المحرر موضوع: تقرير عن احياء الذكرى 109 لمذابح (سفر برلك ) وتوقيع كتاب النسخة الانكليزية في ملبورن  (زيارة 307 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تقرير عن احياء الذكرى 109 لمذابح (سفر برلك او سيفو)
 وتوقيع كتاب النسخة الانكليزية في ملبورن


بالامس في ضيافة اخوية مريم العذراء حافظة الزروع في ملبورن وبحضور الاب جليل منصور والاب نسطورس هرمز والاب مرقس واعضاء الرابطة الكلدانية ملبورن والاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا ونخبة من المثقفين والكتاب من ابناء الجالية جرى احياء ذكرى مذابح سفر109 وتوقيع كتاب "سفر برلك" النسخة المترجمة للانكليزية.

بدا البرنامج بكلمة الترحيب من قبل السيد ميخائيل الهوزي الذي طلب من الضيوف الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء، ثم تقدم اباء الكهنة مع نخبة من الشمامسة لقراءة الصلوات الطقسية على ارواح الشهداء، ثم القى الشماس عوديشو المنو كلمة الرابطة الكلدانية بهذه المناسبة. بعد ذلك القى السيد ايفان مالهولاند  عضو برلمان ولاية فكتوريا الذي شدد على ضرورة احتافط الاجيال بتاريخ اجدادهم  للتواصل بينهم.

بعد ذلك قدم الكتاب  السيد مخلص خمو، حيث تحدث عن خبرته الشخصية مع المؤلف وكمصمم عمل مع المؤلف فترة طويلة لاتمام مهمة تحرير النسخة العربية ومن ثم الترجمة. شدد السيد خمو على اهمية هذا الكتاب لهذا الجيل وضرورة تشجيع الاباء لاقتنائه لانه يحتوي على السفر المؤلف لاجدادنا الشهداء الذي قتلوا بسبب ايمانهم وهويتهم العرقية.

تم عرض بعد ذلك  فلم قصير من اعداد المؤلف الذي كان عبارة سلايات عن اهم احداث والمجازر والمذابح مع الجداول وصور والخرائط المهمة.
في الاخير جاء دور المؤلف (يوحنا بيداويد) لي شكر اباء الكهنة والضيوف على حضورهم، كما شكر مسؤولي الاخوية واعضائها لاستضافتهم هذه المناسبة، كذلك وضح هدفه من تاليف هذا الكتاب (سترفق نسخة من كلمته للاطلاع).

 وفي الختام شكر كل الذين قدمو اي نوع من المساعدة او استشارة لاتمام هذا المشروع الذي استغرق 10 سنوات تقريبا.
ختمت المناسبة بصلاة ثم جرى توقيع الكتاب.
اقدم شكري الجزيل للاخوة
ܱ  Associate Professor Hans-Lukas Kieser for his advising notes
 السيد مخلص خمو المصمم والمنتح
الدكتور عزيز عمانوئيل الزيباري/ المترجم
Mr Robert Summers Editor of text
وكل الذين قدموا مساعدات كمصادر او استشارة وغيرها

وهذه مجموعة من صور التي سحبت في هذه المناسبة .

 

برنامج حفل احياء ذكرى 106 لمذابح سفر برلك وتوقيع كتاب سفر برلك النسخة الانلكليزية بتاريخ 20 نيسان 2024
7:30      ترحيب
7.32     دقيقة صمت
7.34      كلمة الرابطة الكلدانية
7.40    كلمة الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا
7:45      كلمة السيد Evan Mulholland  عضو برلمان الولاية
7.50      تقديم كتاب مخلص خمو
8.00      فلم عن مذابح سفر برلك
8:15      كلمة المؤلف
8.25      كلمة الختام
8.27      بدا توقيع كتاب
تقديم شاي واكلات خفيفة.



 كلمة المؤلف "يوحنا بيداويد"
  في حفل توقيع كتاب (سفر برلك) باللغة الانكليزية في 20 نيسان 2024

الاباء الافاضل
الاخوة الكتاب والادباء والمثقفين
الاخوة والاخوات الضيوف
الاخوة والاخوات اعضاء اخوية مريم العذراء حافظة الزروع في ملبورن
اهلا وسهلا بكم في هذا المساء الجميل
اجتمعنا اليوم مرة اخرى لنحيي الذكرى التاسعة بعد المائة على مذابح "سفر برلك" او سيفو على ابناء شعبنا من الكلدان والاشوريين والسريان والاخوة الارمن التي شرع تطبيق قرار الابادة في 24 نيسان 1915 .

لن اتحدث طويلا عن محتوى الكتاب لان الاخ مخلص خمو قد غطى هذه الفقرة وانما فقط اود ان على اركز على هدفي من تاليف هذه الكتاب ومن ثم ترجمته للانكليزية وربما الالمانية او الفرنسية مستقبلا.
وهذه اهمها:
1-   وضع تحت انظار الجيل الجديد مصدرا مهما ودقيقا يحتوي على جداول وصور وخرائط وتواريخ الاحداث بصورة مفصلة عن ما حصل لاجدادنا قبل اكثر من القرن حينما اندلعت الحرب العالمية الاولى 1915.

2-   مطالبة الحكومة التركية وبقية الحكومات العالمية الاعتراف بهذه المذابح المجازر والمذابح التي ارتقت الى الابادة الجماعية على الرغم لم يكن لابناء شعبنا اي ذنب او طمع او ممانعة في دفع الاموال للحكومة العثمانية من اجل دعم الحرب خاصة من الكلدان والسريان.

3-   اقامة تذكار سنوي من قبل ابناء الكنائس الشرقية التي هي "الكلدانية والاشورية والسريانية بطرفيها" في 24 نيسان من كل سنة، لا ان يستقر اهتمامهم باقامة شيروات (تذكار) القديسيين، لان هؤلاء الشهداء ايضا قديسيين، اعطوا دمائهم وشهادتهم قبل قرن، وبعضهم من اجدادنا الحقيقيين.

4-   نود ان نؤكد مرة اخرى الهدف من هذا الكتاب ليس زرع الضغينة او الحقد على احفاد الذي قاموا بهذه الجرائم وانما جلب الى انظار العالم ما حصل لنا قبل اكثر من قرن، والذي تكرر بعد ذلك بقرن مرة اخرى (2015) على ايدي الدواعش، وانما الاعتراف بخطا من قام بها، على امل ان لا تعاد لنا ولا لاي شعب اخر في العالم في مكان واي زمان.

لهذا نطالب الامم المتحدة والدول المنتمية لها حماية الاقليات ولا سيما من ابناء شعبنا الموجودين في تركيا والعراق وايران وسوريا واردن حيث انهم السكان الاصليين لهذه البلاد.


5-   نتمنى ان تعيد الدول الكبيرة، التي تمتلك القوة والاقتصاد النظر في النظام السياسي العالمي الذي سحق ويسحق الدول الضعيفة والفقيرة وبالاخص الاقليات التي ذابت بسبب سياستها والصراعات الدولية بينها، من امثلتها الاقليات في الشرق الاوسط هذه الدول الشرق الاوسط من اجل مصالحها.

الرحمة والراحة الابدية لارواح شهدائنا الابطال الذي ابوا ان يتخلوا عن ايمانهم المسيحي او هويتهم العرقية.
الرحمة والراحة لارواح شهداء وطننا العزيز العراق جميعا.
وشكرا