المحرر موضوع: الجيش الإسرائيلي والموساد يوافقان على خطط ضرب إيران  (زيارة 81 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31521
    • مشاهدة الملف الشخصي
الجيش الإسرائيلي والموساد يوافقان على خطط ضرب إيران
صحيفة وول ستريت جورنال تقول إنه من المتوقع حدوث هجوم ينطلق من إيران على شمال أو جنوب إسرائيل خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة.
MEO

خامنئي لم يصادق بعد على الرد الايراني
 السلطات الايرانية ناقشت خطة الهجوم لكنها لم تتخذ قرارًا نهائيًا لشنه
 الخطة الإيرانية تتضمن ضربات من وكلائها في العراق وسوريا
 ايران تتخوف من تداعيات الهجوم المباشر على اسرئيل

القدس - وافق الجيش الإسرائيلي وجهاز الموساد على خطط لمهاجمة إيران في حالة تعرض الدولة العبرية لهجوم من الأراضي الإيرانية، وفق ما ذكرت صحيفة يديعوت أحنوت في تقرير على موقعها الالكتروني، فيما يجري تنسيق عسكري مكثف بين تل أبيب وواشنطن رغم الخلافات بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشوكشفت صحيفة وول ستريت جورنال وفق مصادر وصفتها بالمطلعة إنه من المتوقع حدوث هجوم ينطلق من إيران على شمال أو جنوب إسرائيل خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة وانه سيتم الرد عليه بسرعة.
وفي المقابل قال مصدر آخر أن المسؤولين الإيرانيين أطلعوه على خطوات الرد قائلا إن السلطات الايرانية ناقشت خطة الهجوم لكنها لم تتخذ قرارًا نهائيًا لشنه وسط ضغوط وتحذيرات من الجانب الأميركي.
وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت قال لنظيره الأميركي إنه إذا تعرضت إسرائيل لهجوم فإنها سترد بضرب الأراضي الإيرانية فيما أطلق نتنياهو بدوره تحذيرات قوية.
وتقول الصحيفة الأميركية ان طهران لن تتراجع عن نيتها الانتقام لمقتل عضو كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في دمشق الأسبوع الماضي وذلك في ضربة جوية نسبت إلى إسرائيل واستهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي إن الإيرانيين سيضربون على الأرجح الأراضي الإسرائيلية وليس الأصول في الخارج حيث قدم الحرس الثوري الإيراني خططًا تشغيلية اختيارية إلى المرشد الأعلى علي خامنئي. وقال مستشار في الحرس الثوري إن أحد الخيارات هو توجيه ضربة بصواريخ متوسطة المدى.
وتأتي هذه التطورات فيما نشرت حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي تابعة للحرس الثوري الإيراني في الساعات الأخيرة، مقاطع فيديو تحاكي ضربة على مفاعل ديمونة النووي في النقب، وعلى مطار حيفا. وقال مسؤول إيراني في وقت سابق إنه قد تكون هناك ضربة لمحطات تحلية المياه ومحطات الطاقة في حالة رد إسرائيل.
وتقول الصحيفة أن خامنئي يشعر بالقلق من أن توجيه ضربة مباشرة إلى إسرائيل قد يؤدي إلى نتيجة خاطئة من وجهة نظره إذا شنت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على البنية التحتية الإيرانية. وقال مستشار ايراني "لقد تم تقديم خطة الهجوم إلى المرشد الأعلى وهو يدرس مخاطرها السياسية".
كما نقلت الصحيفة عن نفس المصادر إن الخطة الإيرانية تتضمن ضربات من وكلائها في العراق وسوريا الذين يطلقون طائرات مسيرة هجومية على إسرائيل منذ بداية الحرب. وقد تضرب إيران ووكلاؤها أيضًا مرتفعات الجولان أو حتى غزة، لتجنب ضرب إسرائيل داخل حدودها المعترف بها دوليًا أي الخاضعة لقرار التقسيم.
وتعطي الصحيفة إمكانيات أخرى للرد الإسرائيلي من ذلك خطة أخرى قيد النظر وهي الهجوم على سفارة إسرائيلية في احدى الدول العربية مع التوتر بين العواصم العربية وإسرائيل بسبب استمرار الحرب على غزة لكن ذلك سيؤثر سلبا على العلاقات العربية الإيرانية.
وشنت إسرائيل في السنوات الماضية ضربات موجعة ضد المصالح الإيرانية وعناصر الحرس الثوري خاصة في سوريا كما تم استهداف عدد من العلماء الإيرانيين في الملف النووي إضافة لعدد من الانفجارات الغامضة استهدفت بعض المواقع الإيرانية.
ورغم التهديدات ورسائل التحذير والعيد تشعر إيران بالقلق إزاء وقوع هجوم على أراضيها. وكانت الرسالة التي تم تسليمها لهم هي أنهم إذا نفذوا ضربة ضد إسرائيل، فإن الجيش الإسرائيلي سوف ينتقم داخل حدودهم.
ويعتقد أن الولايات المتحدة ستدعم لوجستيا أي هجوم إسرائيلي على إيران وهو ما دفع قائد سنتكوم مايكل كوريلا يزور إسرائيل.