المحرر موضوع: بالصور : فعاليات ثقافية وفنية ضمن اليوم الأول من مهرجان أكيتو الثقافي بدورته الثامنة في ناحية بعشيقة  (زيارة 155 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abonarsay

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 184
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالصور : فعاليات ثقافية وفنية ضمن اليوم الأول من مهرجان أكيتو الثقافي بدورته الثامنة في ناحية بعشيقة
عنكاوا كوم – لؤي عزبو – بعشيقة
انطلقت في ناحية بعشيقة / مدينة الموصل صباح الخميس 25 نيسان 2024 فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي الثامن وتضمنت فقرات فنية وثقافية متنوعة . وبحضور أكثر من ( 100 ) أديبة وأديب من كافة أطياف الشعب العراقي
المهرجان يحمل  شعار " أكيتو .. أصالة وتجدد" وهو ضمن مبادرة دعم الأدب من قبل رئيس مجلس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني المحترم، ويقام من قبل  الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق- مكتب الثقافة السرياني واتحاد الأدباء والكتاب السريان بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ويستمر لمدة يومين بتقديم فعاليات ثقافية وفنية متنوعة .
وشهد اليوم الأول من المهرجان الذي أقيم بمجمع ماركوركيس الثقافي في ناحية بعشيقة ، قراءة النشيد الوطني العراقي، والعديد من الكلمات، كانت أولها كلمة المستشار الثقافي لرئيس الوزراء الشاعر عارف الساعدي، ألقاها بالنيابة عنه الشاعر منذر عبد الحر، وكلمة المركز العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق ألقاها الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي.
والقيت خلال اليوم الأول كلمات أخرى لعدد من الشخصيات الثقافية الفاعلة، ومنها كلمة راعي كنيسة ماركوركيس الأب دانيال بهنام وكلمة رئيس المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد موشي بولص، وكلمة لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في الاتحاد روند بولص.
وقدمت في المهرجان محاضرة بعنوان "أكيتو حج وكرنفال وعيد خصب" حاضر فيها د. عامر الجميلي وقدمها نمرود قاشا، ومحاضرة بعنوان "اكيتو في الصحافة العراقية مجلة الفكر المسيحي نموذجا " د. اطلال سالم ومحاضرة أخرى بعنوان " الأول من نيسان رمز وتاريخ " د. عزيز صادق ومعرض للخط السرياني والفنون التشكيلية للفنان بشار البغديدي .
وقدمت قراءات شعرية بلغات متعددة كالعربية والكوردية والسريانية، فضلاً عن عرض لوحات فنية وتقديم وصلات غنائية متميزة لفرقة ميلودي وفواصل غنائية للفنان الشعبي عوديشو اثنيل والفنان أسامة جميل .