المحرر موضوع: إيران تبدأ هجوم واسعا على إسرائيل بعشرات المسيرات والصواريخ  (زيارة 57 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31525
    • مشاهدة الملف الشخصي
إيران تبدأ هجوم واسعا على إسرائيل بعشرات المسيرات والصواريخ
إسرائيل تقول إن الحرس الثوري الإيراني أطلق نحو 100 مسيرة بعضها أسقطتها القوات الأميركية والبريطانية بين العراق وسوريا.
MEO

إيران تطلق دفعة أولى من الطائرات المسيرة باتجاه اسرائيل في رد انتقامي لمقتل عدد من ضباط الحرس الثوري
 إيران تحذر الدول من فتح أجوائها لإسرائيل
 دفاعات الأردن مستعدة لإسقاط أي طائرات إيرانية تنتهك مجاله الجوي
 بريطانيا توجه قواتها باعتراض المسيرات الايرانية
 بايدن يقطع عطلة نهاية الأسبوع ويعقد اجتماعا مع مستشاري الأمن القومي
 حزب الله يطلق موجة صواريخ على أهداف إسرائيلية في الجولان
طهران/القدس - بدأت إيران مساء السبت بتوجيه ضربات لإسرائيل بعشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، بينما قال الجيش الإسرائيلي إنه استعد لمواجهة الهجوم، متوقعا أن تصل المسيرات الإيرانية إلى أهدافها عند الساعة الثانية فجرا، فيما قال البيت الأبيض إن أميركا ستقف مع الشعب الإسرائيلي وستدعم دفاعه في وجه هذه التهديدات الإيرانية.

* القناة 12 الإسرائيلية تقول إن طائرات عسكرية أميركية وبريطانية أسقطت بعض المسيرات الإيرانية فوق منطقة الحدود العراقية السورية.

* قطع الرئيس الأميركي جو بايدن عطلة نهاية الأسبوع وعقد اجتماعا مع مستشاري الأمن القومي لبحث الهجوم الإيراني.

* فيما باتت إسرائيل في حالة تأهّب قصوى، قال دانيال هغاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "إيران ستتحمل تبعات خيار تصعيد الوضع بشكل أكبر"، مضيفا "عزّزنا جاهزيتنا لحماية إسرائيل من هجوم إيراني جديد. ونحن بدورنا مستعدّون للردّ".

* قال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه إسرائيل فيما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن عدد المسيرات يقدر بنحو 100 مسيرة بعضها أسقط فوق سوريا أو الأردن. وأمس الجمعة توقعت واشنطن وإسرائيل وقوع الهجوم خلال 48 ساعة وهو ما حدث بالفعل.

* التلفزيون الإيراني الرسمي يقول نقلا عن الحرس الثوري إن عملية "الوعد الحق" جزء من العقاب على الجرائم الإسرائيلية.

* أعلنت إسرائيل أنها ستغلق مجالها الجوي مساء السبت اعتبارا من الساعة 21:30 بتوقيت غرينتش (00:30 بالتوقيت المحلي) بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي عن هجوم بمسيرات أطلقته إيران.

* أعلن حزب الله اللبناني أنه قصف موقعا عسكريا إسرائيليا في هضبة الجولان المحتلة، تزامنا مع شن إيران مساء السبت هجوما بأكثر من 100 مسيرة في اتجاه إسرائيل.

وقال الحزب اللبناني المدعوم من إيران والذي يخوض مواجهات يومية مع إسرائيل منذ أكثر من ستة أشهر، في بيان انه أطلق "العشرات من صواريخ الكاتيوشا" على ثكنة إسرائيلية تقع في الجولان.

* قال مصدران أمنيان بالمنطقة إن الدفاعات الجوية الأردنية مستعدة لاعتراض وإسقاط أي طائرات مسيرة أو طائرات إيرانية تنتهك المجال الجوي للمملكة. وأضافا أن الجيش أيضا في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب أي نشاط لطائرات مسيرة قادمة من اتجاه العراق وسوريا.

وسمع سكان عدة مدن في شمال الأردن بالقرب من سوريا ومناطق وسط المملكة وجنوبها صوت نشاط جوي مكثف. وقال مصدر أمني إن القوات الجوية الأردنية تكثف طلعاتها الاستطلاعية.

والأردن مجاور لسوريا والعراق وكلاهما تعمل فيه جماعات مسلحة بالوكالة عن إيران، كما يقع بجوار إسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

وتتابع المملكة بقلق متزايد الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وهي حليف آخر لإيران، خشية أن تجد نفسها في مرمى النيران المتبادلة.

وفي أواخر العام الماضي، طلب الأردن من الولايات المتحدة نشر منظومة الدفاع الجوي باتريوت لديه لتعزيز دفاعاته الحدودية. ويقول المسؤولون إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) زادت منذ ذلك الحين مساعداتها العسكرية للمملكة، وهي حليف إقليمي رئيسي لواشنطن، ويتمركز فيها مئات من الجنود الأميركيين ويجرون تدريبات مكثفة مع الجيش الأردني على مدار العام.

إيران تحذر الأردن

* ذكر مصدر عسكري لوكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن إيران تراقب الأردن تحسبا لقيامه بأي تحركات لدعم إسرائيل خلال هجمات طهران الانتقامية، محذرا من أن المملكة قد تصبح "الهدف التالي".

وقالت وكالة أنباء فارس "قال مصدر عسكري مطلع إننا نراقب عن كثب تحركات الأردن خلال الهجمات العقابية... وإذا شارك في أي عمل محتمل لدعم إسرائيل فسيكون الهدف التالي".

* ذكرت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء اليوم السبت أن وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتياني حذر من أن طهران سترد بحزم على أي دولة "تفتح مجالها الجوي أو أراضيها لهجمات إسرائيلية على إيران".

دول تغلق مجالها الجوي

* أعلن العراق المحاذي لإيران في وقت متأخر ليل السبت أنه سيُغلق مجاله الجوّي ويعلّق حركة الملاحة الجوّية. وقال وزير النقل رزاق السعداوي لوكالة الأنباء العراقية الرسميّة "تمّ إغلاق المجال الجوّي العراقي وتوقّفت الحركة الجوّية".

من جهتها، قالت هيئة الطيران المدني إنّ الانقطاع سيستمرّ من الساعة 23:30 بالتوقيت المحلّي (20:30 ت غ) حتّى الساعة 5:30 (02:30 ت غ).

* قالت مصادر عسكرية إن سوريا وضعت أنظمة الدفاع أرض-جو روسية الصنع من طراز بانتسير حول العاصمة دمشق والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى تحسبا لوقوع ضربة إسرائيلية.

وأضافت المصادر أنها تتوقع أن توجه إسرائيل انتقامها إلى قواعد الجيش والمنشآت التي تتمركز فيها الجماعات المسلحة الموالية لإيران، بعد أن قال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ نحو أهداف محددة في إسرائيل.

*أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا، وذلك "في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة".

وقالت في بيان إنها "اتخذت قرارا بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي أي 11:00 مساء (السبت) بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة"، مضيفة أنه "سيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات".

وأوضحت الهيئة أن القرار اتخذ "حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا".

* أكد مصدر أردني لقناة "المملكة" الرسمية إعلان حالة الطوارئ في جميع محافظات المملكة وذلك بعد قرار إغلاق الأجواء أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا".

وبحسب القناة فقد تم "إلغاء وتأجيل أكثر من 40 رحلة مغادرة من مطار الملكة علياء الدولي وذلك عقب قرار الأردن إغلاق أجوائه مؤقتا في ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة".

وأعلن لبنان من جهته قرارا مماثلا على ضوء التطورات الأخيرة، بينما يخيم الخوف على جنوب لبنان الذي يشهد قصفا متبادلا بين إسرائيل وحزب الله حليف إيران والذي لا يزال رده محدودا على القصف الإسرائيلي، فيما يتوقع أن ينضم بثقل ترسانته العسكرية من مسيرات وصورايخ للهجوم الإيراني في اي لحظة.

* قالت مصادر مطلعة إن القيادة العامة المصرية تراقب الموقف لاتخاذ قرار بشأن المجال الجوي على ضوء ما استجد من تصعيد وصفه قوى عالمية بـ"الخطير" بعد إطلاق ايران دفعة أولى من عشرات المسيرات والصواريخ باتجاه إسرائيل.

* بريطانيا تعلن أنها وجهت طائرات حربية إضافية وطائرات تزود بالوقود للمنطقة وأن طائرتها ستعترض أي هجمات جوية في نطاق مهماتها الحالية.

وندد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني الذي وصفه بـ"المتهور" بواسطة مسيرات وصواريخ على إسرائيل، مؤكدا أن بريطانيا "ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل".

وقال في بيان "إلى جانب حلفائنا، نعمل في شكل حثيث على ضمان استقرار الوضع والحؤول دون تصعيد إضافي. لا أحد يريد أن يرى إراقة مزيد من الدماء"، مضيفا "أدين بأشد العبارات الهجوم المتهور للنظام الإيراني ضد إسرائيل".

وتابع "هذه الضربات تهدد بتأجيج التوترات وزعزعة استقرار المنطقة. لقد أظهرت إيران مرة أخرى أنها عازمة على نشر الفوضى في محيطها".

* أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني مساء السبت أن بلاده تتابع الوضع "باهتمام وقلق" بعد إطلاق إيران مسيرات وصواريخ باتجاه إسرائيل.

وكتب تاياني على منصة اكس، "نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط" مضيفا "تحدثت مع رئيسة الوزراء (جيورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو)، الحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات".