المحرر موضوع: لبنانية طوعت كمبيوتر الـCIA لمعرفة علاقة أقاربها بحزب الله  (زيارة 752 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


لبنانية طوعت كمبيوتر الـCIA لمعرفة علاقة أقاربها بحزب الله

1546 (GMT+04:00) - 14/11/07

 
 
شقيقة المتهة ضالعة بعملية تحويل أموال إلى لبنان

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أقرت متهمة أمريكية من أصل لبناني، عملت في السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية CIA ومكتب التحقيق الفيدرالي FBI، أمام القضاء الأمريكي الثلاثاء، بصحة التهم الموجة إليها لجهة استخدام أنظمة الكمبيوتر المركزية للتدقيق في معلومات أمنية حول علاقة مجموعة من أقاربها بحزب الله اللبناني.

كما اعترفت المتهمة التي تدعى ندى نديم بروتي، 37 عاماً، بأنها حصلت على الجنسية الأمريكية بصورة غير قانونية عبر زواج صوري، وأنها استغلت هذه الجنسية للحصول على الوظيفة ذات الطابع الأمني.

وقالت وزارة العدل الأمريكية أن شقيقة بروتي، ألفت الأعور، وزوجها طلال خليل شاهين، حضرا عام 2002 مناسبة احتفالية مع المرجع الشيعي، محمد حسين فضل الله، الذي يتمتع بمكانة معنوية متقدمة بالنسبة لأتباع حزب الله المصنف على اللوائح الأمريكية ضمن المنظمات الإرهابية.

وكانت ألفت الأعور واحدة من بين مجموعة من الأشخاص تم اتهامهم في وقت لاحق بالضلوع في عملية إخفاء وتحويل 20 مليون دولار بهدف "تمويل أشخاص" في لبنان.

وتعتقد وزارة العدل الأمريكية أن طلال شاهين، الذي يمتلك سلسلة كبيرة من المطاعم في مدينة ديترويت، كان الخطيب الرئيسي خلال الاحتفال، إلى جانب فضل الله، كما ترجح وجوده حالياً في لبنان.

وقال أحد مسؤولي وزارة العدل إن بروتي: "شاركت في عملية خداع لتأمين حصولها على الجنسية الأمريكية والوصول إلى معلومات استخباراتية حساسية على صلة بمكافحة الإرهاب."

وتواجه المتهمة عقوبة قد تصل في حدها الأقصى إلى السجن لـ16 عاماً، إذ قال كينيث وينستون في حديث لشبكة CNN: "لقد فقدت جنسيتها.. وكذلك حريتها."

وكانت بروتي قد دخلت الولايات المتحدة عام 1989 بتأشيرة دراسة، وظلت في البلاد حتى العام 1994، حيث يعتقد أنها قامت بدفع مبلغ من المال مقابل زواج صوري مكنها من الحصول على الجنسية الأمريكية.

وقد انضمت بروتي إلى الـ FBI عام 1999، وقد خضعت آنذاك لتحقيق أمني عادي، قبل أن يتم ضمها إلى وحدة المهمات الخارجية التي تتابع الاعتداءات التي تستهدف أمريكيين خارج الولايات المتحدة، وقد أكدت أوساط FBI أن وحدتها لم تتدخل في أي تحقيقات تطال حزب الله.

وقد غادرت بروتي الـFBI عام 2003 بصورة طوعية لتنضم إلى وكالة الاستخبارات المركزية، CAI.
 


http://arabic.cnn.com/2007/world/11/14/prouty.cia/index.html
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم