المحرر موضوع: أبومرزوق: قادة حماس سيعودون للأردن في حال غادروا قطر  (زيارة 62 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31641
    • مشاهدة الملف الشخصي
أبومرزوق: قادة حماس سيعودون للأردن في حال غادروا قطر
MEO
بيروت - كشف عضو المكتب السياسي في حركة حماس موسى أبومرزوق أن قادة حماس في الخارج سيختارون اللجوء الى الأردن في حال غادروا الأراضي القطرية مجددا نفس التصريحات السابقة بشأن عدم وجود نية لمغادرة الدولة الخليجية بسبب الضغوط التي تمارس على القيادة القطرية خاصة من الولايات المتحدة.
وشدد أبومرزوق في حوار على قناة العالم الإيرانية الاحد أن التقارير الإعلامية عن انتقال قيادة حماس من قطر كلها فبركات اعلامية لابتزاز حماس في مفاوضات تبادل الاسرى مع الاحتلال نافيا في نفس الوقت إمكانية اللجوء الى العراق أو سوريا أو تركيا لكنه لم يستبعد اللجوء الى الأردن في حال طالبت الدوحة من قادة الحركة المغادرة رسميا.
وقال القيادي في حماس "قيادة حماس كانت في الاردن وهم اردنيون في معظمهم وطُلب من قطر استضافة قيادة حماس وانتقلنا من الاردن الى قطر مضيفا "معظم قادة حماس هم من الشعب الاردني ويحملون الجواز الاردني، وكل هذه الاحاديث لا قيمة لها، واذا انتقلت قيادة حماس فسينتقلون الى الاردن، هناك شعبها ويحملون جواز سفرها ومواطنون اردنيون في معظمهم، والاردن شعب مضياف وكريم ومؤيد للمقاومة الفلسطينية، وعلاقاتنا بالنظام الاردني جيدة ولا مشكلة لنا في مكان الاقامة."

قيادة حماس كانت في الاردن وهم اردنيون في معظمهم

لكن أبو مرزوق نفى وجود أية تفاهمات مع القيادة القطرية لمغادرة الدوحة مضيفا "أن كل ما يتم تداوله مجرد صناعة اعلامية وبعض الدعاوي من اعضاء الكونغرس ونوع من الضغوط على قطر للضغط على حماس فيما يتعلق بالمفاوضات حول تبادل الاسرى".
وذكر بان الولايات المتحدة هي من ضغطت لنقل قادة حماس في الخارج نحو قطر وفي حال تم التراجع عن هذه المفاهمات فالمكان الطبيعي لقادة حماس هو الأردن.
وشدد على ان حماس تخوض حربا عالمية ضد إسرائيل والولايات المتحدة والقوى الغربية بعد أن تم تحييد دول عربية هامة في المنطقة مشددا على ان الدولة العبرية وحلفاؤها فشلوا في تحقيق أهدافهم المتمثلة في إطلاق سراح الأسرى والقضاء على القوة العسكرية للمقاومة الفلسطينية.
وقال "ان إسرائيل وحلفاؤها سعوا لخلق الفوضى من خلال المجيء بمرتزقة تابعين لمخابرات من هنا او هناك تحت عنوان حراسة المساعدات مشددا على أن غزة ستظل تحت إدارة حماس.
من جانب اخر طالب ابومرزوق من دول مثل الأردن ومصر قطع علاقاتها مع إسرائيل رغم رفض الدولتين في السابق التدخل في شؤونهما وقراراتهما الوطنية.
وقال " أطالب الأردن أن يقطع العلاقات مع اسرائيل ويوقف تفاهمات وادي عربة وسيرى كيف سيتم التغير، ونفس الشيء في مصر يجب ان يطرد السفير الاسرائيلي وتلغى اتفاقات كمب ديفيد، ولا احد يستمع للمناشدات، بل ان نتانياهو يريد الاستمرار في الحرب لأن مصلحته في استمرارها."
وتحدث عن العلاقات مع السلطة الوطنية الفلسطينية قائلا "ان حماس ترحب بتواجد السلطة الفلسطينية في غزة وتشكيل حكومة بعيدة عن حركتي حماس وفتح وتعمل على تحقيق طموح وتطلعات الشعب الفلسطيني خاصة سكان غزة".
وتابع " نحن ايضا متوجهون الى الصين بعد ايام لمباحثات مباشرة مع فتح، واذا كانت فتح منفتحة على رسم صورة المستقبل بتوافق فلسطيني فسنكون اكثر الناس استجابة لهذا الامر".
والاسبوع الماضي أعلنت قطر أن المكتب السياسي لحركة حماس سيبقى متواجدا في الدوحة طالما يفيد وجوده جهود الوساطة الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وكان رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني شدد على انه لا وجود لنية لإبعاد قادة حماس من الدوحة على وقع ضغوط من قوى غربية.