المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني "ندوة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي "  (زيارة 751 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 168
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: March14, 2024                                                                                                           Number: 3
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 14 آذار 2024
"ندوة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي "
تقديم ألدكتورة مها الريس, ألفيزيائية زينه رزوق, ألفنانة التشكيلية نيران انيونان, ألرياضية ألماس  بولا
تميّز الصالون الثقافي في أمسيته مساء الخميس 14 آذار 2024 بتقديمه ندوة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء السيدة نور أبونا من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز  عدده الخمسين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, بالإضافة إلى عبور البعض من رواده من مدينة مشيكن الأمريكية.  ثم دعت المترجمة طليعة ألياس لإدارة الندوة المخصصة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي. 
إستهلّت مديرة الجلسة حديثها بعرضها نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمتحدثة الأولى ألفيزيائية زينه رزوق ألتي تطرقت إلى جوانب مهمة عن عمل المرأة في المهجر وعن ما حققته المرأة العربية عموماً في شتى المجالات الحياتية مستشهدة ببعض التسميات المتميزة في عالم المرأة العراقية خصوصاً والشرأوسطية عموماً. كما أوضحت بأن النساء يشكلن حوالي 49.7% في منطقة الشرق الأوسط. وأيضاً أكدت أن المرأة المهاجرة روح وليست جسداً, هي رحمة وليست ضعفاً, هي علم وليست جهلاً, عاطفة وليست سذاجة, وهي طيبة وليست غباءً.
بعدها تابعت مديرة الندوة بتقديم نبذة عن السيرة الذاتية للمتحدثة الثانية ألفنانة التشكيلية نيران يونان التي تطرقت إلى الدور المحوري الذي لعبته المرأة في كل العصور وحضورها الفعال في كافة مجالات العلم والعمل. كما أكّدت على الدور الكبير الذي تلعبه المرأة في المجتمع لما تمتلك من ثقافة وعلم وقوة الشخصية والإستقلالية في الرأي. كما أن المرأة اليوم تتقاسم مع الرجل في تمشية الأعمال البيتية وفي تربية الأطفال.
إستمرت بعد ذلك مديرة الندوة بعرض السيرة الذاتية للمتحدثة الثالثة ألرياضية ألماس بولا ألتي أشارت إلى أهمية ممارسة المرأة للرياضة وخاصة المشي وألألعاب السويدية والجمناستك لما لها من منافع على الصحة عموماً واللياقة البدنية خصوصاً.
كان مسك الختام للمتحدثة الرابعة والأخيرة ألدكتورة مها الريس التي قامت مديرة الندوة باستعراض سيرتها الذاتية أيضاً. تطرقت المتحدثة عن حقوق المرأة في بلد المهجر كندا وكيف تطورت هذه الحقوق وتحققت دستورياً نتيجة الجهود المبذولة والتي برزت من خلال الحركات النهضوية النسوية لحماية حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل. إستشهدت المحاضرة بأمثلة واقعية وحيّة والمستوحاة عبر التاريخ الكندي وإلى الوقت الحاضر. كما طرحت المتحدثة سؤالاً مهما والذي كان مثاراً للنقاش ومفاده: لماذا تحقق المرأة المهاجرة نجاحاً في الغرب بشكل أكبر مما تحققه في البلدان الأصلية؟.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمته مديرة الجلسة عن المحطات الحياتية لكل من المشاركات بالندوة, وما تطرقت إليه كل من المشاركات وذلك بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها الشاعر بولص الآشوري, ألصحفي منصور سناطي, ألفنان الموسيقي ستيفن حنوش, ألمترجم سعد المترجم, ألناشطة الكلدانية إيمان سيبي, ألإعلامية لونا بولص, ألمترجمة طليعة ألياس, وأخيراً ألدكتور صباح يعقوب قيّا. 
أمتع الأمسية بعد الندوة ألشاعر الصحفي منصور سناطي  بإلقاء قصيدة معبّرة عن المرأة والتي نالت على إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بقص الكيك من قبل الحاضرات, وتم خلالها توزيع الورود للحاضرات أيضاً, ومن ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الطالبة الجامعية هبه يعقوب بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل عضوة نواة الصالون نهى ميخا.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس  14 آذار 2024
ندوة عن المرأة بمناسبة يوم المرأة العالمي
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/7906972015998374
https://www.facebook.com/100044345957775/videos/373762608903266
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم ألموسوم " واقع الجالية في وندزر والآفاق المستقبلية"
تقديم الناشط المجتمعي ربيع قرما في الساعة السابعة من مساء الخميس 11 نيسان 2024  وعلى نفس القاعة.
تعقب المحاضرة خواطر شعرية للشاعر المهندس جان يلدا خوشابا.
ألدعوة عامة للجميع.