المحرر موضوع: مسؤول عربي: خطاب بوش شكل خيبة أمل للعرب المشاركين في أنابوليس  (زيارة 741 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




مسؤول عربي: خطاب بوش شكل خيبة أمل للعرب المشاركين في أنابوليس



أكثر من 40 دولة ومؤسسة عالمية شاركت في مؤتمر أنابوليس
   
27/11/2007 20:55    بتوقيت:  غرينتش الجزائر البحرين تشاد دجيبوتي مصر العراق الأردن الكويت لبنان ليبيا موريتانيا المغرب عمان السلطة الفلسطينية قطر السعودية الصومال السودان سوريا تونس الامارات اليمن أميركا الشمالية (EST) أميركا الشمالية (CST) أميركا الشمالية (PST) المملكة المتحدة السويد ألمانيا أستراليا روسيا الصين

 
صرح مسؤول عربي يشارك في مؤتمر أنابوليس الثلاثاء لوكالة الصحافة الفرنسية بأن العرب المشاركين في الاجتماع "يشعرون جميعا بخيبة أمل" بعد إعلان الرئيس بوش "للتفاهم المشترك" الذي تم التوصل إليه بين الفلسطينيين والإسرائيليين بخضوض إطلاق مفاوضات الوضع النهائي بين الجانبين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: "من الصعب أن تؤتي العملية التفاوضية التي أعلن عنها اليوم بنتائج ولا يوجد شيء يدعو إلى التفاؤل والعرب عموما يشعرون بخيبة أمل".

وأضاف أن الشيء الوحيد الذي حصل اليوم هو أن الولايات المتحدة أعطت دفعة كبيرة لانطلاق المفاوضات ووافقت على التدخل مباشرة من خلال رئاستها لآلية متابعة المفاوضات لكن الأزمة الفعلية أنها معتمدة على خارطة الطريق أي أنها معتمدة على مقاربة أمنية.

"الحرب على حماس"

وتابع قائلا، اشترط التفاهم المشترك الذي أعلنه الرئيس بوش تطبيق أي اتفاق سلام بتنفيذ المرحلة الأولى من خارطة الطريق أي تفكيك الشبكات الإرهابية في الأراضي الفلسطينية وهو ما يعني الدخول في حرب مع حركة حماس.

وأكد المسؤول أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات لم يستطع تنفيذ الشق الأمني في خارطة الطريق فكيف يتمكن عباس الآن من ذلك، حسب تعبيره.

وتابع أن هذا التفاهم المشترك لم يتضمن التزاما واضحا كما كان يريد العرب بإنهاء المفاوضات قبل نهاية ولاية بوش وإنما تحدثت عن بذل أقصى جهد ممكن لتحقيق هذا الهدف.

حماس تحذر من تصعيد إسرائيلي

وكانت حركة حماس قد أكدت مساء الثلاثاء أن ما ورد في الخطب التي ألقيت في مؤتمر أنابوليس دليل على فشل المؤتمر وحذرت من أن تعمد إسرائيل إلى التصعيد في الأراضي الفلسطينية لتغطية هذا الفشل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس قوله: "إن خطاب بوش هو دليل على فشل لقاء أنابوليس لأن بوش حينما دعا لهذا المؤتمر منذ البداية أعلن أنه سيتمخض عن إعلان دولة فلسطينية فإذا به الآن يعلن عن انطلاق المفاوضات".

وتابع: "لسنا قلقين من أي نتائج يتمخض عنها المؤتمر في ظل هذا الفشل، ونحن نحذر من أن يعمد الاحتلال إلى التصعيد في الأراضي الفلسطينية في مرحلة ما بعد أنابوليس لتغطية هذا الفشل".

وأوضح أبو زهري: "إن الإعلان بعودة الطرفين للمفاوضات يمثل العودة بشعبنا للوراء لأن هناك مفاوضات سابقة وهناك اتفاقات سابقة ورغم رفضنا في حماس لهذه الاتفاقات إلا أن الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بها".

ووصف أبو زهري تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنها "تضمنت خطورة بالغة حينما أشار إلى التزامه ببنود خارطة الطريق وما يتضمنه ذلك بما أسماه بمكافحة الإرهاب وهو يعني المقاومة وهذه تصريحات خطيرة للغاية وتمثل ثمنا مجانيا للاحتلال".

وأضاف أن "تصريحات أولمرت تصريحات مطاطة بدون أي مضمون".

بدوره، قال صلاح البردويل، الناطق باسم كتلة حماس البرلمانية، إن الوفد الفلسطيني لم يتطرق لأهم القضايا. وأضاف البردويل في مقابلة مع "راديو سوا":


   [1] 2 




http://www.radiosawa.com/arabic_news.aspx?id=1444118&cid=1
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com