المحرر موضوع: الجزء 9 البطريرك الشهيد مارشمعون بنيامين.. وبنظام الوراثـــة البطريركية في القوش.. ؟؟  (زيارة 1246 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                                     الجزء 9                               
                                            البطريرك الشهيد مارشمعون بنيامين.. 
                                       وبنظام الوراثـــة البطريركية في القوش.. ؟؟
يعكوب ابونا
    تحدثنا في الحلقات الماضية عن معطيات التي سببت بسن قانون الوارثة البطريركية لكنيسة المشرق ، وفي هذه الحلقة نتحدث عن نصوص ذلك القانون..
  بوفاة البطريك دنخا الثاني 1334- 1380 الذي كان ثاني بطريرك منتخب من عائلة بيت ابونا ، اصبح الكرسي البطريركي شاغرا لسنوات ، يذكر ( ابن العبري بان في نهاية عهد البطريرك دنخا انتابت البلاد غوائل ومجاعات واوبنه وبلغ ثمن كيلو الحنطة مائة واربعون دينار، فظهر رجل شرير قاطع طريق يدعى " سارون شاة " على راس عصابة من اللصوص والقتله ، فبعث بالبلاد فسادا وتقتيلا ، فنهبت الكنائس ودمرت الاديرة ، وقصد مدينة مراغة واحرق وضرب قرى ، ودخل دير الشيخ متي ونهب كل مقتنايته الروحية والجسدية ، وبعدها توجه الى اربيل وحارب الامير محمد بن يحيى ، فقتل هناك.)..
 .  بمقتل سارون الشرير ساد الهدوء فالتم جمع الاباء وأنتخبوا
 3-البطريرك " ايليا الرابع وجلس الكرسي البطريركية عام 1385- 1420 وهو ثالث بطريرك منتخب من عائلة بيت ابونا ، صدفة وعرضا ،كما يقول " يطرس نصري في كتابه  ذخيرة الاذهان 2 : 84 ".
 ولكن نلاحظ اختلاف اراء الكتاب والباحثين في تسلسل وتواريخ جلوس البطاركة سدة البطريركية ، فمنهم من يحدد وفاة دنخا الثاني بسنة  1364 ، وان الجالس بعده على الكرسي البطريركي هو شمعون الثاني في 1365 ، القائلين بهذا طبعا لديهم بعض ما يمكن ان يعولوا عليه في حججهم وتبريراتهم ..
ولكن لكي لا اطيل سوف لا ادخل بتفاصيل هذه الاراء لتباينها .
 فاختلفت الاراء اذا ليس باليقين التاكيد من تاريخ جلوس ،
4-شمعون الثاني كرسي بطريركية الكنيسة ، الا انه يمكن ان يكون اكثر الاراء قبولا ما ذهب اليه المطران ايليا ابونا في ص 27 من كتابه " جنة المؤلفين / فهرس البطاركه " انه في سنة 1437- 1470 كان يسوس الكنيسة المشرقية النسطورية البطريرك شمعون الثاني ، بعد ان اصبح الكرسي شاغرا كذلك لسنوات طويله ، وكان البطريرك شمعون هوالآخر رابع بطريرك منتخب من عائلة بيت ابونا ، "..
  وتميز عهده بظهور " أيشوعياب برمقدم " مطرابوليط ، اربيل ، بعد ان كان راهبا في دير مارسبريشوع بيث قوقا ، فوضع كتابا في النحو السرياني باللغة السريانية والف قصائد في القديسين والتوبه ، وله مداريش ورسائل كثيرة ، ..
  كما في زمن هذا البطريرك ذاع خبر الديانه الصابئه ، الذين كانوا يسكنوا حاران ،وهم من اتباع الديانه الكلدانية الوثنية ، ذهب البعض الى القول بان الصابئة هم مسيحو مار يوحنا ، او نصارى مار يوحنا ، عند بطرس نصري ـ ذخيرة الاذهان " وان المقصود بناصورائى ماريوحنا ، تعنى بان الكاهن الذي اتقن الناصيروثا اي علم الكهانه والتبحر به " .. عند الليدي دراور الصابئة المندائيون ص 367 "..
 جلس مار شمعمون الثاني اربع وثلاثين سنه على الكرسي البطريركي للكنيسة الشرقية ومات عام 1471 م .. وفرغ الكرسي البطريركي بعده سنوات بسبب الاضطهادات والشدائد والنوائب التي كانت تمارس بحق الكنيسة واتباعها ....
 
  كانت الكنيسة كما لاحظنا تمر بظروف صعبة ومؤلمه ،هذه الظروف استغلتها روما للاسف لتتدخل بشان نساطرة قبرص، يذهب الاب البيرابونا في ص 94 من كتابه تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية - المجلد الثالث - الى القول ( منذ سنة 1222، اتجهت انظار روما نحو المسيحيين الشرقيين القاطنيين في قبرص ، فاصدر البابا هونوريرس الثالث ، في2 شباط 1222،براءة تامر بطريرك اورشليم ورئيس اساقفة قيصرية ومطران بيت لحم والمرسلين الموجودين بالجزيرة ، باعادة المنفصلين الى الطاعة لرئيس اللاتين في نيقوسيا ، وباخضاعهم للتاديبات الكنسية في حالة الرفض ، اذا اقتضى الامر ، 
الا ان هذه المحاوله لم تلق نجاحا ، لان المؤمنين من الروم والنساطرة  قاوموا بعنف اعضاء الاقليروس الذين كانوا يبدون ميلا الى الاتحاد بروما ، وحرموهم من المواد المتعلقة بمهامهم الكنسية .
ففشلت هذه المحاولة ،
 واستمرت طائفة النساطرة في هذه الجزيرة تواصل مسيرتها الاعتيادية ..
  استمرت ظروف كنيسة المشرق اكثر صعوبه مما كانت عليه ، ففي1 تشرين الاول سنة 1326 ، اعادة روما الكره ثانية، فكتب البابا يوحنا الثاني والعشرون الى بطريرك اورشليم موعزا اليه بالقضاء على الهرطقتين النسطورية واليعقوبية في الجزيرة ، وذلك بالوسائل المناسبة بدونة ان يسميها )..
 وبهذا الصدد يشير المطران سرهد جمو في مقاله كنيسة المشرق بين شطريها : اذ يقول" لقد كانت الاوضاع الاجتماعية في حالة تلكؤ كبرى، والمسيحيون في قلق دائم على حياتهم ومصيرهم بحيث كان لهم ما يكفي لكي يشغلهم عن الإلتفات إلى الشؤون الكنسية وتتبع تطوراتها، ومن كان يا ترى يتمنى في تلك الأوضاع أن يصبح بطريركاً أو "يشتهي الأسقفيةعلى حد قول رسول الأمم؟ ". "
 فعلا من كان يعرض نفسه وحياته للخطر ، ومن يضحي من اجل الكنيسة ؟، طبعا الا من كان مدعوا من الرب بان ينال شرف خدمة كنيسته وشعبه ،فمن نال هذا الشرف كانت عائلة بيت ابونا،هي من تحملت وزر تلك المرحلة بكل صعوباتها وتبعاتها القانونية والاجتماعية والدينية ، فتحملت بجدارة مسؤولية ادارة شؤون الكنيسة ومخاطرها من قبرص غربا الى الهند والصين شرقا  ومن تركيا الحالية شمالا الى الجزيرة العربية جنوبا ..
وهناك اضافة جديرة بالملاحظة والاهتمام يذكرها البطريرك ساكو في ص 147 من كتابه المشاراليه سابقا ، بان قانون التوريث الذي سنه شمعون الباصيدي ليس حبا بالتوريث ، انما السبب هو غياب المؤسسات كالمدارس والاديرة والمراكز الثقافية ، والتعليمية فكان اسهل للسلف ان يعدَ خليفة ويربيه بنفسه ،"..
   اذا نحن امام معطيات اساسية تلخيص محنة الكنيسة ومعاناتها كالاتي :..
1-الظروف القهرية والقسرية التي كان تمر بها الكنيسة على يد السلطات واعوانها ، وتدخلهم بالشان الكنسي ، بالاضافة الى صعوبة طرق المواصلات ومخاطرها ،
2-تلافي شغورالكرسي البطريركية لسنوات  ..
3-تدخل الغرب وخاصة المبشرين ، وكنيسة روما بشؤون كنيسة المشرق والعمل على اضعافها وابتلاعها  ..
4-غياب المؤسسات والمدارس ومراكز الثقافية والاديرة .  ..
  هذه المعطيات كانت سببا وجيها لسن نظام الوراثة لعائلة بذلت نفسها من اجل خدمة كنيسة الرب .
بعد وفاة شمعون الثاني 1470 فرغ الكرسي البطريركي اكثرمن عشرة سنوات ، بعدها تم انتخاب مارشمعون الباصيدي  1480- 1502 ، وهوخامس بطريرك منتخب من عائلة بيت ابونا . بشكل مباشرمن قبل اباء الكنيسة ، ويذكرالبيرابونا في هامش ص 98 المصدر السابق " وقد جرى الامراولا صدفه واتفاقا بسبب ما كان في هذه العائلة الكبيرة من اشخاص
امتازوا بصفاتهم واداراتهم ورجاحة عقلهم وغزارة علمهم." ..
هذه الصفات التي كانت تتمتع بها هذه العائلة ، سهلة عملية اتفاق الاباء للخروج من مازق حضورالاجتماعات وتجاوز الظروف  القهرية الصعبة التي كانوا يعانونها في حضورالاجتماعات لاختيار بطريرك جديد خلفا لسابقه ، ولضمان استمرارية عمل الكنيسة الرعوي ، ..
 لاحظوا اباء الكنيسة بان رغم معاناتهم وصعوبة وصولهم لحضور الانتخابات ، الا انهم كانوا لا يجدوا من يكون جديرا بهذه الثقة لنيل هذا المنصب الا ان يكون احد ابناء عائلة بيت ابونا ، فكانت القناعة لدى اباء الكنيسة بان الظروف تقتضي استمرارعمل وخدمة الكنيسة بدون انقطاع ، وان خمسة بطاركة من 1318 – 1480 جاوا بالانتخاب وهم من عائلة واحدة عائلة بيت ابونا ، فوجدوا الاباء الروحانيين ان هذه العائلة مهيئ من الرب لتعمل في حقا في حقل خدمته ..
 فاتفقوا آباء الكنيسة على تخول
البطريرك شمعون الباصيدي المنتخب حديثا ، بان يتحمل هووعائلته ال ( ابونا) من بعده مسؤولية ادارة دفه سلطة كنيسة المشرق ، بعد ان تتحققت الصفات المطلوبه في
اختياراتهم في ابناء تلك العائلة ، التي هيئها الله لتتحمل مسؤولية ادارة كنسية المشرق المترامية الاطراف ، فباركت الرعية والشعب هذا التخويل ،ولم تكن هناك اي معارضه اوممانعه من احد لهذا الاجراء الكنسي ، ..
فوضعت ضوابط شرعية وموضوعية ملائمه ومطابقه لاحكام الكنيسة فسن شمعون باصيدي قانون الوراثة حصرا بهذه العائلة :، يلزم بها عائلته بتامين
اشخاص يستحقون ان ينالوا شرف الجلوس على كرسي المدائن ، ويتحملوا وزر تلك المرحله ، ورسم اساقفه وكهنه واساقفه الى الهند والصين والتتار وزودهم بكل
احتياجاتهم لانه كانت تلك البلدان قد خلت من الاسقفيات بسبب شدة الاضطهادات المستمرة والقاسية التي ابتلت بها الكنيسة وصعوبه المواصلات ومخاطرها ، .
وكان القانون الذي وضعه البطريرك ونال موافقه الاباء يذكره لنا المطران ايليا ابونا في كتابه تاريخ بطاركه البيت الابوي ص ٣٢ منه ، الذي نص على :
1-ابطال عملية الانتخابات وتكون البطريركية محصورة في ابناءهذه العائلة،وولي العهد هو الذي يخلف البطريرك .
2-الابن البكرالذي يتول ولاية العهد يرسم رئيس الاساقفه في حياة البطريرك ولا يقف صغر سنه حائلا دون ذلك .
3-على من يتول ولاية العهد ان يكون منذورا لله وان يصون بتوليته وعفته وان لا يطعم لحم الحيوانات طوال عمره .
4-على المراة والدة الابن البكر المنذور ان تقطع عن اكل اللحم منذ بداية حملها به وحتى ساعة فطام الطفل عن حليبها، ومن ثم فهي حرة في تناول ما تشاء من الاطعمة..
 
 كما وضع قانون لرؤساء الاساقفه والاساقفه والرهبان وابناء العهد وبنات العهد جميعهم مشمولين بقانون النذر الذي تسنه لهم الكنيسة ومن يخرج على هذا القانون الكنسي المقدس يقع تحت طائلة الحرم .
 وعرف ( المنذوربحسب دليل الراغبين نزير ،نذیر ،ممتنع، عفيف ،قنوع، زاهد، ناسك، راهب،
متصوف. وجاء في المنجد نذر الاب الولد جعله نذيرة اي قيماً او خادماً للكنيسة او للمتعبد بفتح الباء
والمعروف ان البيت الابوي كان ينذر اطفالاً وهم صغار للدرجات الكهنوتية العليا، الاسقفية والبطريركية
فيخضعونهم لقيود صارمة في تنشئتهم وتعليمهم وفي مأكلهم ومشربهم ، كان يفرض عليهم الامتناع عن
اكل اللحوم مدى العمر وغير ذلك من القيود ، الاخلاقية والتربويه والدينية  ). .
 لم يكتفي البطريرك شمعون الباصيدي بسن قانون الوراثة والقانون النذور بل وجد بان هناك سيكون خللا بادامة واستمرارية خدمة الكنيسة ورعاتها ، بدون ان يكون لها تمويل مالي ذاتي ،
فوجد ضرورة تامين النفقات والمصاريف لكي لايضطررجل الدين الى اللجوء الى الرعيه خاصة في زمن الشدة والضيق ، فعمد الى شراء الاراضي والاملاك
والعقارات وقرى زراعية ذات السقى السيحي والديمي ،بالاضافه الى ماورثه عن اباءه واجداده فحدد منها منح للرهبان والاديره والفقراء وغيرهم ، وسجلها وقفا
للكنيسة ، ويذكر البطريرك ساكو وبطرس نصري في مؤلفهما اعلاه ، بان سندات الملكية العقارية العائدة للبطريرك وعائلته موجودة في البطريركية الكلدانية ). وبذكر البطريرك ساكو بكتابه المشار البه اعلاه ، بان قرار باصيدي هذا يسجل له ورفع من مكانته لانه تجرد عن ذاته من اجل الكنيسة "..
 فراح البطريرك باصيدي يسوس الطائفه والابرشيات بشكل مدهش وبجد وبغيره متناهيه وبمحبه وهما ازاء كنسية ورعيته لتظل الى الدوام امنه ومطمئة متحليه بالفضائل الروحية
العالية ، فوضع يده على ابن عمه يوحنا ومنحه رتبة المیطرافوليطيه واقامهة نائبا له ووليا للعهد تنفيذ للقانون الوراثه الذي سنه ، فلم يعترض احد على هذا الاجراء ونفذ هذا القراربعد وفاته في 1502وحل محله بموجب القانون الوراثه ابن عمه يوحنا ،
فجلس على الكرس البطريرك باسم ايليا الخامس 1502- 1505 ، واهم ما يذكر بزمانه بانه وبناء على طلب توما اسقف الهند رسم البطريرك الجديد ثلاثة رهبان اساقفه في ديراوجين ، بتلك الفترة ، لملء شواغر الابرشيات .
 وفي تلك الفترة تم استيلاء البرتغاليين على الهند وعلى ملبار بنوع خاص ، فتوفى البطريرك في عام 1505 ودفن في كنيسة القديسه مسكنته ،اعتلى السده البطريركية بعده شمعون دنخا الرابع 1505 – 1538 ،في ايامه عم السلام والامان في الشعب وفي الكنيسة فراح يتفقد رعيته وشعبه لسد الثغرات التي حدثة منذ القدم على يد المضطهدين والمجرمين الذين عانوا منها المؤمنيين والكنيسة ، فخدم الكنيسة بشكل
خال من الدنس والعيب ، ونمت الكنيسة بزمنه وازدهرت ونشطت ، فمات سنة 1538 ودفن في ديرالرهبان هرمزفي القوش ، كان ايشو عياب ولي للعهد وهوابن اخ
البطريرك المتوفي الذي كان قد وضع عليه يده ورسمه میطرافوليطيا ونائبا له ، اعتلى السدة البطريركية 1538 باسم البطريرك شمعون ماما الخامس ،عم الامن
والسلام في عهده ، وكان له سبعة اساقفه يعاونونه في ادارة شؤون الرعيه ، كان قد رسم حنا نيشوع المنذور وليا للعهد ،الا ان ولى العهد توفي قبل البطريرك ودفن
في ديرالربان هرمز ، فرسم ایشوعياب وكان صغيرا وليا للعهد ، توفي البطريك سنة1551، واعتلى السدة البطريركية شمعون برماما السادس 1551 ـ 1558 ، ومنذ ذلك وصاعدا كان يتم نذر ولدين لاخوين البطريرك ليكونوا  ( ناطر كرسي - قيوما ) وفق شروط النذور وقانون الوراثة ، وكانت هذه تضحية اخرى من العائلة عندما تنذر ولدين وفق القانون بان لا يتزوجون ويبقوا عزابا منذورين لخدمة الكنيسة ، فكم فقدت العائلة بسبب هذا الاجراء من تكاثرابنائها فخسرت من نفوسها اعدادا لا يستهان بهم
.؟ .
 نلاحظ بان قانون الوراثة طبق بكل سلاسه وبساطة ، ولم يذكر ان احد اعترض علية طيلة تلك السنوات ،
وهذا دليل على ان الكل كان موافق على هذا القانون لانهم وجدوا بهذا العائلة من التضحيات ما عجز الاخرون من تقديمه والقيام به ، والا باي قوة كان ينفذ هذا الاجراء ان لم يكن هناك توافق عليه من الجميع، ولكن الاعتراضات والدسائس ظهرت بعد دخول المرسلين اللاتين الى بلاد النهرين ،..
الحلقة القادمة سنتعرف على كيفية ظهور مار يوحنا سولاقا بلو على مسرح الاحداث ، قبل الحديث عن انتقال قانون الوراثة الى بطاركة قوجانس ( الشمعونين ) .

    يعكوب ابونا ........... 28 /4 /2024

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
مهما كان ومهما تـقـول وتـبـرّر ... فإن الكـنيسة لـيـست نـظاماً مَـلــَـكـياً
ولا مكانة للـوراثة والتـوريث في المسيحـية ، لآن المسيح يقـول أن مملكــتي ليست من هـذا العالم ...... إذن لماذا الطمع بالكـرسي أياً كانت الحـجة ؟
إن التـبـشير بالمسيحـية نـشاط عـلى كـل مؤمن
أنا في يوم ما ، في محاضرة للإرهابـيـيـن ، وبـدون أن أذكـر أية كـلمة تخـص الـدين ( أي دين ) .. قـمتُ بـدور المـبـشـر بصورة غـير مباشرة للإرهابـيـيـن ، حـتى قالـوا لي : (( أسـتاذ أنت مسيحي ؟؟ )) .... وأنا لست رجـل دين

 

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20806
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
حضرة الأستاذ المحامي يعكوب أبونا
تحية ومحبة
مثلما جنابك تلاحظ قد حضر الفيلسوف العبقري الذي دوماً يفند كل كلام قيل في الحقيقة متصوراً وواهماً انه الاذكى والاصح واكاذيبة بانت مكشوفه للجميع واخرها محاضرة للارهابيين واين كانت هذه المحاضرة المزعومة في استراليا التي لم نسمع بوجود الارهاب فيها وهل من دون كل الاجناس يتم اختيار هذا المبشر عجبي
استاذنا الكريم الرب يباركك ويبارك اسرتك الكريمة
انت كبير وستبقى كبير
مع فيض احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
مع الإستـئـذان من الأســتاذ يعـقـوب أبونا ، أقـول :
الجاهـل يـبقى جاهلاً ، ولـو طـوّقــتـه بالكـتـب

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1021237.0

مع تعـلـيـقات القـراء الكـرام  ( الأشـراف )

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20806
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
روح لف راسك ونام هسه الوقت باليل في سدني واتغطه زين حتى ما تجيك متلازمة ساكو
قادتـني الأيام إلى العـمل في إحـدى القارات عَـبر البحار ...؟؟؟
هذه يمكن قارة واق واق

أنا كـنتُ من روّاد الأفلام الهـنـدية في أواخـر الستينات وأوائل السبعـينات من القـرن الماضي
على ما يبدو مازلت متاثراً
بحياتك بالافلام الهندية
هاي عبرها براس غيرنا مو براسنا
ويبقى لسان حال الفاشل يكشف عن نواياه ويردد
فاشل في كل شيء، حتى فشلت في فشلي!!
ارجو المعذرة من استاذنا الكريم على الخروج عن مسار الموضوع المطروح
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1113
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي الشماس العزيز المخلص Odisho Youkhanna الوردة..مو بس الاخ مايكل عنده متلازمة ساكو وانما اكو 3او 4 مثله ونفس عقليته يومية يكتبون وعبالهم راح يهتمون القراء او يتعاطفون وياهم وراح تصعد مقالاتهم وهم مايدرون كلها هنا تنبذهم ومحد يتعاطف وياهم الا من اشكالهم ومثل نفسياتهم التعبانة المريضة واصلا هم مرضى ورجليهم بالقبر ومايتوبون ابد لانهم مطرودين من الكنيسة ومدفعوعين من ناس عصابات معروفة لجميع المسيحيين والعراقيين ..خليهم ينعقون ويصرخون ليل نهار وهم شلة تعبانة لايهتم بهم احد هم يكتبون وهم نفسهم يعلقون على مواضيعهم المهملة اصلا ..لاتتعب نفسك اخ اوديشو معاهم انهم ناس مهمشين ولايعترف بهم احد

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  السيد مايكل
 شكرا لمرورك على المقال ..
 ويؤسفني ان اقول للاسف انت لا تقرأ الا الذي في زهنك وعقلك الباطن .. بدليل اجدك دائما تكرر نفس الطروحات والافكار وليس هناك اي جديد لديك .. بدليل هناك غشاء لا يدعك ان ترى الحقيقة وتقيمها بل دائما تحاربها وكانك تقول خالف تعرف ؟؟.
    اما عن التبشير ليس كلمة تقال هنا اوهناك .. بل هو عمل لاهوتي يختص بكسب النفوس للخلاص الابدي ..
     ما عملته مع الارهابين لم يكن الا صدفه هم كشفوك كمسيحي وليس كمبشر ، لانه لن يكن هدفك ان توصل لهم كلمة الرب ، لذلك طلبت منك ان تستمر العمل بحقل كلمة الرب ، والظاهرلم تعمل ولم تقدم اي جديد ..
   تقبل تحياتي
   

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  الاخ  العزيز   Odisho Youkhanna المحترم
    يسعدني دائما اشراقتك على مقالاتي ، وتخجلني باسلوبك الراقي ، الرب يباركك .
    وينعم عليك وعلى عائلتك الكريمة بالصحة والسلام دائما .
  تقبل تحياتي ومحبني ياطيب

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  David Hozi
     اتنمى ان يبقى الحوار ضمن المطروح .. وبدون الانجراف الى مواضيع اخرى لا صلة لها بالمقال ..

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يعـقـوب
لم يكـن عـملي بصفة مبشـر ، ولكـن شاءت الصدفة ذلك .... نعم  ولكـن أسلوبي في التـكلم جـعـلهم يستـنـتجـون ذلك ...بمعـنى أنجـزت المهمة بنجاح دون قـصد .
أخي : سبب الإنـفـصال في كـنيسة المشرق والـذي قـصم ظهـر الـبـعـيـر ، كان ( عادة الـوراثة ) لا غـير .. طبعا يتبع ذلك تـفاصيل .
من جانب آخـر !!
تـبـدو رائـعاً حـين تـمـدح الإنـسان ( أي إنـسان ).... ولا أريـد أن أقـول المثل الشائع : (( قـل لي مَن ....)) (( أقـول لك مَن.... ))
دمت بخـير


غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20806
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز الاستاد يعكوب ابونا جزيل الاحترام
أسمعتني من الكلام أطيبه فشكرًا لك على كل هذا التقدير
أنت الأفضل بين الجميع وتستحق أفضل من هذا بكثير

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ مايكل يؤسفني ان اكرر القول بانك لا تقرأ ...
لانك لو تقرا لكنت توصل الى سبب الحقيقي لانفصال الكنائس ومن سببها.. والا هل كانت الكنيسة السريانية ورائية ؟ ، ام الارمنية ام القبطية او الملكية وغيرهم .. التي انفصلت عن اصلها والحقت بروما باسم الكنائس الكاثوليكية ..؟؟؟؟ فعن اي بعير تتحدث ؟؟؟؟؟؟؟
عندما كانت عائلة بيت ابونا مسؤولة من ادارة شؤون الكنيسة الشرقية المترامية الاطراف تمتد من قبرص الى الصين وكان نفوسها اكثر من مئة مليون نسمه ، كان بطريرك واحد ومن االقوش يدير شؤونها ، واليوم لا يتجاوز نفوس المسيحيين بالعراق ربع مليون نسمه وهناك اكثر من ستة بطاركة ورؤساء كنائس واربعة عشر طائفة مسيحية ،؟ يخدمون من ؟ ؟؟. الذين لديهم ضمير حي لا يستطيعون انكار دور عائلتنا بخدمة الكنيسة اما الذين ماتت عندهم ، هم من ارتضوا ان يكونوا ذيلين واتباع وعملاء للاخرين ..
  واذكرك رغم كل ما اصاب الكنيسة الشرقية لاتزال حتى يومنا هذا عامره ، ولحد عام 1975 كانت تدار من قبل باطريرك من عائلتنا ،..
واكمل لك المثل الايطالي قل لي من هم اصدقاء لاقول لك من انت ؟؟  فعلا من يستحق المديح يمدح ومن لا يستحقه اهمله ..
 عذرا للاطاله  تحياتي والرب ينعم عليك بالانفتاح الفكري ..وقبول الاخر ...
يعكوب ابونا 

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 شماسنا العزيز عوديشو المحترم
 جزيل شكري ومحبتي لمرورك ثانية ، وانت تستحق كل احترام ، 
 بصراحة لا انسى موقفك ، عندما اعتذرت من الذين اساؤا اليك ، فاثبت مسيحيتك واخلاقك الجميلة .
الرب يباركك وينعم عليك بالصحة والسعادة
اخوك يعكوب ابونا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي .. أنت حـر في تحـلـيـلك ... لكـن أعـيــد كلامي دونما قـراءة المقال وأقـول : أن الوراثة مرفـوضة في الكـنيسة

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20806
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ العزيز يعكوب ابونا
من بعد امرك استاذنا الكريم هل استطيع ان انقل هذه الاجزاء الى احد مواقع شعبنا

الجاهل لا يسر بالفهم بل يكشف قلبه وحكيم القلب يقبل الوصايا وغبي الشفتين يصرع

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يعـقـوب الموقـر
لماذا لم تـذكـر قـصة إغـتـيال (( مار يوحـنان سولاقا )) بعـد أن صار بطرك الكـنيسة الكلـدانية  ؟ ومَن كان وراء إغـتـياله ؟؟؟

متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1113
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس مايكل هذه هي حقيقة مقتل ماريوحنان سولاقا
الموضوع منقول من السيد fouad zadieke
الهوية الكلدانية في الوثائق التاريخية






الهوية الكلدانية في لقب بطريرك المشرق
اذا كان ما مرّ توضيحاً وثائقياً عن الهوية المدنية للشعب الذي تبقى من ابناء كنيسة المشرق في اعقاب العهد المغولي، تُرى ماذا كانت تاثيرات ماجريات الامور إِبّان تلك الحقبة على الرئاسة الكنسية لذلك الشعب، لأنها اجتازت هي ايضاً مع رعاياها تلك الظروف التاريخية وما تضمنته من مضاعفات. ذلك لان الشعب مربوط برئاسته كما ان الرئاسة مربوطة بشعبها، ولن تكتمل صورة البحث عن الهوية المقصودة اذا لم نتتّبع انعكاسات الاحداث بالقاء نظرة وافية الى الجانبين. واساس القضية في هذا الموضوع ان الشطر الانعزالي من كنيسة المشرق، الذي اخذ يتسمّى بعد العقد الثاني من القرن العشرين بالكنيسة الأثورية وكنيسة الأثوريين، واخيراً في العقود الاخيرة كنيسة المشرق الأثورية، يشيّع قراءة للتاريخ تفيد بان الرئاسة القائمة اليوم انما هي متابعة للسلالة المنحدرة من رسل المشرق الاولين مار توما وما ادي ومار ماري، وان لقب "بطريرك المشرق" و"بطريرك الاثوريين" لقب تلك السلالة الاصيل والمتواتر. وتستطرد هذه الاشاعة بالادعاء بان سلسلة بطاركة الكنيسة الكلدانية القائمة اليوم انما هي متابعة لسلالة يوحنان سولاقا الاتحادية الذي اقتبل الرسامة الاسقفية من البابا يوليوس الثالث سنة ١٥٥٣، وان لقب "بطريرك الكلدان" انما اطلقة البابوات على البطاركة المتحدين مع روما ابتداءً من القرن السادس عشر، فهو لقب دخيل وهو محصور بهم وكنية عنهم. هذا ما تدعيه الاشاعة. وما أَبعدها عن الواقع التاريخي. فالى الوقائع والوثائق.
يوحنان سولاقا وسلالته البطريركية ومصيرها
لقد كانت الفترة التي عقبت ابرام الاتحاد القانوني مع روما حقبة صراع حاد بين فريق الراغبين في متابعة مسيرة الاتحاد وفريق الراغبين في المكوث على العزلة الكنسية. وقد سقط يوحنان سولاقا، ممثل الفريق الاول، في ١٢ كانون الثاني ١٥٥٥ شهيداً مبكرا للاتحاد الكنسي، اثر التعذيبات التي تجرعها على يد عملاء باشا العمادية نتيجة لتحريضات شمعون برماما البطريرك النسطوري. غير ان المسيرة نحو روما لم تتوقف.
لقد كانت مناطق ديار بكر وسعرد وماردين، في تلك الفترة التاريخية، مركز الحركة الكاثوليكية، بينما كانت الموصل والقرى المجاورة لها مركز التقليد النسطوري، فبعد ان قتل البطريرك يوحنان سولاقا انتخب عبد يشوع مارون مطران الجزيرة خلفا له. فزار روما (١٥٦١ - ١٥٦٢) ثم قفل راجعاً الى ديار بكر حيث دبر شؤون رعيته حتى توفي سنة ١٥۷۰. وخلفه على كرسي رئاسة المشرق الكاثوليكي مار يابالاها مطران الجزيرة اولاً كمدبر للكرسي ثم كبطريرك سنة ١٥٧٨ ولكنه توفي بعد قليل في سنة ١٥٨٠، فانتخب خليفة له مطران جيلو وسعرد وسلاماس واتخذ له اسم شمعون التاسع، غير انه عوض ان يستقر في ديار بكر، مركز القوة الكاثوليكية حوّل كرسيه الى دير مار يوحنا قرب سلاماس في ايران حيث كان يتعرض الى ضغط شديد من قبل الفريق التقليدي، وقد توفي سنة ١٦٠٠ فخلفه شمعون العاشر وجلس هو ايضا في سلاماس حتى توفي سنة ١٦٣٨. اما خلفاؤه شمعون الحادي عشر (١٦٣٨ – ١٦٥٦) وشمعون الثاني عشر (١٦٥٦-١٦٦٢) فقد حوّلوا مقر الرئاسة الى اورمية في ايران ايضا.
لقد كان هؤلاء البطاركة خلفاء سولاقا يبعثون الى روما، كل بدوره، صيغ ايمانهم يعلنون فيها عقيدتهم المسيحية بالاصطلاحات الكاثوليكية، ونجد معظمها في ارشيف الفاتيكان، واخرها رسالة البطريرك شمعون الثالث عشر الى البابا كليمنت العاشر سنة ١٦٧٠، وذلك قبل ان يرتد هذا البطريرك الى الانعزالية الكنسية، وعنوانها: "رسالة مار شمعون بطريرك الكلدان" (عند جميل ص١٩٧ – ٢٠٠). الا انه منذ تحول كرسي الرئاسة الى ايران، مبتعدا عن ديار بكر مركز الحركة الكاثوليكية، فترت تدريجياً حرارة العلاقات بين بطريركية المتحدين الكاثوليك وروما حتى انقطعت الصلة تماما ابان بطريركية شمعون الثالث عشر (١٦٦٢ – ١٧٠٠). والجدير بالذكر ان هذا البطريرك نقل كرسيه من خوسروا في ايران الى قوجانس (في جبال تركية)، وقد بقيت هذه البلدة مقرا للرئاسة المنعزلة حتى مطلع القرن العشرين. علما بـأن هؤلاء البطاركة الشمعونيين ارتدوا الى عادة توريث الكرسي، وذلك منذ وفاة البطريرك شمعون التاسع. ومع ان العلاقة انقطعت بين بطاركة هذه السلالة والكرسي الروماني، الاّ ان لقب "بطريرك الكلدان" مكث ثابتاً ومتواصلاً في تواقيعهم واختامهم، كما ثبتت التسمية الكلدانية في مراسلاتهم تعبيراً مميزاً لهوية شعبهم. فهاك اولاً اسماء بطاركة هذه السلالة وتتابعهم حتى عصرنا الحاضر:
سلالة يوحنان سولاقا وتتابعها حتى اليوم
­ قطع الوصال مع روما بعد ١٦٧٠­
(١٥٥٢-١٥٥٥) ديار بكر
۞ شمعون الثامن (يوحنان سولاقا)
(١٥٥٥-١٥٧٠) سعرت
۞ عبد يشوع الرابع مارون
(١٥٧٢- ١٥٨٠) سعرت
۞ يابالاها الرابع شمعون
(١٥٨١-١٦٠٠)سلاماس
۞ شمعون التاسع دنحا
(١٦٠٠-١٦٣٨) سلاماس
۞ شمعون العاشر
(١٦٣٨-١٦٥٦) اورمية
۞ شمعون الحادي عشر
(١٦٥٦-١٦٦٢)اورمية
۞ شمعون الثاني عشر
(١٦٦٢-١٧٠٠) خوسروا ثمقوجانس
۞ شمعون الثالث عشر دنحا
۞ شمعون الرابع عشر سليمان (١٧٠٠-١٧٤٠)قوجانس
۞ شمعون الخامس عشر مقدسي (١٧٤٠-١٧٨٠)قوجانس
۞ شمعون السادس عشر يوحنان (١٧٨٠-١٨٢٠)قوجانس
۞ شمعون السابع عشر ابراهام (١٨٢٠-١٨٦١)قوجانس
۞ شمعون الثامن عشر روبيل (١٨٦١-١٩٠٢)قوجانس
۞ شمعون التاسع عشر بنيامين (١٩٠٢-١٩١٨)قوجانس
۞ شمعون العشرين بولص (١٩١٨-١٩٢٠)قوجانس
۞ شمعون الحادي والعشرين ابشاي (١٩٢٠- ١٩٧٥) سانفرنسيسكو
۞ دنخا الرابع (او الثالث) (١٩٧٦- ) شيكاغو
وهاك الان نماذج من الوثائق الثبوتية، مستمدة من المراسلات المحفوظة في آرشيف قصر لامبث مقر رئيس اساقفة كنتربري في لندن:
١- صورة من الرسالة التي بعثها المطروﭙـوليط النسطوري ماريوسـﭖ الى سيدة انكليزية كريمة اسمها وورن، بتاريخ ۱٣ آذار ۱٨٧۹. فلاحظ كيف يعّرف هذا الاسقف بنفسه وبشعبه: " مار يوسف ميطروبوليط الكلدان النساطرة المشرقيين" وانظر ختمه الرسمي: "محيلا يوسـﭖ ميطراﭙوليطا دكلدايي".
٢ - صورة من الرسالة التي كتبها وبعثها الى ادور، رئيس اساقفة كنتربري، في تشرين الاول سنة ۱٨٨٤، البطريرك روبيل شمعون الذي يعّرف نفسه بهذه الكلمات: "من روبيل (روول) شمعون بنعمة الله بطريرك جاثاليق المشرق، مدبر كنيسة الكلدان العريقة". وتأمل في نص المقطع الاخير من رسالته: "فيكون (عونكم) سبباً لاتحاد اجزاء الكنيسة الكلدانية الاربعة ..." مع ختمه: " محيلا شمعون ﭙـاطريركا دكلدايي".
٣- صورة من الرسالة الاصلية التي كتبها آخر رهبان النساطرة "ربَّـن يونان" وبعثها الى رئيس اساقفة كنتربري ادور، وذلك بتاريخ ٨ تشرين اول كلداني (كذا في النص الآرامي)، سنة ۱٨٨٤ – لاحظ في السطر ۲۱­ ۲۲ منها ما يقول: "اننا نمنح هذا السلام (سلام المسيح) لكل من يقبل سلامنا، نحن النساطرة الكلدان المشرقيين ..."
٤- رسالة الميطروبوليط خنانيشوع الى ابناء كنيسة المشرق في ابرشية اورمية وربوع كردستان، كتبها سنة ١٨٩٥ ووثّقها بختمه المألوف الذي يُقرأ: "محيلا خنانيشوع ميطراﭙوليطا دكلدايي".
٥- رسالة ثانية للمطروبوليط خنانيشوع كتبها في ١٣ أيلول سنة ١٩٠٦، وصادق عليها بالختم ذاته قرب عنوان الرسالة: "محيلا خنا نيشوع ميطراﭙوليطا دكلدايي".
اضف على ذلك:
٦- الختم المألوف للبطريرك مار شمعون ايشاي، آخر البطاركة "الشمعونيين"، ونقرأ فيه لقبه الرسمي: "محيلا شمعون باطريركا دكلدايي".
۷- ختام رسالة كتبها مار شمعون ايشاي البطريرك من نيقوسيا في قبرص، في العشرين من أيلول سنة ١٩٣٣، ولا يزال يستخدم فيها الختم الذي يعلن عن لقبه الرسمي: "محيلا شمعون باطريركا دكلدايي"- ولاحظ كيف انه يوقع بالآرامية: ايشاي شمعون بنعمة اللـه جاثاليق بطريرك المشرق- وقارن كل ذلك بما كُتِبَ له من لقبٍ جديد بالانكليزية: "بنعمة اللـه جاثاليق بطريرك الآثوريين"!
وخلال هذه الفترة نفسها - واقصد منذ سنة ١٥٥٣ وهي سنة ابرام الاتحاد و وما بعدها حتى سنة۱٨٣۰ - بينما كان البطاركة حملة اسم "مار شمعون" يتابعون خلافة يوحنان سولاقا الكاثوليكي، كانت عائلة "ابونا" تتابع في دير الربان هرمزد سلسلة بطاركة كرسي المشرق الاصلية ومعظمهم يحملون في هذه الفترة اسم "مار ايليا"، ولا زالت انصابهم المنقورة محفوظة في مقبرة البطاركة الى جانب صومعة الربان هرمزد، وعددها تسعة انصاب اولها قبر شمعون الرابع باصيدي (١٤٣٧ – ١٤٩٧) واخرها قبر ايليا الثاني عشر (١٧٧٨ – ١٨٠٤)، وهي خير شاهد على هوية هؤلاء الجثـالقـة وموقعهم من تاريخ كنيسة المشرق (انظر نصوص الانصاب عند كوركيس عواد، اثر قديم ص ٣٣-٤١)، حتى اعترفت روما سنة ۱٨٣۰ بماريوحنان هرمز، آخر بطاركة العائلة الابوية – ومنه تتابعت متحدة مع الكرسي الروماني سلسلة بطاركة بابل للكلدان حتى يومنا هذا.
نشرت اولاً في مجلة نجم المشرق عدد (48) السنة الثانية عشرة (4) 2006 (ص 455-465)
__________________
 وهذا رابط اخر وغير موضوع منقول من غير كاتب https://kaldany.ahlamontada.com/h15-page
الحقيقة يجب ان تقال لان الشمس لاتغطى بغربال

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20806
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يعكوب بعد ان اصابت السهام الهدف البائس والفاشل يحاول بطرق مكره وخداعه ان يغير المسار الى اتجاه اخر
احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الاخ مايكل..
 ممكن تذكر لنا  متى واين رفضت الكنيسة ؟؟
 وباي قانون او مجمع كان رفض الوراثة الكهنوتية ؟؟
 واكون لك  شاكرا ...

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  شماسنا العزيز عوديشو المحترم
 لست بحاجة للاستئذان ... اخي العزيز  يمكنك نقل المقال او اي مقال اخر لي للمواقع التي ترغبها
   وانا شاكرا لك
 محبني واحترامي

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  الاخ مايكل
   عزيزي انني قد اشرت في نهاية المقال اعلاه الى يوحنا بلو ..وقلت
  الحلقة القادمة سنتعرف على كيفية ظهور مار يوحنا سولاقا بلو على مسرح الاحداث ، قبل الحديث عن انتقال قانون الوراثة الى بطاركة قوجانس ( الشمعونين ) .
   

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  الاخ مايكل
   عزيزي انني قد اشرت في نهاية المقال اعلاه الى يوحنا بلو ..وقلت
  الحلقة القادمة سنتعرف على كيفية ظهور مار يوحنا سولاقا بلو على مسرح الاحداث ، قبل الحديث عن انتقال قانون الوراثة الى بطاركة قوجانس ( الشمعونين ) .
   

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    الاخ مايكل
  سبق وان انهيت المقال اعلاه بالبقول .. باننا سنتحدث في الحلقة القادمة عن يوحنا سولاقا بلو
  الحلقة القادمة سنتعرف على كيفية ظهور مار يوحنا سولاقا بلو على مسرح الاحداث ، قبل الحديث عن انتقال قانون الوراثة الى بطاركة قوجانس ( الشمعونين ) .
  مالي وانت لا تقرا ..؟؟ للاسف
 

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    العزيز عوديشو المحترم
  المشكلة  ليست بالسهام بل المشكلة بعدم القراءة ..؟؟ وهذا يسبب عدم المعرفة ،
   والحكم على الامور من منظور ضيق بتعصب وعدم الرؤية ..
     الله يساعد الجميع ..
  محبتي ياطيب
 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
رفـض الوراثة في المسيحـية مشـتـق من ( ليكـن كـبـيـركم خادماً لكم ) ... فـليست بحاجة إلى مجـمع ولا قانـون
كانت حـجـتـهم أنهم من نـسـل خاص يحافـظـون عـلى الإيمان ...... وكأن الباقـين كـفـرة

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
 
  تعليق مايكل سيبي
 ((رفـض الوراثة في المسيحـية مشـتـق من ( ليكـن كـبـيـركم خادماً لكم ) ... فـليست بحاجة إلى مجـمع ولا قانـون
كانت حـجـتـهم أنهم من نـسـل خاص يحافـظـون عـلى الإيمان ... وكأن الباقـين كـفـرة ))..
  جوابي بالمختصر :
هل يمكن ان يكون هذا الطرح من شماس ؟؟ او مربي ؟؟
 لانه حتى طلاب الابتدائية . تكون حججهم وطروحاتهم اكثر موضوعية ومصداقية .
  اكتفي بهذا الحد ..؟؟
يعكوب ابونا

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20806
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعم أخي يعـقـوب ... حـين يكـون المسؤول الأكـبر خادماً ، لا يحـتـاج إلى مجامع مسـكـونية لإلغاء الوراثة
تـذكــّـر طلب أم زبـدَي من يسوع .. إقـرأ إنجـيل متى 20 ::::::::::::::::::::::::::
20 حينئذ تقدمت إليه أم ابني زبدي مع ابنيها، وسجدت وطلبت منه شيئا

21 فقال لها: ماذا تريدين؟ قالت له: قل أن يجلس ابناي هذان واحد عن يمينك والآخر عن اليسار في ملكوتك

22 فأجاب يسوع وقال: لستما تعلمان ما تطلبان. أتستطيعان أن تشربا الكأس التي سوف أشربها أنا، وأن تصطبغا بالصبغة التي أصطبغ بها أنا؟ قالا له: نستطيع

23 فقال لهما: أما كأسي فتشربانها، وبالصبغة التي أصطبغ بها أنا تصطبغان. وأما الجلوس عن يميني وعن يساري فليس لي أن أعطيه إلا للذين أعد لهم من أبي ....... (( لاحـظ أخي يعـقـوب ، ليس بطريقة الوراثة ))

24 فلما سمع العشرة اغتاظوا من أجل الأخوين

25 فدعاهم يسوع وقال: أنتم تعلمون أن رؤساء الأمم يسودونهم، والعظماء يتسلطون عليهم

26 فلا يكون هكذا فيكم . بل من أراد أن يكون فيكم عظيما فليكن لكم خادما

27 ومن أراد أن يكون فيكم أولا فليكن لكم عبدا

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل .
 للاسف لم تستطيع توصل فكرتك ..
 فاسمح لي ان اوضح لك فكرتك لنناقشها  ، فهي تدور حول محورين..
1- نقدعملية التوريث .. و2- تدين العملية ..
ناقش الفكرة الاولى /  من حق كل انسان  ينتقد اية حالة قد يكون نقده بناء او هدام عام او خاص ...وغيرها من انواع  النقد ، فالناقد يجب ان يكون ملما باسلوب ونوعية النقد الذي يمارسه والا سيكون نقده مردود عليه ؟..
 لذلك اخ مايكل اسائلك ان كان والدك مثلا قد قام بعمل معين في شبابه ، ووفق معطيات اليوم ان ما قام به والدك كان خطا .. اليس المنطق السليم يقضي عندما نحكم على حالة بالماضي تستوجب منا العقلانية لمعرفة الظرفية الموضوعية والمكانية التي تحدد معطيات ذلك الفعل الذي ارتكبه والدك ؟ والا تكون مجافا للحق ، عندما لا تقرا المعطيات بضمير حي ومنطق سليم ..تظلم .
ولكي تكون الصورة اوضح لديك ساقدم لك ما قاله صاحبك المطران سرهد جمو في تقيمه لتلك المرحلة
 يقول في مقاله كنيسة المشرق بين شطريها : اذ يقول" لقد كانت الاوضاع الاجتماعية في حالة تلكؤ كبرى، والمسيحيون في قلق دائم على حياتهم ومصيرهم بحيث كان لهم ما يكفي لكي يشغلهم عن الإلتفات إلى الشؤون الكنسية وتتبع تطوراتها، ومن كان يا ترى يتمنى في تلك الأوضاع أن يصبح بطريركاً أو "يشتهي الأسقفيةعلى حد قول رسول الأمم؟  انتهى الاقتباس
 لاحظ ما كانت عليه الاوضاع ،؟ فالعلميلة اذا كان تتطلب مضحين فكانت عائلتنا هي من ضحت وتحملت وزر تلك المرحلة وتحملتها بكل مخاطرها والالامها .. اما قولك من اجل كرسي او منصب ، هذه اول مرة اسمع بها لم يسبقك عليها احد ؟؟؟ 
التضحيات التي قدمتها العائلة لا تقدر يذلك الزمن الردئ ، لذلك كان اخر ما كانوا يفكرون به .ماذهبت انت اليه . بدليل انت القوشي وتعرف ابناءهذه العائلة  ، وللامانة والضمير الحي يجب ان تعرف كم من املاك وعقارات يملكون ابناء هذه العائلة بعد ادارة الكنيسة مئات السنيين ،، بشرفك هل ما يملكونه كل ابناء عائلة بيت الاب ، هل يعادل ما يملكه مطران كلداني واحد في الغرب ولا اقول بطريرك كلداني ؟؟؟. وباعتراف رؤساء الكنيسة الكلدانية بان مع قانون الوراثة تم وضع كل املاك العائلة وعقاراتها  وقفا للكنيسة لادارة شؤونها . لاحظ كم كانت تضحيات هذه العائلة ؟
 اما القول بان المسيح قال مملكتي ليست من هذا العالم  .. هذا القول ليس له علاقة بموضعنا بالمطلق لا من قريب ولامن بعيد .. لان اليهود اتهموا يسوع المسيح بانه يريد الملك لياخذه من الرومان ليحرضوا الرومان عليه  ، لذا ما قاله المسيح لبيلاطس الحاكم الروماني ليطمئنه على حكمه ، تاكد من ذلك وارجع للنص والتفاسير ..
وثانيا انت تدين العملية ..باي حق انت تدين الاخرين ؟ لان الديان الوحيد هو رب الله واحد فهو الديان .. ومن يدين يدان ، الله يعرف اعماق الانسان ، الله لا يغره بابا روما ولا بطرك او مطران او قس او شماس حتى شماس غير مرسوم .
، كل واحد مسؤول عن خلاصه ومدى علاقته بالرب يسوع المسيح وهذا لا يعرفها الا الله لانه هو الديان ..الخلاص ليس بالدرجة الكهنوتية بل بالايمان بالرب يسوع المسيح ، لذلك الذي يدين يدان ؟..
واستشهادك بالاية 20 : 20 من انجيل متي ، عزيزي ليس هناك اي علاقة لهذا النص بموضوعنا ، النص يتحدث عن ملكوت الله  ، وليس عن ملك الارض ؟؟
اخ مايكل النقد هو علم ارجو ان تدرس علم النقد بانواعه وفروعه لكي تكون مصيبا بنقدك ، مجرد نصيحه ؟؟
 ولكن الذي قاله المسيح انت لا تقوله  .( في لوقا 9 : 23 )
وَقَالَ لِلْجَمِيعِ: "إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي، فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ كُلَّ يَوْمٍ، وَيَتْبَعْنِي " ..
 هذه العائلة حملت بافرادها الصليب في تلك الظروف الصعبة والتعيسة وتبعت المسيح .. ؟ لخدمة كنيسته بعد ان تخلوا الغالبية منهم عن مسؤولياتهم ..
اتمنى ان تصل الفكرة ولو اشك بذلك ..؟؟ .. تحياتي
يعكوب ابونا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
تـعـيـش ، طالما إعـتـرفــت بأن السبب كان موضوع الوراثة .... إذن أنا لستُ أطلب تـفاصيل

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20806
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
يافهيم هذا ليس اعتراف وانما الحقيقة التي تجهلها انت ومن امثالك عن نسب هذه العائلة العريقة بتاريخها وايمانها المسيحي
استاذنا العزيز يعكوب لقد وفيت وكفيتك عسى هذا الكلام وهذا التوضيع  يستوعبه ويدخل في العقول التي لا تقراء التاريخ
محبتي واحترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
تـعـيـش أخي يعـقـوب ، طالما إعـتـرفــت بأن السبب كان موضوع الوراثة .... إذن أنا لستُ أطلب تـفاصيل

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20806
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
تـعـيـش أخي يعـقـوب ، طالما إعـتـرفــت بأن السبب كان موضوع الوراثة .... إذن أنا لستُ أطلب تـفاصيل

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وانت العايش اخ مايكل ..
واهنئك لانك اكتشفت بان الموضوع كان موضوع ىالوراثة ..
فشكرا لك ..

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شماسنا العزيز عوديشو
مشاعرك النبيلة دائما موضوع احترام وتقدير ..
الرب يبارك ويمنحك الصحة والسلامة  ياطيب .
   اخوك يعكوب ابونا

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 اخ مايكل ...
وهل كان موضوعنا وحديثنا عن غير الوراثة الكنسية ..؟؟

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   الاخ  العزيز عوديشو المحترم
  عندما تجد المحاور .. كما يقال يغرد خارج السرب .. فلا بد لك ان تشك بامكانيته ايصال الفكرة اوالمعلومة .الى الاخرين ..
  الرب يفتح االقلوب قبل العقول ..
 محبتي واحترامي ياطيب

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    ثانية تعيش اخ مايكل  ودائما انشاء الله ..
  من الطبيعي ان تستغنا عن التفاصيل لانك اكتشفت السر الخفي الذي كان مخفيا عن القراء الكرام  بانك عرفت بان الموضوع المقال والحوار كان عن الوراثة .؟؟ !!
  ولكن اسئلك والقراء يجاوبون  بالله عليك هل كان المقال والحوار عن غير ذلك عزيزي . ..
  الرب يبارك .. لان له في خلقه شؤون ..   

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20806
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
استاذ يعكوب
هذا المراوغ في كل مشاركاته في اي موضوع يحاول ان يكشف نفسه بانه هو الصح
ولو تلاحظ حضرتك كلامه
رفـض الوراثة في المسيحـية مشـتـق من ( ليكـن كـبـيـركم خادماً لكم ) ... فـليست بحاجة إلى مجـمع ولا قانـون
كانت حـجـتـهم أنهم من نـسـل خاص يحافـظـون عـلى الإيمان ......
وكأن الباقـين كـفـرة
احترامي ميقرا
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5247
    • مشاهدة الملف الشخصي
تـعـيـش أخي يعـقـوب ، طالما إعـتـرفــت بأن السبب كان موضوع الوراثة .... إذن ، لا حاجة إلى الـتـفاصيل

متصل David Hozi

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1113
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بقلم اللواء بولص مالك خوشابا
محطات دموية في تاريخ العائلة المارشمعونية

لقد كثر الكلام والكتابة عن التوريث في العائلة البطريركية والذي كان يصب في خانة التفنن في ايجاد التبريرات للوراثة البطريركية حالها حال التبريرات الاخرى للاخطاء القاتلة التي ارتكبتها هذه العائلة والتي لم يسلم من دمويتها حتى ابناء عمومتها حيث بدات عهدها بالدماء وانهته بالدماء وان من يطالع كتاب (تاريخ بطاركة البيت الابوي ) لمؤلفه المطران ايليا ابونا ونرجمة بنيامين حداد سيجد ان التشبث بالظروف القاهرة كتبرير لارساء التوريث ما هي الا حجة غير حقيقية والحقيقة كما ترويه الاحداث هو الاستماتة في الحفاض على الكرسي البطريركي داخل العائلة الواحدة

المحطة الاولى :
جريمة قتل وقعت في البيت المارشمعوني (ابونا) في القوش (في عهد البطريرك ايليا الثامن حيث كان قد نذر اثنان لولاية العهد البطريركي بموجب التقليد .
الاول ايشو عياب بن دنخا والاخر حنا ايشوع بن ابراهيم شقيق دنخا وكان دنخا وابراهيم اخوين للبطريرك ايليا الثامن . ولكون ايشو عياب بن دنخا ابن الاخ الاكبر لذا كانت الخلافة البطريركية من حقه الا انه لم يكن متعلما بما فيه الكفاية مثل حنا ايشوع بن ابراهيم والجماعة كلها رشحت حنا ايشوع للبطريركية ورفضت ايشو عياب رغم احقيته فغضب والده دنخا لدى رفض ابنه ايشو عياب وفي احد الايام عمد الى قتل حنا ايشوع ابن اخيه اثناء الصلاة في الكنيسة وهرب مع عائلته الى اورميا في بلاد العجم ومن ثم نقل كرسيه الى قوجانس سنة( 1621 م) وهكذا تاسست هذه الكنيسة التي اصبح اول بطريرك عليها ابشو عياب ابن دنخا الذي قتل ابن اخيه في الكنيسة اثناء الصلاة فهل يمكن لاي صاحب ضمير حي يؤمن بالمسيحية ان ينسى او يتناسة هذه الجريمة ؟؟؟
المحطة الثانبة ؛
مقتل نمرود وابنائه واقربائه :
في 19 ايار سنة 1915 قتل نمرود وابنه شليطا وابن اخته يوناثان وستة من اولاد اخوته في قرية قوجانس على يد زمرة من عشائر تخوما وباز وديز وبايعاز من البطريرك مار بنيامين وبتحريض من سرمة خانم ولقد كان مار شمعون بنيامين قد غادر قوجانس الى ديز حيث اوعز من هناك الى اربعين رجلا من العشائر المذكورة وبقيادة نفر من الذين يعتمد عليهم في تنفيذ اوامره الخاصة بالذهاب الى قوجانس وقتل جميع الذكور من عائلة ال نمرود اولاد عمومته بحجة ان نمرود رفض الانصياع الى اوامره بمعاداة الدولة العثمانية ولم يترك قريته قوجانس رافعا العلم التركي على داره كمواطن تركي .
الاسباب التي ادت الى ارتكاب هذه الجريمة يمكن تلخيصها فيما يلي :
ويعتقد انه اراد القضاء على نمرود قبل ان تنتشر افكاره تلك بين العشائر الاثورية فتبقى على ولاءها للحكومة . في الوقت الذي كانت رسالة المارشمعون بنيامين الى الروس قد ضبطت من قبل الاتراك مما يجعله يتحمل المسؤلية لوحده امام الدولة العثمانية من جهة ويخفق امام اصدقائه الروس والانكلبز اذا لم ينجح في تنفيذ تعهده في تحريض الاثوريين على الوقوف ضد الدولة التركية من جهة اخرى . فتحرك هؤلاء الاشخاص من ديزالى قوجانس وعند وصولهم الى دار نمرود قالوا له بانهم جاءوا لياخذوهم الى عشيرة ديز لمصالحتهم مع ابن عمه المار شمعون بنيامين . فاجاب نمرود الذي كان مريضا وطريح الفراش بانه سيلبي طلبهم بكل ترحاب وامر باعداد الطعام والفراش لهم حتى اليوم التالي لكي يتسنى لافراد عائلته تهيئة انفسهم للسفر . وفي اليوم الثاني طلب هؤلاء الرجال الاجتماع بال نمرود في دار المار شمعون المتروكة قبل مغادرتهم قوجانس . وعند دخولهم تلك الدار القي القبض عليهم وشدت ايديهم وارجلهم بالحبال وجرى تعذيبهم بوحشية .
فقال لهم ال نمرود ؛
(اذا كان هذا هو شكل المصالحة التي تنوون اجراءها نسترحمكم ان تسمحوا لنا بثلاثة دقائق فقط لنؤدي فيها صلاتنا الاخيرة ) ؟
الا ان هؤلاء الرجال القساة فتحوا نيران بنادقهم على اولئك الشبان المغلوبين على امرهم واردوهم قتلى يتخبطون في دمائهم في نفس الغرفة التي كان المار شمعون يجلس فيها سابقا . ثم عادوا الى دار نمرود وقتلوه في فراشه كما قتلوا يوناثان ابن شقيقته على السلم اثناء نزوله من الطابق الثاني بسبب سماعه صوت البنادق . وبعد ذلك ربطوا كل شخصين من الباقين معا بالحبال بحجة اخذهم الى عشيرة ديز بما فيهم شليطا ابن نمرود الذي كان شابا وسيما وقويا ومثقفا . وفي الطريق اطلقوا النار عليهم وقتلوهم جميعا ما عدا شليطا الذي تمكن من الهروب والاختفاء خلف شجرة في الغابة بعد اصابته بجرح بليغ في معدته . كان شليطا يضمد جرحه بقطع من ثيابه وهو يسير في الليل حتى وصل قرية ترفونس حيث كانت تسكنها خالته المسماة (نابط) التي سهرت عليه وحاولت اسعافه دون جدوى حيث توفي متاثرا بجراحه .وكذلك مات 28 شخصا من افراد تلك العائلة المنكوبة من النساء والاطفال من جراء الجوع والبرد وعدم وجود من يقدم العون لهم خوفا من انهم قد يلاقون نفس المصير . وكان ضمن من هلكوا المطران مار اوراهم ابن اخ نمرود والذي كان المرشح الاول ليكون بطريركا بدلا من المار شمعون بنيامين الا ان عائلة بنيامين (اسم العائلة وليس اسم قداسة البطريرك) كانت اقوى نفوذا من عائلة نمرود التي كان لها الحق الشرعي في الحصول على البطريركية حسب عرف العشائر الاثورية لذا استحوذت عائلة بنيامين على هذا الكرسي لنفسها . فمات المطران ماراوراهم جوعا وعطشا حيث كان يصرخ ويطلب كاسا من اللبن مقابل ختمه الديني الذهبي الذي كان يقدر ب 14 ليرة تركية . الا ان احدا لم يجرؤ على مساعدته بالرغم من مرضه فمات في قرية مار اوراها على نهر الزاب وهكذا كانت نهاية هذه العائلة المنكوبة . وبعد خمسة ايام من مقتل نمرود وافراد عائلته جاء الى قوجانس المارشمعون بنيامين ومعه ثلة من جنود قوزاق الروس وعدد من اتباعه فاخذوا يطلقون رصاص الفرح في الهواء ابتهاجا في الوقت الذي كانت جثث اولئك المنكوبين من افراد عائلة نمرود منتشرة في اروقة قوجانس تنهش بها الطيور الضواري .
انتهزت امراة من ال نمرود بقيت على قيد الحياة هذه الفرصة فاخذت تهاجم المارشمعون وتشتمه بغية استفزازه ليامر بقتلها لانها فضلت الموت على الحياة بعد مشاهدتها لتلك الجريمة البشعة التي ارتكبت على مراى منها
1 / للتخلص من المنافسين على الكرسي البطريركي
2 / لازاحة المعارضين لسياسة اقحام الاثوريين في الحرب العظمى الاولى قبل ان تسري فكرة الرفض بين العشائر وهتاك العديد من شهود عيان منهم عزيز اغا البازي الذين حضروا ارتكاب المجزرة ولكنهم رفضوا الاشتراك فيها .
وقالوا :
ان الامر الصادر اليهم كان يقضي بابادة رجال هذه العائلة . ويؤكد ذلك التقرير السري البريطاني عن الحادث الصادر في حينه

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    الاخ العزيز الشماس عوديشو المحترم
 سلام ومحبه
  اسعدني جدا ويسعدني دائما ان اقرا كتاباتك وحوارك الجميل ومداخلاتك البناءه ..
   الرب يباركك ويمنحك الصحة والسلامة ..
 اخوك يعكوب ابونا

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 735
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    الاخ مايكل المحترم
   تحية ومحبة
  اسعدني حوارك ومداخلاتك ، رغم اختلافنا ـ الا ان الاختلاف في الراى لايفسد للود قضية ..
   فالخلاف بالراى كما تعرف يزيد من عزيمة الانسان لطرق باب المعرفة .. وينشدها ..وهكذا استفد من حوارك .. شكرا لك ..
  الرب يباركك  ..تحياتي