المحرر موضوع: اغتيال مهندس تحويل التمويلات الإيرانية إلى كتائب القسام  (زيارة 69 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31537
    • مشاهدة الملف الشخصي
اغتيال مهندس تحويل التمويلات الإيرانية إلى كتائب القسام
محمد سرور الخاضع لعقوبات أميركية كان يعمل في مؤسسات مالية تابعة لحزب الله اللبناني الموالي لإيران وحليف حركة المقاومة الإسلامية.
MEO

حزب الله والتمويل الايراني لحماس لعبا دورا محوريا في بناء القدرات العسكرية لكتائب القسام
بيروت - أفاد مصدر أمني لبناني اليوم الأربعاء بأنه تم العثور على جثة محمد سرور الخاضع لعقوبات أميركية والذي تتهمه واشنطن بتسهيل نقل أموال من إيران إلى الجناح العسكري لحركة حماس، قرب بيروت على ما أفاد مصدر أمني الأربعاء.

وقد عُثر على سرور مقتولا بعد إصابته بما لا يقل عن خمس رصاصات الثلاثاء في منزل في بلدة بيت مري المطلّة على العاصمة اللبنانية، وفق المصدر لأمني الذي أشار إلى أن كان المغدور كان يحمل مبلغا ماليا لم يسرقه منفذو الجريمة، ما ينفي أن يكون مقتله بدافع السرقة مثلما حدث مع باسكال سليمان.

وعقدت عائلة سرور الذي كان يبلغ 57 عاما، مؤتمرا صحافيا الأربعاء في بلدته اللبوة بشرق لبنان، مؤكدة أنها فقدت الاتصال به "منذ الثالث من أبريل" الجاري. وطالبت الأجهزة الأمنية اللبنانية بـ"كشف الحقيقة"، محذّرة من "التعاطي مع الجريمة كحادثة عابرة".

وقال المصدر الأمني إن سرور كان يعمل في مؤسسات مالية تابعة لحزب الله اللبناني الموالي لإيران وحليف حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويبدو أنه جرى التخلص من سرور في عملية اغتيال مدبرة لطمس أي أثر لأي حقائق محتملة، وفق بعض الفرضيات بينما ترى مصادر لبنانية أنه يفترض انتظار نتائج التحقيقات في جريمة تأتي بعد أيام قليلة من أخرى قتل فيها باسكال سليمان المسؤول الحزبي في حزب الكتائب اللبنانية التي قالت إنه تنظر لهذه الجريمة على أنها اغتيال سياسي في انتظار أن تبين التحقيقات العكس بعد اعتقال 7 سوريين يشتبه في تورطهم في عملية الخطف والقتل.

وفي أغسطس 2019، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على أربعة أفراد بينهم سرور بتهمة تسهيل تحويل "عشرات ملايين الدولارات من فيلق القدس" الموكل بالعمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني "إلى حماس عن طريق حزب الله في لبنان  من أجل شنّ عمليات إرهابية مصدرها قطاع غزة".

وأشارت الخزانة الأميركية حينها إلى أن سرور كان "مسؤولا عن نقل عشرات ملايين الدولارات سنويا من فيلق القدس إلى كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحماس.

ونوّهت إلى أنه ( سرور) "كان بحلول العام 2014 مسؤولا عن كل التحويلات المالية" بين الطرفين وأن لديه "تاريخا طويلا من العمل في بنك بيت المال".

وصنّف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية في العام 2006 "بيت المال" مؤسسة "ملك أو خاضعة لسيطرة أو تعمل من أجل أو لحساب حزب الله".

ومطلع مارس 2024، زار جيسي بيكر نائب مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون آسيا والشرق الأوسط في مكتب تمويل الإرهاب والجرائم المالية بيروت وحضّ مسؤولين سياسيين وماليين لبنانيين على منع تحويل الأموال إلى حماس انطلاقا من لبنان، حسبما أوردت تقارير صحافية.

ويجري قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين حزب الله اللبناني، حليف حماس، والجيش الإسرائيلي منذ اليوم التالي لاندلاع الحرب بين الدولة العبرية والحركة الفلسطينية في قطاع غزة في 7 أكتوبر.