المحرر موضوع: معاني أسماء الأشهر الرومانية  (زيارة 69 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صباح ابراهيم

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 68
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
معاني أسماء الأشهر الرومانية
وضع الرومان الوثنيون التقويم السنوي واختاروا لكل شهر اسما معينا، لا زال قسم منها متداولا إلى الآن وبعضها يرمز الى أسماء الآلهة التي كانوا يعبدونها قديما .
فكان يناير اسما للشهر الأول من بداية السنة نسبة الى الإله يانوس حارس أبواب السماء وإله الحرب والسلم عند الرومان.
فبراير وهو الشهر الثاني من السنة وهو اسم مشتق من الفعل فبروار ومعناها يتطهّر من كلمة التطهير.حيث كان الرومان يقيمون عيدا كل سنة يتطهرون فيه روحيا من الذنوب في الخامس عشر من هذا الشهر، و يقابله في التقويم السرياني اسم شباط . 
وضعوا إسم مارس للشهر الثالث، وهذا يعني إله الحرب وهو يرمز لكوكب المريخ عند الرومان. يقابله في التقويم السرياني اسم آذار . وتعني آلهة الخير و النماء لدى اليونانيين، وفي اللغة البابلية يعني النوم العميق او السبات .
أبريل الشهر الرابع ويرمز إلى كوكب الزهرة الذي يسمى باللغة الرومانية فينوس ويعني آلهة الجمال .. وسمي باللغة السريانية نيسان نسبة الى المعبودة التي تتولى فتح الأزهار ، وفتح أبواب السماء لتضيء الشمس بنورها الساطع .
مايو : الشهر الخامس ، سمي بهذا الإسم نسبة إلى الآلهة المعبودة مايا، وهي أبنة الإله أطلس حامل الأرض .
يونيو : الشهر السادس ، سمي نسبة الى الآلهة جونو او يونو، وهي زوجة المشتري، وكانت فائقة الجمال . ويقابله في السريانية اسم حزيران ويعني الاستقلال عن الشمس  .
يوليو : وهو الشهر السابع . سمي بهذا الإسم نسبة الى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر ، يقابله في البابلية والسريانية إسم تموز، ومعناه الولد الذي يقوم من الموت . او الإله تموز.
أغسطس : الشهر الثامن، سمي أغسطس على اسم قيصر روما . يقابله في السريانية تسمية آب . ومعناه الفاكهة الناضجة ، لكثرة الفواكه في هذا الشهر، وقد وردت هذه اللفظة السريانية في القرآن بالآية 31 من سورة عبس : "فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا وَعِنَبًا وَقَضْبًا وَزَيْتُونًا وَنَخْلا وَحَدَائِقَ غُلْبًا وَفَاكِهَةً وَأَبًّا" ولم يفهم مفسرو القرآن معنى [ابّا] لأنها كلمة سريانية . بينما هي مرتبطة بالفاكهة وتعني الناضجة .
سبتمبر : كلمة رومانية وتعني (السابع) وفي التقويم السرياني سمي هذا الشهر أيلول ويعني الهلال.
أكتوبر : وتعني في الرومانية (الإيطالية) الحالية الثامن . ويقابله في السريانية تشرين الأول ويعني الخريف الأول .
ديسمبر : وهو الشهر الأخير من السنة رقم 12،  ويعني في اللغة اللاتينية القديمة (عشرة) .وفي التقويم السرياني يسمى كانون الأول ويعني إشعال المدفأة.
أخطاء الترقيم الروماني مع أسماء الأشهر .
حدث فرق في اسماء واعداد الشهرين السابع والخامس، فقد كان الشهر الخامس قديما يسمى كوينتيلس باللغة الرومانية أي الخامس. لكن الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر إستبدل إسم الشهر الخامس كوينتيلوس إلى يوليو أي على اسمه ليخلد تاريخيا . ولكن يوليو هو الشهر السابع وليس الخامس . فحدث فرق في الشهرين وانسحبت التسميات الخاطئة على إعداد الأشهر التالية .
 فأصبحت التسميات لا تتطابق مع أعداد الأشهر حسب تسلسلها الرقمي. مثل
سبتمبر ويعني السابع اصبح اسما للشهر التاسع .
أكتوبر ويعني حسب اللغة الرومانية الثامن ، بينما هو اسم الشهر العاشر .
نوفمبر ويعني لغويا التاسع ، فأصبح إسما للشهر الحادي عشر .
ديسمبر ويعني لغويا العاشر . أصبح اسما للشهر الثاني عشر .
هذه الأخطاء والفروق بين التسمية وعدد الشهر حسب التسلسل سببها وضع اسم الإمبراطور يوليوس قيصر (يوليو) للشهر السابع بدلا من الخامس .
صباح ابراهيم