ على حقوق الأطراف المعنية بشكل قانوني وسليم.
حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية
حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية لا تختلف عن حقوق المطلقة السعودية وفقا لنظام الأحوال الشخصية السعودي عن طريق مكتب استخراج تصريح زواج تتمثل هذه الحقوق في المطلقة الأجنبية في الحصول على مبلغ المهر المتفق عليه والنفقة وحقوق الحضانة للأطفال بالإضافة إلى حقها في نقل كفالتها وفقًا لشروط إقامتها كمطلقة أجنبية في المملكة وكذلك الإجراءات المتعلقة بنقل كفالة زوجها المواطن بعد الطلاق.
يركز نظام الأحوال الشخصية السعودي على تأمين حقوق المطلقة سواء كانت سعودية أم أجنبية مما يسهم في توفير الحماية القانونية والاجتماعية للأطراف المعنية في حالات الطلاق يعمل النظام على ضمان استحقاق المطلقة لحقوقها المالية والاجتماعية بشكل عادل ومنصف مما يضمن الحفاظ على كرامتها وكرامة أسرتها خاصة عند التعامل مع مكاتب تعقيب .